يعقد اجتماعه الأول الأحد المقبل.. تشكيل واختصاصات مركز الزراعات التعاقدية

الخميس، 01 مارس 2018 03:00 ص
يعقد اجتماعه الأول الأحد المقبل.. تشكيل واختصاصات مركز الزراعات التعاقدية
وزير الزراعة
سامي بلتاجي

أصدر الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قراراً وزارياً، بتشكيل مجلس إدارة الزراعات التعاقدية، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية، ويبدأ مجلس إدارة المركز اجتماعاته الأحد المقبل.
 
 
نشأة مركز الزراعات التعاقدية
 
مركز الزراعات التعاقدية، هو أحد المراكز المنشأة حديثا، والتابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي جاء تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالقانون رقم 14 لسنة 2015؛ وبناء على ذلك أصدر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، باعتباره الوزير المختص، قراراً وزارياً، في 5 فبراير 2018، حمل رقم 159 بتشكيل مجلس إدارة المركز.
 
ووفقا لقرار رئيس الجمهورية المشار إليه، يصدر وزير الزراعة قرارا بتعيين رئيس المركز لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، ويحدد هذا القرار معاملته المالية، كما يصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي القرارات المنظمة للعمل بالمركز.
 
 
اجتماعات مركز الزراعات التعاقدية
 
يعقد مركز الزراعات التعاقدية اجتماعه الأول، الأحد المقبل، 8 مارس 2018، على أن يناقش الاجتماع مهام ودور المركز، وفقا لقرار إنشائه، حيث أشار الدكتور شعبان سالم مدير المركز، في تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، أن مركز الزراعات التعاقدية ليس جهة أو طرف في التعاقد؛ منوها إلى أنه من المخطط له أن تشمل سياسة الزراعات التعاقدية كافة أنواع المحاصيل الزراعية والمنتجات ذات الصلة، دون استثناء.
 
 
تشكيل مركز الزراعات التعاقدية
 
نص قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على أن يشكل مجلس إدارة مركز الزراعات التعاقدية برئاسة الوزير وعضوية كل من نائب الوزير لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، ونائب الوزير لشئون استصلاح الأراضي، ورئيس مركز البحوث الزراعية، ومدير مركز الزراعات التعاقدية.
 
 يضم مركز الزراعات التعاقدية في عضويته رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، ورئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ورئيس قطاع الارشاد الزراعي، فضلاً عن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية؛ كما يضم مجلس إدارة المركز كلا من رئيس الجمعية العامة لإستصلاح الأراضي، ورئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي، رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية ممثلاُ عن وزارة التموين والتجارة الداخلية.
 
كذلك، يضم مجلس إدارة مركز الزراعات التعاقدية، بالإضافة إلى الأعضاء السابقين كلا من رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، رئيس قطاع الشئون المالية والتنمية الإدارية بالوزارة، المستشار القانوني للوزارة، وأيضا يضم ممثلا للجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وممثل عن وزارة المالية وممثل عن الغرفة التجارية.
 
 
اختصاصات مركز الزراعات التعاقدية
 
يختص مركز الزراعات التعاقدية بتسجيل عقود الزراعة التعاقدية متى طلب أي من الطرفين ذلك؛ مع وضع نماذج استرشادية للعقود المشار إليها، وإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات، وإتاحتها لمن يطلبها من المنتجين أو غيرهم المتعاملين في السوق؛ كما يختص المركز بالفصل في المنازعات التي تنشأ عن تفسير أو تنفيذ عقود الزراعة التعاقدية أو بسببها، عن طريق التحكيم متى تضمنت تلك العقود شرط اللجوء إلى التحكيم لدى المركز، وفقًا للقواعد والإجراءات التى يصدر بها قرار من وزير الزراعة واستصلاح الأراضى. 
 
يسري ذلك على الانتاج الزراعي أو الحيواني أو الداجني أو السمكي، الذي يتم من خلال التعاقد بين المنتج والمشترى، حيث يلتزم بموجبه المنتج بالتوريد طبقًا للكميات والأصناف والجودة والسعر وغيرها من الشروط التي يتضمنها العقد؛ كما تطبق القواعد والإجراءات المنظمة للزراعة التعاقدية على أي تحكيم يلجأ فيه المحتكمون إلى المركز اختياريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق