على هامش معرض برشلونة.. هل جذبت مشاركة مصر في أكبر معرض للهواتف بالعالم مزيدا من الاستثمارات؟

الخميس، 01 مارس 2018 06:00 م
على هامش معرض برشلونة..  هل جذبت مشاركة مصر في أكبر معرض للهواتف بالعالم مزيدا من الاستثمارات؟
ياسر القاضى وزير الاتصالات
مروة الغول

يعد معرض ومؤتمر الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول الذي عقد بمدينة برشلونة في إسبانيا تحت عنوان "خلق مستقبل أفضل" بمشاركة وزراء ومسئولين تنفيذين وحكوميين وكبرى الشركات العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أهم وأكبر الأحداث الدولية في عالم الاتصالات  حيث تناول في دورته هذا العام أهم التقنيات والخدمات الحديثة التي سيتم تقديمها في السنوات المقبلة ومنها الجيل الخامس من شبكات المحمول، وخدمات إنترنت الأشياء IoT التي سوف تقدم العديد من الخدمات والتطبيقات لكل مستخدمي خدمات الاتصالات، ويصل عدد المشاركين بهذا الحدث العالمي إلى 108 ألف مشارك بالإضافة الى مشاركة 2300 عارض و320 متحدث من مختلف دول العالم وتخلل برنامج  مصر .

وجذبت مشاركة مصر معرض ومؤتمر الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول مزيدا من الاستثمارات في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث التقى المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، رؤساء التنفيذيين لكبري الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبحث المشروعات الاستثمارية الكبرى في قطاع الاتصالات المصري واستعداد السوق المصري لاستقبال الجيل الخامس من شبكات التليفون المحمول وتصنيع معدات الاتصالات وكيفية تنمية وتطوير استثمارات هذه الشركات العالمية في مصر بالإضافة إلى التعرف على أحدث التقنيات والتكنولوجيات التي تقدمها هذه الشركات.

والتقى المهندس ياسر القاضى كبار المسؤولين بالاتحاد الدولي للاتصالات، ورؤساء المنظمات الدولية مثل منظمة GSMA، والأيكان، بالإضافة الى عقد لقاءات مع عدد من الوزراء وكبار المسئولين وكانت لقاءات الوزير كالتالي.

عقد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا مع أنطونيو نيري الرئيس التنفيذي لشركة هليوت باكارد انتربريزhpe  العالمية العاملة في مجال تقديم الحلول التكنولوجية والبرمجيات المتخصصة في البنية التحتية وتأمين الشبكات.

 

وتناول اللقاء بحث سبل الشراكة الفاعلة مع الشركة العالمية لتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي المصرية. وذلك بحضور جولين بيرتن المدير العام الإقليمي للشرق الأوسط للشركة.

واستعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ملامح استراتيجية التحول الرقمي خاصة في عمليات تطوير البنية التحتية للاتصالات عقب إطلاق خدمات الجيل الرابع والاستعداد بالتجارب والدراسات لإطلاق خدمات الجيل الخامس، والشراكة مع قطاعات الدولة المختلفة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين ومنها تطوير العملية التعليمية والخدمات الصحية، ومشروع إنشاء قاعدة البيانات الموحدة وبدء تطبيق مشروع الفيزا الالكترونية، مشيرا الى خطط العمل من أجل جعل مصر مركز محوري لاستضافة مراكز للبيانات العملاقة العالمية.

وأوضح المهندس ياسر القاضي إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تطبقها الدولة، وقوانين الاستثمار الجديدة من أجل تهيئة المناخ لجذب مزيد من الاستثمارات وجعل مصر مقصد متميز لإقامة الأعمال والمشروعات، مشيرا الى مجموعة من الاتفاقيات التجارية الدولية التي وقعت عليها مصر التي ستسهم في جعلها في موقع تنافسي يساهم في انطلاق صناعات وخدمات متميزة للأسواق الخارجية، وأكد سيادته على الفرص الاستثمارية المتاحة حالياً من خلال العمل في المشروعات العملاقة التي تنفذها الدولة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الذكية والمناطق التكنولوجية التي تستلزم توافر تكنولوجيات ذكية ونظم مبتكرة.

ومن جانبه أكد أنطونيو نيري على رغبة شركة hpe  في التوسع في أنشطتها في مصر من خلال تقديم خبراتها في مجال تحديث الخدمات الحكومية، موضحاً أن الشركة تعقد تحالفات مع كبرى الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا لتقديم حلول تكنولوجية متكاملة ومبتكرة للحكومات للمشاركة في تحقيق استراتيجيات التحول الرقمي لديهم، مشيراً إلى خبرة الشركة في مجال المشروعات القائمة على انترنت الأشياء والحوسبة السحابية.

اجتمع المهندس ياسر القاضي بحمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمال الحاج مدير الشؤون الحكومية بالهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الامارات العربية المتحدة حيث تم مناقشة دعم التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتبادل الرؤى حول عدد من القضايا ذات الصلة ومنها تطبيقات المحتوي عبر الانترنت over the top “OTT”، وتطوير أنظمة مكافحة الأجهزة الزائفة والمقلدة، والقواعد المنظمة لتسجيل خطوط الهاتف المحمول.

وشهد برنامج لقاءات المهندس ياسر القاضي اجتماعا مع كارولين شان نائب الرئيس التنفيذي لشركة انتل العالمية لبحث الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والحوافز المقدمة للمستثمرين.

التقى المهندس ياسر القاضي مارك رينراد نائب الرئيس التنفيذي لشركة أورانچ العالمية، ورئيس عمليات التحول الرقمي في منظمة ميديف العالمية، وجون مارك الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أورانج مصر للاتصالات، كما عقد سيادته اجتماعا اخرا مع السيد/ جواكيم ريتر مدير العلاقات الخارجية بشركة فودافون العالمية وذلك وفي إطار بحث دعم التعاون وتبادل الرؤى حول التوجهات العالمية الجديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتوسع في استثمارات الشركات العالمية العاملة في مجال قطاع الاتصالات المصري

والتقى الوزير رافية إبراهيم نائب رئيس أول ورئيس منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لشركة اريكسون العالمية، وجان كارلسون نائب الرئيس لشؤون أعمال الخدمات الرقمية للشركة العالمية، تناول اللقاء سبل دعم التعاون من خلال زيادة حجم أنشطة الشركة العالمية في مصر وذلك في مجالات دعم الشبكات وتوفير حلول وخدمات تكنولوجية لمشغلي الاتصالات العاملين في مصر.

كما التقى أيضا المهندس ياسر القاضي قيادات شركة ZTE العالمية. ناقش اللقاء تفعيل التعاون في مجالات التصنيع، ومراكز الابداع التكنولوجي، وزيادة استثمارات الشركة العالمية في مصر.

والتقى المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جوران ماربي رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لهيئة الانترنت للأسماء والأرقام المتخصصة "الأيكان"، تناول اللقاء استعراض إنجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وتبادل الرؤى حول الجيل الخامس من الاتصالات المحمولة 5G. جاء ذلك ضمن مشاركة المهندس ياسر القاضي في فعاليات معرض ومؤتمر الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول ببرشلونة في أسبانيا.

كما شهد اللقاء مناقشة أهمية الدور الحكومي في منظومة حوكمة الإنترنت، وتبادل وجهات النظر حول نطاق أعمال الأيكان، والاسترشاد برؤية مصر في الموضوعات ذات الصلة، بالإضافة الى استعراض نتائج التعاون الذي تم بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والهيئة الذي بمقتضاه تم إنشاء المركز الإقليمي لريادة أعمال أسماء النطاقات (DNSEntrepreneurship Center) كنشاط مشترك هو الأول من نوعه بهدف تطوير صناعة أسماء النطاقات في أفريقيا والشرق الأوسط، إلى جانب دور المركز الريادي لتطوير البنية التحتية الخاصة بصناعة أسماء النطاقات في مصر حيث يعمل على بناء صناعة قوية مع توفير الخبرات اللازمة للنهوض بهذه الصناعة عن طريق عدة أنشطة منها ورش تدريبية في ست دول عربية وخمس دول إفريقية، إلى جانب ورش عمل خاصة بتنمية قدرات شباب الجامعات في مصر.الجدير بالذكر أنه تم انتخاب مصر لرئاسة اللجنة الحكومية (GAC) في نوفمبر الماضي.

اجتمع المهندس ياسر القاضي بهولين زاو الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU). وفي بداية اللقاء أشاد  هولين زاو بالتطورات التي طرأت على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، والإنجازات التي حققها خلال السنوات الماضية مبديا سعادته بلقائه رئيس الجمهورية وحضوره فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ديسمبر الماضي. موجها الدعوة لمشاركة مصر في معرض عالم الاتصالات ITU Telecom World المقبل في جنوب افريقيا.

كما أشاد هولين زاو بالاستعدادات التي تقوم بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاستضافة المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية الذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ خلال الربع الأخير لعام 2019.

وفي هذا السياق أكد المهندس ياسر القاضي على أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا لاستضافة هذا الحدث الهام، وتعمل على توفير كافة الجهود والموارد اللازمة لنجاحه وتنفيذه على أكمل وجه.

كما تناول اللقاء استعراض القضايا الهامة المقرر أن تطرحها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال مؤتمر المندوبين المفوضين الذي سينعقد بدبي في أكتوبر المقبل ومنها قضايا الأمن السيبراني، واستقرار شبكات الاتصالات، وتطوير عمل المكاتب الاقليمية بالاتحاد بحيث يتمكن كل قطاع من قطاعات الاتحاد المشاركة في الخطة التشغيلية للمكاتب الاقليمية.

وفي اطار دعم التعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التقى المهندس ياسر القاضي جاي سراج الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والوفد المرافق له حيث تم تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، واستراتيجية الوزارة لدعم صناعة الالكترونيات، وخططها لدعم الابتكار وريادة الاعمال، بالإضافة الى مناقشة تطورات قطاع الاتصالات المصري واستعداده بالتجارب والدراسات لإدخال خدمات الجيل الخامس حيث قامت الشركة العالمية باستعراض أحدث الحلول التكنولوجية، والابتكارات الداعمة لتكنولوجيا الجيل الخامس.

وعقد المهندس ياسر القاضي اجتماعا مع  مارك زيومان نائب رئيس شركة هواوي العالمية لبحث أنشطة الشركة العالمية في مصر، وسبل التوسع في استثماراتها من خلال زيادة حجم المشروعات التي تقوم بتنفيذها في مصر.

المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عدد من اللقاءات الهامة لدعم التعاون وتبادل الرؤى والخبرات مع المؤسسات الدولية، واستعراض الفرص الاستثمارية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري مع كبرى الشركات العالمية وذلك ضمن مشاركته في فعاليات معرض ومؤتمر الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول MWC الذي ينعقد في الفترة من 26 فبراير وحتى 1 مارس ببرشلونة في اسبانيا.

وقد التقى المهندس ياسر القاضي ماتس جرانريد المدير العام للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA لمناقشة أهم التطورات والسياسات الخاصة بتنظيم سوق خدمات المحمول على المستوى الوطني والدولي مستعرضا تجربة مصر عقب إطلاق خدمات الجيل الرابع واستعدادها بالدراسات والتجارب لتوفير خدمات الجيل الخامس.

وأشادت الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول بالمشاركة المتميزة للوفد المصري في فعاليات المعرض والمؤتمر، بالإضافة الى المشاركة المتميزة للمهندس ياسر القاضي في الجلسة الوزارية التي عقدت تحت عنوان " تواصل العالم نحو مستقبل رقمي شامل وآمن ومستقر".

كما عقد المهندس ياسر القاضي اجتماعا مع  تشاك روبينز رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة سيسكو العالمية حيث استعرض سيادته استراتيجية مصر نحو التحول الرقمي وما تتضمنه من مبادرات استراتيجية ومشروعات عملاقة يتم تنفيذها في الوقت الحالي أبرزها الاستثمار في البنية التحتية للاتصالات، ونشر المناطق التكنولوجية في المحافظات المختلفة، والبدء في تنفيذ مدينة المعرفة في العاصمة الادارية الجديدة والتي تعتمد على أحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا المدن الذكية، وكذلك الاهتمام بالإبداع التكنولوجي وريادة الاعمال، والاستثمار في تدريب الشباب على أحدث التكنولوجيات من خلال مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل، بالإضافة الى مبادرة تصميم وتصنيع الالكترونيات.

من جانبه أفاد تشاك روبينز بأن الشركة تقوم بتتفيذ مبادرات التحول الرقمي من خلال مبادرة Country Digital Acceleration “CDA”   “الإسراع في التحول الرقمي للدول" التي يتم تنفيذها في ١٨ دولة حول العالم من ضمنها دول المملكة المتحدة، المانيا، فرنسا، لكسنبرج، هولندا، الهند حيث تعمل الشركة مع هذه الدول لوضع استراتيجية للتعاون وتحديد مبادرات مشتركة في مجالات تطوير الخدمات، وتطوير التعليم والمهارات، والعمل على زيادة معدلات نمو الناتج المحلي الاجمالي، وانشاء المدن الذكية وغيرها.

واتفق الجانبان على التعاون في مبادرة CDA في مصر خاصة في ظل اختيار الأمم المتحدة لمصر كمقر لإنشاء معمل الأمم المتحدة الإفريقي للإبداع التكنولوجي فضلا عن وجود توافق بين استراتيجية مصر للتحول الرقمي ومبادرة. CDA

كما التقى المهندس ياسر القاضي رستو سياسما رئيس مجلس إدارة شركة نوكيا العالمية، تناول اللقاء أنشطة الشركة العالمية في مصر، وبحث خطة أعمالها الاستثمارية المستقبلية في مصر.

وفي هذا السياق استعرض المهندس ياسر القاضي الفرص الاستثمارية في المشروعات الضخمة الجديدة التي يتم تنفيذها في الوقت الراهن في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، موضحا استعداد السوق المصري بالدراسات والتجارب لاستقبال الجيل الخامس من شبكات التليفون المحمول، مشيرا الى المبادرة الرئاسية لتصميم وتصنيع الالكترونيات التي تهدف الى رفع القدرات المصرية لتصنيع المنتجات الإلكترونية لتوفيرها للأسواق المحلية، والتوجه نحو التصدير للأسواق العالمية والتي نتج عنها تصنيع أول هاتف محمول مصري الصنع بنسبة مكون محلي 45%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق