لهذا تلجأ الدوحة إلى إسرائيل.. باحث يكشف الأسباب

الخميس، 01 مارس 2018 07:39 م
لهذا تلجأ الدوحة إلى إسرائيل.. باحث يكشف الأسباب
تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

 

أصبحت الدوحة محفل للفعاليات التي يشارك فيها الإسرائيلييين، سواء محافل اقتصادية أو سياسية أو رياضية، فبعد أسابيع من مشاركة لاعب إسرائيلي في بطولة التنس، شارك فريق إسرائيلي في بطولة العالم المدرسية لكرة اليد، حيث أظهر الصور احتفالات الفريق الإسرائيلي بالفوز بالمركز الثالث.

 

في هذا السياق، قال هشام النجار، الباحث الإسلامي، إن قطر بعد أزمة مقاطعة الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب للدوحة، لجأت أمريكا وإسرائيل كمحور من الممكن أن يحول دون سقوط سريع للنظام مع التقليل من تأثر الاجراءات التي اتخذت ضد قطر وتخفيف الضغوط عليها.

 وأضاف الباحث الإسلامي، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن اللجوء لإسرائيل استدعى تقديم حوافز مادية ومعنوية كبيرة للجانبين وتكثيف التطبيع مع إسرائيل جزء من تلك الحوافز.

 

وكان ناشط يهودي، يدعى شمولي بوتيش، فضح العلاقة القطرية بالشخصيات اليهودية، حيث استعرض الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، تصريحات الكاتب اليهودي شمولي بوتيش، الذي أكد أن الناشط اليهودي نيك موزين يحصل على 300 ألف دولار شهريا من قطر، لتحسين صورتها في أوساط اليهود الأمريكيين.

 

وبحسب ما نشره الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، فإن هناك 6 قادة يهود أمريكيين زاروا قطر مؤخرا، وهم: مالكولم هونلين، والحاخام مناحيم جيناك، وجاك روزين، ومارتين اولينر، وآلان دورشوفيتز، ومورتن كلاي، مشيرا إلى أن  قناة الجزيرة زرعت أحد مراسليها سرا في المنظمات المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة، خلال الأوقات التي تمت فيها هذه الزيارات، وجمعت معلومات عنها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق