أول صورة للسحلفاة المسروقة من حديقة الحيوان

الخميس، 01 مارس 2018 07:57 م
أول صورة للسحلفاة المسروقة من حديقة الحيوان
السلحفاة
إيمان محجوب

يوجد بحديقة الحيوان بالجيزة خمس أنواع من السلاحفوالتي تنوعت بتنوع البيئات المختلفة سواء برمائية وصحراوية وتضم هذه الأنواع السلحفاة السودانية والتي تمت سرقتها اليوم من حديقة الحيوان والسلحفاة المصرية والسلحفاة اليونانية والسلحفاة المشعشة والسلحفاة حمراء الأذنين وشهدت حديقة الحيوان بالجيزة واقعة سرقة سلحفاتين من سلالة نادرة من النوع السوداني غير متداولة ومهددة بالانقراض من داخل القفص الخاص بها، واكتشف مسؤلي حديقة  الحيوان الواقعة وقاموا بإبلاغ مديرية أمن الجيزة وتوجهوا إلى قسم شرطة الجيزة لتحرير محضر بالواقعة وقال العاملون بحديقة الحيوان في البلاغ ، إن السلحفاتين أعمال 60 سنة و57 سنة وتزن الواحدة منها 100 كيلو وتم إخطار النيابة العامة.

السلحفاة سوداني التي تمت سرقتها

السحفاة السوداني هو نوع من السلاحف يسكن في الطرف الجنوبي من الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا، ويعتبر هذا النوع هو ثالث أكبر أنواع السلاحف في العالم، وأكبر أنواع سلاحف البر الرئيسى والسلحفاة السودانية هي ثالث أكبر نوع من السلاحف في العالم بعد سلحفاة جالاباغوس وسلحفاه ألدابرا العملاقة.

يمكن أن يصل طولها الي إلى 83 سم وأن تزن 105 كليو جرام وهي تنموبشكل سريع جدا، تصل إلى 15-25 سم في غضون السنوات القليلة الأولى من حياتهم. ومتوسط حياة السلحفاة حوالي 50-150 عاما.

Geochelone_sulcata_-Oakland_Zoo_-feeding-8a
 

السلحفاة المصرية 

السلحفاة المصرية هي سلحفاة مائية مصرية وتضم محموعة كبيرة من أنواع سلاحف الماء العزب ، موطنها الأصلي في أفريقيا وتتواجد في في بحيرة السد العالي في مصروهي نوع من السلاحف البرية ينتمي إلى جنس السلحفاة، وكانت تعيش بالأصل في مصر (حيث هي منقرضةٌ الآن) وليبيا وفلسطين التاريخية. تقطن السلاحف المصرية البيئات الصحراوية وشبه الصحراوية، حيث تتغذى على الأعشاب والحشائش، وهي أصغر سلحفاة برية في نصف الأرض الشمالي، إذ لا يتعدى طول البالغة منها 10 إلى 15 سنتيمتراً. تتعرَّض السلاحف المصرية لأخطارٍ كبيرةٍ نتيجة تدمير بيئتها الطبيعية، وانقرضت بالفعل نتيجةً لذلك في مصر، ولا زالت تواجه خطر الانقراض في ليبيا و فلسطين المحتلة وهي تصنف الآن على القائمة الحمراء كنوعٍ معرض للخطر للغاية.

AlexanderRiver_Turtle
 

السلحفاة اليونانية

 السلحفاة اليونانية هي نوع من السلاحف يعيش في الوطن العربي والشرق الأوسط وجنوب وشرق أوروبا. تعد السلحفاة المهمازية واحدةً من أنواع السلاحف البرية الأوروبية الأربعة، وإحدى ثلاثة أنواع من السلاحف البرية في الوطن العربي (إلى جانب السلحفاة المصرية وسلحفاة سوداني)، كما أنَّها تعتبر أكثر سلاحف حوض المتوسط شهرةً وانتشاراً

ويأتي موسم التزاوج بعد انتهاء البيات الشتوي مباشرةً، وعادةً ما تضع بيضة واحدةً إلى سبع بيضات، تفقس خلال بضعة أسابيع. تعيش السلحفاة مهمازية الورك لنحو 60 عاماً، ويبلغ طولها بالمتوسّط قرابة 20 سنتيمترا، وأما وزنها فحوالي الكيلوغرام، وهي تصنف حاليا على القائمة الحمراء كنوعٍ غير محصن، حيث تتعرَّض للخطر نتيجة جمعها للاتّجار بها وتدمير بيئتها الطبيعية.

Testudo_graeca_at_Dibbeen2
 

السلحفاة حمراء الاذنين

السلحفاة حمراء الأذنين والإسم العلمي مائية، فهي تعيش في الماء ولا تخرج منه إلا لهدف معين، وهي أكثر أنواع السلاحف انتشارا كحيوانات أليفة في أنحاء العالم كله، وموطنها الأصلي هو الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة فقط، إلا أنها انتشرت في أماكن أخرى بسبب تجارة الحيوانات الأليفة، وهي تعيش في المياه العذبة فقط، كالأنهار والبحيرات والمستنقعات

Trachemys_scripta_elegans_(Wied)_(1865)_by_Karl_Bodmer
 

السلحفاة المشععة

سلحفاة مشععة هي نوع من السلاحف البرية، كانت تعيش بالأصل في جزيرة مدغشقر، إلا أنَّ السكان البشر استقدموها عمدا إلى جزرٍ أخرى من بينها موريشيوس وريونيون
.

 

TEstudo_kleinmanni_2008-11-02_246
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة