بعد حادث قطار المناشي.. 2017 الأصعب على وزير النقل.. 1657 حادثا بالسكة الحديد خلال العام.. والبرلمان يدرس وقف العمل بالقطارات

السبت، 03 مارس 2018 09:00 ص
بعد حادث قطار المناشي.. 2017 الأصعب على وزير النقل.. 1657 حادثا بالسكة الحديد خلال العام.. والبرلمان يدرس وقف العمل بالقطارات
المهندس هشام عرفات - وزير النقل
سلمى إسماعيل

«حادث صدام قطارى البحيرة نادر الحدوث فى السكة الحديد وربما لم يحدث من قبل».. هكذا علق المهندس هشام عرفات وزير النقل، على حادث قطار "خط المناشي" الذي تحرك من محطة "إيتاى البارود" بالبحيرة متجهًا إلى محطة مصر.

وفسر في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، الغرابة في وقوع الحادت، فقد تمثلت في عبور الجرار في طريقه الصحيح في الوقت الذي جاء فيه قطار الركاب أمام تحويلة خط سير العربة، ثم عبرت السيارة الأولى وياليها الثانية في الخط الصحيح.

وتشير الإحصائيات الأولية الصادرة عن وزارة الصحة إلى أن عدد المصابين وصل إلى 40 مصابًا تم نقلهم إلى إحدى المستشفيات القريبة من موقع الحادث، وقد أسفر الحادث عن  ووقوع 7 حالات وفاة، بالإضافة إلى مجموعة من الأشلاء لم يتم تحديد هويتها .

 الوزير قال أنه لم يحدث من قبل، لكن هناك حوادث مشابهة. الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أعلن في نشرته المعلوماتية، عن وقوع 1657 حادثا على مدار عام 2017، نتج عنها 61 مصابًا و29 حالة وفاة، وقد سجل شهر أكتوبر أعلى معدلات حوادث قطارات لهذا العام بمعدل 199 حادث.

الحادث لم يكن الأول خلال فترة تولي الوزير الحقيبة الوزارية بداية من 16 فبراير 2017، كان آخرها إيلاما:

أغسطس 2017

وقع حادث قطار الأسكندرية  في أغسطس عام 2017، و اصطدام قطار ركاب رقم 13 إكسبريس القاهرة - الإسكندرية بمؤخرة قطار 571 بورسعيد _ الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على مدخل الإسكندرية، ما أسفر عن خروج جرار القطار رقم 13 من على القضبان بجانب عربيتين من مؤخرة القطار رقم 571، وأسفر عن وفاة 41 وإصابة 172 شخصًا حسب ما أعلنته وزارة الصحة. 

البرلمان

النائب سامح سايح، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قال إن حادث البحيرة وقع نتيجة أخطاء غير مدركة، فقد تكون وليدة زمن الحادث وليس لأحد يد في وقوعها، مشيرًا إلى أن وزير النقل شكل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب لمعاينة السكة الحديد والوقوف على الخطوط المتهالكة لمنع السير بها حتى يتم تطويرها.

وأوضح "سايح" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن مجلس النواب سيشكل لجنة برئاسة النائب هشام عبد الواحد رئيس اللجنة  يوم الأحد المقبل لمعاينة  السكك الحديد، ذلك في إطار تحديد الصالح للمواطنين، مشيرًا إلى أن اللجنة ستسعى للإستثمار في السكة الحديد.

وتابع" عضو لجنة النقل والمواصلات" أن هناك مقترح بوقف العمل بخطوط السكك الحديد المتهالكة حتى يتم تطوريها، ذلك لان الدولة بحاجة إلى 250 مليون جنية الأمر الذي يشكل عبئ على ميزانية الدولة المصرية.

سامح سايح

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق