بعد تصريح ترامب.. الحكم مدى الحياة "يزغلل" أعين رؤساء العالم

الأحد، 04 مارس 2018 11:07 ص
بعد تصريح ترامب.. الحكم مدى الحياة "يزغلل" أعين رؤساء العالم
​شي جين بينغ وترامب وبوتين
محمد عبدالحليم

«الحكم مدى الحياة»، كان الطابع المميز في الأنظمة الملكية والأميرية والسلطانية، إلا أن النظام الجمهوري والديمقراطي منذ نشأته لم يسمح لحاكم واحد أن يحكم مدى الحياة، إلا من خلال تقنين الوضع دستوريا في بعض الدول ولظروف مؤقتة.

لكن فيما يبدو فإن أعين قادة الدول العظمى الآن تتجه إلى الحكم مدى الحياة بأشكال مختلفة، فالبعض يلجأ إلى تغيير الدستور من خلال تغيير ألفاظه أو التحايل عليه، والبعض الآخر يلجأ إلى حيل للالتفات على نصوص.. وفي هذا التقرير سنرصد 3 من كبار قادة العالم قاموا بهذا الإجراء أو يستعدون لإجرائه.

ترامب يجس النبض

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان آخر من ألمح لهذا الأمر حين قال أنه يحبذ أن تحذو الولايات المتحدة حذو الصين، من خلال جعل رئيس البلاد يحكم مدى الحياة.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها خلال حملة لجمع التبرعات في ولاية فلوريدا، إنه يعتقد أن «الأمر رائع»، مضيفا: «الآن شي جين بينغ هو رئيس حتى مماته، رئيس لمدى الحياة، انظروا، استطاع أن يفعل ذلك». وتابع: «ربما سنضطر إلى القيام بنفس الخطوة في يوم من الأيام».

الصين تجهز الإجراءات

أما الصين التي يريد ترامب أن يحذو حذوها، فيعتزم الحزب الشيوعي الحاكم فيها إلغاء نص دستوري يتيح "رئاسة البلاد لولايتين"، مما سيمكّن الرئيس شي جين بينغ من الاستمرار في منصبه لعقد آخر على الأقل.

ووفقا للدستور الحالي، فلا يحق لزعيم البلاد البقاء في منصبه لمدة تزيد على ولايتين متتاليتين، مع العلم أن الولاية الواحدة خمس سنوات.

وأثارت خطة الصين لبقاء الرئيس شي جينبينغ في السلطة لأجل غير مسمى معارضة على وسائل التواصل الاجتماعي وتشبيهات بالسلالة الحاكمة في كوريا الشمالية واتهامات بصنع ديكتاتور جديد.أما الرئيس الروسي فلايديمير بوتين، فضمن لنفسه البقاء في الحكم لثلاثة عقود، رغم أن الدستور الروسي ينص على أنه لا يجوز الحكم إلا لدورتين متتاليتين، لكنه استغل عدم وجود مانع دستوري من عودته للحكم لمدتين آخريتين لكن بعد حكم رئيس آخر.

بوتين والتحايل على الدستور

فالرئيس فلاديمير بوتين تسلم سدة الرئاسة في روسيا للمرة الأولى منذ عام 2000، وكانت مدة الولاية 4 سنوات، وبعد انتهاء مدته الثانية في عام 2008، قام بتبادل المناصب مع رئيس الحكومة دميتري ميدفيديف، الذي تولى من 2008 حتى 2012، وقام بتعديل الدستور لتكون فترة الرئاسة 6 سنوات.

وفي 2012 عاد بوتين لمنصبه كرئيس لروسيا مرة أخرى، لمدتين جديدتين، كل منهما 6 سنوات، ليستمر في الحكم حتى عام 2024.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق