كوني أم ذكية وتصرفي مع أخطاء أبناءك بهذه النصائح السحرية

الإثنين، 05 مارس 2018 10:00 ص
كوني أم ذكية وتصرفي مع أخطاء أبناءك بهذه النصائح السحرية
الاطفال والاباء
ياسمين أحمد

الأطفال طباعهم مختلفة، وبالتالي ما تقوم به الأم مع أحد الأبناء قد لا يصلح مع غيره، خاصة مع الأخطاء التي تصدر منهم في السنوات الأولى، فهناك الكثير من الأمهات يرتكبن أخطاء تضاهي أخطاء الأطفال، لذلك قدم موقع"ويكي هاو" نصائح فعالة للتعامل مع الأبناء في حال قيامهم بتصرفات غير لائقة، وهي كالآتي:


لا تكوني ضعيفة ولا مستبدة

ينصح علماء النفس الأم بألا تضعف أمام أخطاء أطفالها حتى لا ينشئوا على الخطأ، وألا تكون مستبدة قاسية في إصلاح هذه الأخطاء فيشبوا ضعاف الشخصية لا رأي لهم.


علميه الطاعة

يمكن للأم اتباع قواعد تربوية لتلقين الصغير أصول الطاعة، واحترام الحريات، وهذه القواعد يمكن تلخيصها فيما يلي: يجب عدم تمكين الطفل من تجاوز حدوده، وذلك يمنعه منعا فوريا عند اللزوم لأن التساهل وعدم الحزم يؤديان إلى تمادي الطفل في أخطائه، واعتباره أن كلمة"لا" تعني"نعم"، حاولي الحد من استخدام كلمة"لا" كثيرا، إلا عند الضرورة فقط، فخير الكلام ما قل ودل، والمبالغة في استخدام كلمة"لا" عن كل تصرف يصدر من الصغير تأتي بنتيجة عكسية.


نبهيه قبل الوقوع في الخطأ

لا تنتظري إلى أن يقترب طفلك من الخطر أو من حاوية الهاوية، ولكن يجب توعيته مسبقا بالأدوات أو بالمواد التي ستلحق به الأذى.


أقنعيه بتجنب ارتكاب الخطأ

لاشك أن الطفل يحتاج إلى مبرر مقنع ليتوقف عن القيام تصرف ما، ومنع الطفل من ارتكاب الخطأ بالقوة دون إقناع فغالبا ما يؤدي إلى استمراره في ارتكاب الخطأ نفسه.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق