ميركل تبدأ ولايتها الرابعة في منتصف مارس بعد تشكيل الائتلاف الجديد

الأحد، 04 مارس 2018 01:41 م
ميركل تبدأ ولايتها الرابعة في منتصف مارس بعد تشكيل الائتلاف الجديد
المستشارة الالمانيه انجيلا ميركل
محمد الشرقاوي

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأحد، إن قرار قاعدة الحزب الاشتراكى الديمقراطى الموافقة على تشكيل حكومة ائتلافية جديدة معتبرة أن ذلك "لصالح" ألمانيا، بعد خمسة أشهر على الانتخابات التشريعية.

وبذلك سينتخب النواب ميركل رسميا مستشارة في منتصف مارس، في الرابع عشر من الشهر على الأرجح، لتبدأ ولايتها الرابعة.

وعلقت المستشارة على نتيجة الاستفتاء الداخلى للاشتراكيين الديموقراطيين، في تغريدة نشرها حزبها المحافظ: "يسرنى أن نواصل تعاوننا لما هو فى صالح بلادنا".

ووافق أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني بغالبية واسعة على تشكيل ائتلاف جديد مع المستشارة أنجيلا ميركل، ما يزيل آخر عقبة أمام تشكيل حكومة، وفق نتائج رسمية أعلنت الأحد.

وصوت 66.02 % من أعضاء الحزب لصالح الحكومة الائتلافية في عملية الاقتراع الداخلية التي شارك فيها حوالى 78.4% من منتسبي الحزب البالغ عددهم الإجمالي 463 ألفا.

وقال رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي بالوكالة أولاف شولتز "أبلغت الرئيس (فرانك فالتر شتاينماير) والمستشارة بالنتيجة".

لقد كانت موافقة الاشتراكيين الديموقراطيين حاسمة من اجل تشكيل حكومة جديدة برئاسة ميركل.

وتفاوضت قيادة الحزب في فبراير على اتفاق مع المستشارة، على أن يطرح الاتفاق على أعضاء أقدم أحزاب ألمانيا للموافقة عليه وسط خلافات داخلية.

ومع الضوء الأخضر من قاعدة الحزب، ينتهي مأزق غير مسبوق واجهته البلاد لخمسة أشهر بعد الانتخابات التشريعية، في وقت تحتاج أوروبا أكثر من أي وقت مضى إلى حكومة متينة في ألمانيا وسط أزمة بريكست وصعود الحركات القومية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق