"العقل السليم فى الجسم السليم".. جملة أفسدها الغش التجاري

الأحد، 04 مارس 2018 10:00 م
"العقل السليم فى الجسم السليم".. جملة أفسدها الغش التجاري
صورة أرشيفية
علاء رضوان

«العقل السليم فى الجسم السليم».. مقولة تتردد بصفة دائمة فى الشارع المصرى فى إشارة لأهمية الأغذية التى يتناولها المواطن، إلا أنه فى الآونة الأخيرة ظهر على السطح المصانع غير المرخصة التى تعمل فى تصنيع الأطعمة، ما يؤكد ضعف الرقابة الحقيقية على سلامة وأمن الغذاء.

العقوبة

في هذا الصدد يقول، المستشار محمد السحيمى، رئيس محكمة قنا الإبتدائية السابق، أن أقصى العقوبات على فساد منتج غذائى وبيعه منتهى الصلاحية تصل حسب القانون للغرامة والحبس، إلا أن هناك ثغرة قانونية تتمثل دائماَ فى الحكم بالغرامة وإلغاء الحبس ما يتيح للتجار الإستمرار فى الإتجار بالأغذية الفاسدة.

وأضاف «السحيمى» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أن هناك العديد من هذه الوقائع الخاصة بالإتجار فى الأغذية الفاسدة لا تصل بشكل أو بأخر إلى المحكمة لأن التاجر مقترف الجريمة قد اقترف العديد من الجرائم المماثلة بالتجار فى الأغذية لتطبيق «ظرف العود» عليه وحتى يستطيع القاضى عند تقديره للعقوبة أن يُطبق اقصى العقوبات المقررة قانوناَ، مؤكداَ أن هناك خلل تشريعى لذلك الشأن حيث أنه يجب أن تكون العقوبة الحبس مع النفاذ. 

26805176_1616829798404028_5345883040678980562_n
 

 

 وأوضح «السحيمى» أن تلك الجريمة لا تقل فى اهميتها عن جريمة السرقة والسلاح الأبيض، وأن لقانون المصرى الحالى يقلل من تغليظ العقوبة من خطورة تلك الجريمة حيث يتعين ادراجها ضمن الجنايات وليس الجنح.

وأشار رئيس محكمة قنا الإبتدائية السابق، أن قانون العقوبات ينص على: «الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، أو غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، لكل من غش أو شرع فى غش أغذية إنسان أو حيوان، أو كانت فاسدة وغير صالحة».

ويتضمن القانون فى مادته 116، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف، كل من حاز عن طريق الشراء، سلعة مدعمة لغير الاستعمال الشخصى، أو إعادة بيعها وخلطها بمواد أخرى بقصد الإتجار.    

لحوم الحمير ضمن الغش التجارى

فيما اتفق، عمرو عبد السلام المحامي، نائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الانسان، مع المستشار «السحيمى»، إلا أنه أشار لمسألة خطيرة تتمثل فى أنه رغم حظر بيع وتداول لحوم الفصيلة الخيلية لحوم الحمير والبغال بالأسواق إلا أن القانون المصري قد خلي تماما من النص صراحة علي تجريم تداولها بقانون خاص إلا أن ذلك يندرج تحت قانون «الغش التجاري» والشروع في بيع سلع غير صالحة للاستهلاك الآدمي. 

27973851_194453851325867_1846847497444015326_n

وأضاف «عبد السلام» فى تصريحات خاصة، أن  القانون يعاقب علي هذة الجريمة بالحبس مده لا تقل عن عام ولا تزيد علي ثلاث سنوات والغرامة المالية التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن ثلاثون ألف جنيه، وإن كان العرف القضائي جري في المحاكم المصرية في هذا النوع من الجرائم علي استبدال عقوبة الغرامة بالحبس، مؤكداَ أنه فِي ظل انتشار تلك الظاهرة في مصر يجب علي المشرع أن يتدخل بتشريع خاص يجرم هذه الأفعال ويزيد من عقوبتها لأن العقوبة الموجودة في ظل القانون الحالي غير رادعة لهؤلاء المفسدين من التجار. 

888
 

 

وأشار نائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الانسان، أن من ثغرات تعدد الجهات الرقابية فيما يتعلق بالغذاء أن ما تسمح به جهة ممكن أن ترفضه أخرى وهذا التضارب يتسبب فى أن نجد بعض مكونات المواد الغذائية مثل مكسبات الطعم واللون غير صالحة وهو ما يطرح تساؤل كيف تم ادخالها البلاد.

الجريمة جنحة وليست جناية

بينما، قالت هبة علام، الخبير القانونى، أن الثغرات القانونية التى تتسبب فى هروب الجانى من العقاب عديدة ومتنوعة تتمثل على سبيل المثال وليس الحصر عدم وجود اماكن لحفظ العينات التى يتم اخذها من المنتج للتحليل بالمعامل المركزية لوزارة الصحة بطريقة سليمة فكثيرا ما تأتى نتيجة التحاليل فى مثل هذه القضايا أنه لا يمكن الجزم إذا ماكانت عينة المنتج فاسدة اصلا أو بسبب سوء التخزين.

وأضافت «هبه» فى تصريحات صحفيه، أنه اصبح هناك ضرورة ملحه لمواجهة المشرع «مافيا تجارة الأغذية الفاسدة» التى  باتت تربح المليارات وتماثل تجارة المخدرات عبر تشديد العقوبة فيها بجعلها جناية و العمل بنظام الفاتورة وأن يكون لجهاز المستهلك دور فى ذلك حتى يسهل المتابعة خاصة مع كثرة المحال الكبيرة والتى توجد بها اطعمة وسلع متداولة غير معلومة المصدر.

 

فى سياق أخر، رصد «صوت الأمة» أبرز علامات فساد اللحوم مجهولة المصدر خاصة أن الجهات الرقابية أعلنت خلال الفترة الماضية عن ضبط عدة وقائع لحوم فاسدة بشكل كبير، حيث أنه لابد من التأكد من الجهة التى تبيع اللحوم. 

 

أهم 11 علامات تساعدك فى اكتشاف اللحوم الفاسدة.

1- وضع ملعقة ساخنة على اللحم فإذا خرجت ريحة قبيحة فإنها حمير.

2- اللحوم عند سلقها نلاحظ وجود بقعة زيتية غالبا تكون صفراء على السطح.

3- لون لحوم الحمير أحمر داكن.

4- نسيرة اللحم" غليظة المذاق والشوربة.

5-     لون لحم الخنزير رمادي أبيض في الحيوانات صغيرة السن، ويصبح أحمر داكنا في الحيوانات كبيرة السن.

6- الأختام المقلدة يمكن اكتشافها لأنها تزال بالماء وغسلها اما الاصلية فلا تختفى.

7- لحوم الحمير مذاقها أحلى من اللحوم العادية بشكل ملحوظ.

8- لحوم الحمير لا يوجد بها دهن بين الجلد واللحم، عكس اللحم البقرى.

9- لحوم الخنزير يكن لونها عند طبخ لحم الخنازير يصبح لون اللحم أبيض.

10-لحوم الكلاب لونها أحمر داكن، والألياف العضلية صلبة.

11- فى لحوم الكلاب يوجد دهن ناعم الملمس بين الالياف وطري ولونه أبيض رمادي.

16 طن لحوم فاسدة فى أسبوع

وفى سياق آخر، كشف اليوم، تقرير رسمي للهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إجمالي ما تم ضبطه من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجاتهما غير صالحة للاستخدام الآدمي خلال الأيام الثلاثة الماضية، والذي بلغ حوالي 16 طن و 496 كجم في 11 محافظة.

محافظات اللحوم الفاسدة

التقرير أكد أن تلك المخالفات تم ضبطها من خلال الحملات المكثفة التي قامت بها إدارات التفتيش بالهيئة بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري بالمحافظات، ومباحث التموين، مشيراَ إلى أن الكميات المضبوطة، والتي تتمثل في دواجن ولحوم وأسماك مجمدة غير صالحة للاستخدام الآدمي، وبعضها يتم إعادة تصنيعه، تم ضبطها بمحافظات القاهرة والقليوبية وقنا والدقهلية والبحيرة والبحر الأحمر، والجيزة وكفر الشيخ وبورسعيد والأقصر والمنيا، حيث تم تحرير 124 محضراً بتلك المخالفات والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال إجراءاتها.

الوزير يواجه الأزمة

ومن جهته أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبد المنعم البنا على تكثيف تلك الحملات بالمحافظات المختلفة، وإحكام عمليات الرقابة على أسواق ومحلات ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك والمرور المفاجئ، لضمان وصول غذاء آمن وصحي للمواطنين، وذلك بالتنسيق بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات بالتنسيق مع الاجهزة الرقابية ومباحث التموين. 

وزير_الزراعة_البنا4

 

وشدد البنا على عدم التهاون مع أي مخالفات في هذا الشأن واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، لافتاً الى ان تلك الحملات تستهدف في الاساس تنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لعمليات تداول اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتهم مع الالتزام بالمواصفات القياسية المصرية لهذه المنتجات، والتأكد من وصولها الى المستهلك بصورة آمنة وصحية.

حملات أمنية

وأكد وزير الزراعة ان تلك الحملات والتي تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية من الصحة والتموين، تقوم أيضاً بالتفتيش على الأسواق والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمدن الجامعية، ومتابعة الأغذية والمنتجات ذات الأصل الحيواني خاصة اللحوم والدواجن والاسماك ومصنعاتها للتأكد من مصادرها وضبط اللحوم المذبوحة خارج السلخانات والعمل على الحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر وذلك حفاظا على الصحة العامة وسلامة الانسان من تناول منتجات ذات أصل حيواني قد تكون محملة بمسببات مرضية. 

WhatsApp-Image-2017-05-30-at-9.02.16-PM-1024x768

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق