اندماج ثلاثة بنوك في قطر بسبب تقليص الإنفاق الحكومي

الإثنين، 05 مارس 2018 10:33 ص
اندماج ثلاثة بنوك في قطر بسبب تقليص الإنفاق الحكومي
بورصة قطر

ذكرت صحيفة قطرية اليوم الاثنين أن مصرف قطر المركزى يجرى تقييما لمعلومات قانونية ومالية وفنية تتعلق بعملية اندماج لثلاثة بنوك قطرية من المتوقع أن تتمخض عن ثانى أكبر مصرف فى البلاد.

وفوت مسؤولون تنفيذيون فى مصرف الريان وبنك بروة وبنك قطر الدولى الموعد المستهدف فى نهاية 2017 لاستكمال خطط الاندماج الذى قالت مصادر مطلعة على الأمر إنه يحظى بدعم المساهمين.

وتجرى مناقشات بشأن تغييرات فى القطاع المصرفى القطرى نظرا لأن 18 مصرفا تجاريا محليا ودوليا يخدم تعداد السكان البالغ 2.6 مليون نسمة.

وعزز مبررات الاندماج فى الوقت الحالى تراجع أسعار النفط والغاز، والذى قلص الإنفاق الحكومى ونمو الوادئع والإيرادات.

وذكرت صحيفة لوسيل القطرية الناطقة باللغة العربية أن رئيس مجلس إدارة مصرف الريان حسين العبد الله أعلن الأسبوع الماضى أن الدراسات المتعلقة بالاندماج استكملت وأُرسلت للبنك المركزى الذى كلف جيه.بى مورجان بتقديم الاستشارات الفنية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها قولها إن دراسة جدوى للاندماج شملت الأثر على مساهمى البنوك الثلاثة والعملاء والموظفين جرى إعدادها بالفعل.

وذكرت الصحيفة أن من المتوقع أن يعلن محافظ البنك المركزى قراره المبدئى فى غضون أيام قليلة ويتضمن الشروط والضمانات والإجراءات اللازمة قبل القرار النهائى بشأن الاندماج.

وأضافت أن القرار النهائى لن يتخذ إلا بعد استكمال الإجراءات، بما فى ذلك حصول البنوك على موافقة المساهمين فى اجتماعات غير عادية للجمعيات العمومية للبنوك الثلاثة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق