لأول مرة.. تعميم مسابقات البحث العلمي بمدارس الثانوية

الإثنين، 05 مارس 2018 01:41 م
لأول مرة.. تعميم مسابقات البحث العلمي بمدارس الثانوية
الدكتور طارق شوقي
ريم محمود

وقعت وزارة التربية والتعليم ومؤسسة مصر الخير برتوكول تعاون لنشر البحث العلمي بين طلاب الثانوية بناءً على توجيهات  رئيس الجمهورية بالاستفادة من بنك المعرفة المصري الذى يعد أحد أهم إنجازات الدولة والمشروعات الرائدة التى تساهم فى تطوير جودة التعليم، وحرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الاهتمام بالطالب وممارسته للأنشطة، وتحفيزه على التفكير النقدى ، والبحث العلمى، وحل المشكلات فى إطار رؤية الوزارة ورؤية مصر ٢٠٣٠.
 
وصرحت الدكتورة يسرا علام مستشارة الوزير للتسويق والترويج إنه تم التعاون بين الوزارة ومؤسسة مصر الخير فى توقيع مذكرة تفاهم لتنظيم مسابقة "الباحثون الشباب" لطلاب المرحلة الثانوية بالمداس الحكومية، والتجريبية، والخاصة والدولية، حيث يبدأ التقديم  للمسابقة في  الأسبوع الأول من شهر أبريل وحتى ٩ مايو القادم، علمًا بأن الأفكار المبتكرة والأبحاث المشاركة فى المسابقة ستكون في المجالات التالية: ريادة الأعمال، والطب، والأحياء، والإعلام، وتكنولوجيا (المياه، والطاقة، والغذاء، والزراعة)، ومن أهم شروط المسابقة أن تكون جميع المراجع أو المصادر التى يستعين بها المتسابقون من بنك المعرفة.
 
وفى هذا السياق، يتم الآن التنسيق مع كل من الجامعات الأمريكية، و الألمانية، و القاهرة وعين شمس؛ للاستعانة بطلاب ماجستير هذه الجامعات للإشراف والمتابعة على تلك الأبحاث،  علمًا بأنه فى التصفيات سيتم عرض الأعمال المشاركة على أساتذة من هذه الجامعات، وعدد من رجال الأعمال طبقاً للتخصص، كما سيتم اختيار أفضل ١٠ أبحاث فائزة؛ ليحصلوا على منح جامعية دراسية، بالإضافة إلى أجهزة لاب توب.
 
من جانبه قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الوزارة تسعي لأول مرة لتدعيم فكرة البحث العلمي لطلاب الثانوية العامة وذلك عن طريق استخدام بنك المعرفة، واشار الوزير الى ان الوزارة نعسي ايضا استرجاع فلسفة الفهم والاستنتاج والبحث بدلا من الحفظ.
 
وأكد الوزير خلال مؤتمر الباحثون الشباب امس ان الوزارة سوف تستغني خلال الفترة القادمة عن الإجابة النموذجية، وايضاً العمل على حل المشاكل قائلا:" احنا فالحين بس في رص المشاكل وليس حلها .. وان وجدنا الحل يكون التنفيذ صعب.. عايزين نحل اكثر ما نشتكي".
 
وأوضح الوزير ان مسابقات البحث العلمي سوف يتم تعميمها على مدارس الثانوية العامة على مستوي جمهورية مصر العربية، واشار الوزير انه سيتم اختيار افضل ١٠ طلاب.
 
وأكد الوزير ان التغير لا يدعي الي الخوف، وتطوير المنظومة التعليمية لابد منه. 
 
بينما قال على جمعة رئيس موسسة مصر الخير خلال مؤتمر الباحثون الشباب، ان المؤسسة قد رأت أن لابد من بناء الجسور وان كل يوم الدولة في خطوات جادة لعودة مصر للقيادة والريادة والاهتمام بالموهوبين . 
 
وأضاف جمعة ان مصر بؤرة للعلم والحضارة والثقافة والتجمع البشري، وأننا نسير بخطي واسعة ويتم التعاون من اجل نفع الشعب.
 
والجدير بالذكر أن هذه المبادرة تأتى فى إطار دعم مهارات البحث العلمى والابتكار كأحد مهارات القرن الـ ٢١ ؛ لتمكين الشباب من تطوير المجتمع المصري.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق