الجامعة اليابانية أول جامعة بحثية لخدمة الصناعات على أرض مصرية (صور)

الثلاثاء، 06 مارس 2018 01:21 م
الجامعة اليابانية أول جامعة بحثية لخدمة الصناعات على أرض مصرية (صور)
" الجامعة اليابانية "
الإسكندرية - محمد صابر

قال الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إننا أول جامعة بحثية فى مصر لخدمة المجتمع والصناعة المصرية، وأن جميع الطلاب يقومون بالبحث والاختراع، وهذا عكس الجامعات المصرية التى تقدم التعليم النظرى، وأن مساحة الجامعة 200 فدان وتم إنشاء التصميم فى اليابان.

وأشار "الجوهري" أن الجامعة اليابانية تنقسم إلى جزئين الدراسات العليا والبكالوريوس، و91% من الطلاب تلتزم الحكومة المصرية بالتمويل، والباقي مساعدات من بعض الشركات المصرية ويبلغ نسبة عدد الطالبات 25% من قوة الجامعة وأيضا هناك منح خاصة للطلاب المتزوجين.

جانب من مؤتمر الجامعة اليابانية
جانب من مؤتمر الجامعة اليابانية

 

وأضاف الدكتور"عمرو الطويل" رئيس قسم الهندسة الصناعية وإدارة نظم المعلومات بالجامعة أن الحلم بدأ منذ ٢٠٠٣ إلى ٢٠٠٩، حيث بدأت المفاوضات بين الوزارات لإنشاء الجامعة استضافت مصر وتم الافتتاح فى فبراير ٢٠١٠، وكان هناك عدد من الاتفاقيات لتطوير إنشاء الجامعة، وتم وضع مبدأ الشراكة بين مصر واليابان، والمستهدف منه أن تكون الأولى على مستوى الشرق الأوسط وتم اختيار البرامج العلمية لكى نكون مختلفين عما يقدم بالجامعات المصرية.

وأضاف " الطويل" أن مؤسسة " jica " هي المسؤول الأول عن الربط بين الجامعة والجامعات اليابانية وجلب الأساتذة من اليابان إلى مصر، وإدارة جميع الشؤون الخاصة والخارجية للجامعة، وكل قسم فى الجانب المصري له شريك فى الجانب اليابانى، وأهم أسس التدريب هو إرسال الأساتذة لليابان للتدريب وأيضا الموظفين، والكل حسب وظيفة وكيف تكون الجامعة فى خدمة الطالب والمجتمع.

جانب من الإنشاءات الجديدة بالجامعة اليابانية
جانب من الإنشاءات الجديدة بالجامعة اليابانية

وأكد " الطويل" أن طلاب الجامعة من مختلف الجامعات، وأن الجامعة تحارب فكرة خروج الباحثين خارج الدولة وأن أهم أهدافه هو الحفاظ عليهم داخل مصر والاستفادة منها لصالح الدولة، والجامعة تشجع الباحثين فى الحصول على براءة الاختراعات، وقد اختراع أحد طلاب الجامعة محطة تنقية مياه الصرف واستخدامها فى الزراعة، وتم استخدامها بالفعل فى المنطقة الرابعة بمدينة برج العرب.

جاء ذلك خلال زيارة وفد من السفارة اليابانية وعدد من الصحفيين الإعلاميين بمقر الجامعة بمدينة برج العرب غرب الإسكندرية، وذلك للتعرف على آخر التطورات وطبيعة عملها وآخر إنجازات التعاون مع دولة اليابان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق