"مصر الأفضل وقطر الأسوأ".. هكذا قيم المستثمرون السوق الأقوى في المنطقة

الثلاثاء، 06 مارس 2018 04:45 م
"مصر الأفضل وقطر الأسوأ".. هكذا قيم المستثمرون السوق الأقوى في المنطقة
تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

تعيش الدوحة أحد أسوأ فتراتها بعد المقاطعة العربية لها التي بدأت في مطلع يونيو الماضي، ومستمرة حتى الآن والتي دخلت شهرها التاسع، حيث تتلقى الدوحة خسائر اقتصادية هائلة يوميا.

قطر من أسوأ الأسواق أداءً بالمنطقة، هكذا أظهر استطلاع رأي كشفه موقع إماراتي، أكدت الغالبية فيه أن السوق الأسوأ في المنطقة هو السوق القطري.

f96e034d-409f-4626-bd88-028164d9abdf
 

 

ووفقا لما نشره موقع "الإمارات اليوم"، فإن استطلاع رأي لحظي للمجموعة المالية هيرميس أجرته على جمهور المشاركين خلال المؤتمر السنوي للمجموعة المالية في دبي أظهر أن قطر سوف تكون من أسوأ الأسواق أداء بالمنطقة في العام 2018، في الوقت الذي أظهر فيه الاستطلاع أن مصر ستكون أفضلها ويأتي بعدها في المرتبة الثانية السعودية ثم الإمارات .

e2a22d04-2d11-4eb1-9403-9d8395f3d3c8
 

ووفقا لاستطلاع الرأي فإن السوق المصري سوف يكون الأفضل، حيث صوت ما يقرب 47%  لصالح السوق المصرية، كما أكد استطلاع الرأي أن السوق السعودي سوف يكون ثاني أفضل سوق أداء في 2018 بنسبة تصويت 30%، كما أكد معظم المستثمرين أن قطاع البنوك سوف يكون الأفضل أداء خلال 2018.

لماذا التفاؤل بالبورصة المصرية ؟ 
 
حققت البورصة المصرية ارتفاعات ومكاسب تاريخية متفوقة على أسواق المال العربية خلال العام 2017 ، حيث قفز مؤشرها بنحو 19% لتحتل البورصة المرتبة الأولى، يليها البورصة الكويتية بنسبة 12% ثم بورصة البحرين بنحو 5% ثم سوق الأسهم السعودي.
 
وجاء هذا الأداء المشرف رغم ضغوط تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي لتثبت السوق المصرية قوتها بالمنطقة العربية وهو ما دفع المستثمرين وكبار خبراء المال والأعمال المشاركين بالاستفتاء الى تجديد الثقة ببورصة مصر . 
 
وتعيش البورصة المصرية الان حالة من الازدهار وتسجيل مستويات تاريخية تزامنا مع قرار تخفيض أسعار الفائدة ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي بدأ بتحرير سعر الصرف في نوفمبر قبل الماضي ليقفز مؤشرها منذ بداية ٢٠١٨ بنسبة ٧ ٪؜ متجاوزا ١٦ ألف نقطة وسط مكاسب قوية للأسهم .
 
وكانت المجموعة المالية هيرميس 
قد أجرت استطلاع رأي لحظي للمجموعة على جمهور المشاركين خلال المؤتمر السنوي للمجموعة المالية في دبي اليوم والذي أظهر أن قطر سوف تكون من أسوأ الأسواق أداء بالمنطقة في العام 2018، في الوقت الذي أظهر فيه الاستطلاع أن مصر ستكون أفضلها ويأتي بعدها في المرتبة الثانية السعودية ثم الإمارات .
 
وأشار غالبية المشاركين باستطلاع رأي "المجموعة المالية هيرميس" اللحظي خلال المؤتمر ، أن السوق المصري سوف يكون الأفضل حيث صوت ما يقرب 47 في المئة لصالح السوق المصرية.
 
وأشار المشاركون أن السوق السعودي سوف يكون ثاني افضل سوق أداء في 2018 بنسبة تصويت 30 بالمئة.
 
إلى ذلك يرى معظم المستثمرين أن قطاع البنوك سوف يكون الأفضل أداء خلال 2018
 
وقامت المجموعة المالية هيرميس بإجراء استطلاع رأي خلال الدورة السنوية الرابعة عشر من المؤتمر الاستثماري "EFG Hermes One on One"، وركز الاستطلاع على أبرز الموضوعات التي تشغل اهتمام مجتمع الأعمال والاستثمار.

وكانت المعارضة القطرية، أوضحت في "انفوجراف" لها، كيف استغل تنظيم الحمدين القضاء القطري في قمع المعارضة، موضحة أن النظام القطري يسيطر على منظومة العدالة في الدوحة لتمرير سياساته المنحرفة، لافتة إلى أن الأمير تميم بن حمد يعين جميع القضاة ويختار رئيس محكمة التمييز، كما الدستور القطري يمنحه حق إقالتهم متى شاء ودون ذكر أسباب.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق