بعد 132 عاما.. العثور على أقدم رسالة داخل زجاجة بشاطئ فى أستراليا

الأربعاء، 07 مارس 2018 10:19 ص
بعد 132 عاما.. العثور على أقدم رسالة داخل زجاجة بشاطئ فى أستراليا
رسالة في زجاجة

عثر على شاطئ باستراليا على أقدم رسالة داخل زجاجة، بعد 132 عاما من إلقائها من سفينة ألمانية فى المحيط الهندى لاختبار تيارات الماء.

وقالت وكالات أجنبية، إنه حين عثرت عليها تونيا إيلمان فى يناير بمنطقة كثبان نائية على بعد 180 كيلومترا إلى الشمال من بيرث عاصمة ولاية استراليا الغربية، لم تكن بزجاجة الخمر الهولندية سدادة أو فوهة.

واكتشفت الأسرة داخل الزجاجة رسالة ملفوفة بإحكام ومربوطة بشريط وتحمل تاريخ 12 يونيو 1886 ومدون عليها اسم السفينة.. باولا، وقالت إيلمان: "أخذناها إلى البيت وجففناها وعندما فتحناها وجدنا شكلا مطبوعا بالألمانية وكذلك كتابة باليد باهتة جدا".

وبالبحث على الإنترنت اكتشف زوج الفتاة الاسترالية، أن قادة السفن كانوا يلقون بزجاجات من على سفنهم، داخل كل منها رسالة تحمل التاريخ واسم السفينة وإحداثيات المكان والميناء الذى انطلقت منه وذلك المتجهة إليه فى إطار تجربة، أشرف عليها المرصد البحرى الألمانى خلال الفترة من 1864 إلى 1933.

وقال الزوج "كان الأمر مثيرا جدا، وكنا نريد معرفة معلومات أكثر... كنا نريد أن نعرف إن كنا عثرنا على شيء ذى أهمية تاريخية أو بدعة مبتكرة جدا".

وأخذ الزوجان الزجاجة إلى متحف استراليا الغربية الذى استعان بخبراء فى ألمانيا وهولندا لتأكيد أن الزجاجة صنعت فى هولندا فى القرن التاسع عشر وأن الورقة التى داخلها تتسق مع ذلك العصر وأن السفينة باولا أبحرت من كارديف إلى ماكاسار عام 1886 تماما كما جاء فى الرسالة.

ويعتقد الباحثون أن التيار جرف الزجاجة إلى الساحل خلال عام من إلقائها من السفينة، ثم اندفنت فى الرمال إلى أن كشفت عنها عاصفة.

وستعرض الرسالة والزجاجة لمدة عامين فى المتحف الواقع فى مدينة فريمانتل الساحلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق