التعرض للشمس والهواء الطلق يخفض فرص الإصابة بمرض التصلب المتعدد

الجمعة، 09 مارس 2018 02:00 م
التعرض للشمس والهواء الطلق يخفض فرص الإصابة بمرض التصلب المتعدد
الشمس

أكدت دراسة بحثية جديدة  أن التعرض العالي لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وزيادة التعرض إلى الهواء الطلق في الصيف، وراء انخفاض خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد.
 
ويهاجم مرض التصلب المتعدد الجهاز المناعي الذي يغطي الألياف العصبية مسببا مشاكل في الاتصال بين الدماغ وبقية الجسم، وفي نهاية المطاف، يمكن للمرض أن يتسبب في تدهور الأعصاب ذاتها.
 
وتشير النتائج - التي نشرت في دورية "علم الأعصاب" – إلى أن التعرض الكافي لأشعة الشمس في مرحلتي الطفولة والشباب قد يكون مفيدا، بشكل خاص، من حيث تقليل مخاطر الإصابة بالمرض.. في حين أن الأشعة فوق البنفسجية للشمس، تساعد الجسم على إنتاج فيتامين "د".. وقد تم ربط مستويات أقل من فيتامين"د" مع زيادة خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
 
وقالت الدكتورة "هيلين تريميليت" من جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر بكندا:" وجدنا أن تعرض الإنسان للأشعة فوق البنفسجية قد يلعب دورا هاما في الحد من خطر الإصابة بالمرض".
 
وكانت الدراسة قد أجريت على أكثر من 151 امرأة مصابة بمرض التصلب المتعدد، و 235 امرأة في نفس المرحلة العمرية من الأصحاء .. وقد عاش المشاركون في الدراسة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، في مجموعة متنوعة من المناخات والمواقع، ومن بين من يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد، كان متوسط العمر عند بدء الدراسة 40 عاما.. وقد أكملت جميع النساء استبيانات حول عاداتهم في فصلي الشتاء والصيف ومعدلات التعرض لأشعة الشمس على مدار حياتهم.
 
ووجد الباحثون أن النساء اللاتي يعيشن في مناخات أكثر إشراقا مع أعلى درجة من التعرض للأشعة الفوق البنفسجية، تراجع بينهم فرص الإصابة بالمرض بنسبة بلغت 45%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة