للمصريين بالخارج.. كل ما تريد معرفته عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية

السبت، 10 مارس 2018 07:00 ص
للمصريين بالخارج.. كل ما تريد معرفته عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية
ارشيفيه
أحمد رجب الضبع

أيام قليلة تفصلنا عن إدلاء المصريين بالخارج، بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة 2018، من خلال السفارات والقنصليات المصرية خلال فترة الاقتراع المحددة لتصويت المصريين فى الخارج، حيث تحدد موعد تصويت المصريين فى الخارج بالانتخابات الرئاسية، أيام 16 و17 و18 مارس الجارى، من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساء، وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى فيها الاقتراع، وسوف تجرى جولة الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية المقبلة فى الخارج بنحو 139 مقرا انتخابيا داخل 124 دولة حول العالم، أهمها الدول العربية، التى أعدتها اللجنة العليا للانتخابات للمصريين بالخارج.

 

ويعرض "صوت الأمة" المعلومات المطلوبة للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية

- لكل مصري يوجد خارج مصر فى اليوم الذى تجري فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته فى الانتخاب، بشرط أن يكون اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويجب أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه.

- لا بد أن يكون حاملا إثبات شخصية، ولا يعتد فى هذا بغير بطاقة الرقم القومى، أو جواز السفر الثابت به الرقم القومى.

- البطاقة المنتهية مدتها لا تنفى صفة المواطنة عن حاملها وتعاون فى الوصول إلى بيانات حاملها بقاعدة بيانات الناخبين وذلك بانتخابات الداخل والخارج.

- لا بد أن يكون جواز السفر ساريا بانتخابات الخارج، لأن جواز السفر المنتهى لا يتيح لحامله التصويت.

- التصويت يكون بمقر القنصلية، أو البعثة المصرية أو أى من الأماكن التى يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بناء على ترشيح وزارة الخارجية.

- يشرف على عملية الاقتراع أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى، ويعاونهم أمين أصلى أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

- لا يجوز للناخب أن يدلى بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة أو أن يدلى بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التى أدلى فيها بصوته أو أن يدلى بصوته مرة أخرى فى الانتخابات التى تجرى فى مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة