بعد مقتل طالب هندسة.. مساعد وزير الداخلية الأسبق للمعلومات: برامج الإنترنت مصيدة إلكترونية

السبت، 10 مارس 2018 08:00 ص
بعد مقتل طالب هندسة.. مساعد وزير الداخلية الأسبق للمعلومات: برامج الإنترنت مصيدة إلكترونية
اللواء محمود الرشيدي
دينا الحسيني

شن اللواء محمود الرشيدي، مساعد وزير الداخلية الأسبق للمعلومات، هجوما حادا على برامج الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول الخاصة ببيع وشراء المقتنيات، وذلك بعد مقنل طالب بكلية الهندسة على يد اثنين تواصل معهم عبر تطبيق olx بعد قيامهم بعرض "لاب توب" للبيع وتوجه الطالب لمقابلتهم، ونجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة في إلقاء القبض عليهم.
 
وقال لـ"صوت الأمة"، إن مثل  تلك البرامج أصبحت مصيدة إليكترونية، وأن المجني عليهم يقعوا ضحايا، مقدما روشتة للمتعاملين مع تلك البرامج، قائلا: لابد أن يتم اللقاء في أماكن عامة، والحصول على بيانات الشخص الراغب في البيع أو الشراء قبل المقابلة، واتخاذ جميع إجراءات الحماية والتأمين لأن غالبيتها يستخدمها ذوي الميول الإجرامية والتي تستغل حاجة بعض مستخدمي تلك المواقع لبيع مقتنياتهم ويعرضون عليهم أسعار مبالغ فيها أو أسعار لا تتناسب قيمتها الحقيقية وهنا يعد طعما يقدمة الجاني، للمجني عليه لاستدراجة إلى مكان معين لتنفيذ جريمته.
 
وأوضح أنه من إجراءات الوقاية الحصول على بيانات المتعاملين معهم عبر الإنترنت قبل المقابلة، كرقم الهاتف، أو إرسال إيميل لأنها كلها مقومات تشكل دليل إلكتروني يساعد إدارة مباحث الإنترنت للوصول إلى الجاني حال وقوع جريمة، وإذا تم اللقاء بعد اتخاذ تلك الإجراءات يجب أن يصطحب أحد الأشخاص حتى يكون عونا له ويكون بمكان عام مع الاحتفاظ بجميع المراسلات الإلكترونية التي تتم بين المجني عليه والجاني لأنها تعد من ضمن الدلائل.
 
كانت وزارة الداخلية، أعلنت في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، نجاح أجهزة أمن القاهرة في تحديد المتهمين مرتكبي واقعة مقتل "محمد. أ. ع"، طالب كلية الهندسة جامعة بنها، بعد استدراجه عبر موقع التسوق الإلكتروني "olx"، لشراء "لاب توب"، وانهالوا عليه بسلاح أبيض لدى مقاومتهم، والمتهمان هم "أحمد. م. م"، 18 عاما، طالب، و"حسين. ع. م"، 18 عاما، طالب، ويقيمان بدائرة قسم عين شمس.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق