عمود مرنبتاح الأثري يصل المتحف المصري الكبير ليستقر بالبهو الفرعوني

السبت، 10 مارس 2018 10:23 ص
 عمود مرنبتاح الأثري يصل المتحف المصري الكبير ليستقر بالبهو الفرعوني
عمود مرنبتاح

 
وصل منذ قليل إلى للمتحف المصرى الكبير بالرماية ،عمود مرنبتاح الأثرى، ليستقر بالبهو الفرعونى، بجانب تمثال الملك رمسيس الثانى.
 
يذكر أن أن مرنبتاح هو رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر، وهو ابن الملك رمسيس الثانى من زوجته الثانية إيزيس نوفرت، وترتيبه الرابع عشر بين أبناء رمسيس، إذ أن جميع إخوته الأكبر منه قد ماتوا فى حياة والدهم.
 
اللافت أن عمود مرنبتاح من أهم القطع الأثرية التى أثارت حالة من الجدل قبل عدة سنوات، لارتباطها بقطعة أثرية مهمة تسمى "لوحة النصر"، والتى دون عليها الملك مرنبتاح عبارة "أقفرت إسرائيل ولم يعد لها بذور"، وهو ما أثار حالة من اللغط حول إخفاء هذه القطعة الأثرية، ودور المنظمات الصهيونية فى إخفائها.
 
وأكد الدكتور طارق توفيق المشرف على المتحف، أن عملية نقل عمود مرنبتاح، والذي كان متواجدا في القلعة للترميم استغرقت حوالي ساعة، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات العلمية الحديثة لحماية العمود أثناء عملية النقل.

وقال، إن عمود مرنبتاح الذي يشارك تمثال رمسيس الثاني في بهو المدخل، سيشاركهما كذلك تمثالان ضخمان من الأثار الغارقة تم نقلهما من الإسكندرية إلى المتحف، لافتا إلى أنه تم نقل حوالي 24 قطعة ضخمة من بين الـ 87 قطعة المقرر عرضها على الدرج العظيم للمتحف.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع شركة المقاولين العرب لنقل 43 تمثالا ضخما بالمتحف المصري بالتحرير خلال الفترة القادمة للمتحف الكبير لتكون ضمن تلك القطع التي ستزين الدرج العظيم.

 
 
WhatsApp Image 2018-03-10 at 9.45.28 AM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق