بجائزة قدرها 100 ألف جنيه.. الوطنية للتربية والثقافة تعلن جائزة اليونسكو لتعزيز التسامح 2018

السبت، 10 مارس 2018 01:59 م
بجائزة قدرها 100 ألف جنيه.. الوطنية للتربية والثقافة تعلن جائزة اليونسكو لتعزيز التسامح 2018
المجلس الأعلى للجامعات
ابراهيم محمد

رحب المجلس الأعلى للجامعات بإعلان جائزة اليونسكو MADANJEET SINGH لتعزيز التسامح و اللاعنف لعام 2018، والتي أعلنت عنها اللجنة الوطنية المصرية للتربية والثقافة.
 
وأوضح المجلس، عبر موقعه الرسمي الإلكتروني، أن الجائزة تهدف لتشجيع المبادرات المبتكرة من قبل الأفراد والمؤسسات والمنظمات العاملة لتعزيز التسامح واللاعنف على الصعيدين الإقليمى والدولى، حيث تمنح الجائزة كل عامين على شرف الكاتب، الفنان، الدبلوماسى سفير النوايا الحسنة باليونسكو MADANJEET SINGH، وتبلغ الجائزة (مائة ألف دولار) ويعلن أسماء الفائزين بها و تسلم جوائزها بمقر اليونسكو يوم 16 نوفمبر 2018 .
 
وشدد المجلس أنه ينبغى على المرشحين اتباع الشروط التالية: استيفاء استمارة الترشيح بالاضافة إلى ارفاق 2 رسالة توصية لدعم المرشح سواء كان المتقدم مؤسسة أو منظمة أو أفراد، كما ترسل الترشيحات باللغة الإنجليزية الى اللجنة الوطنية لليونسكو فى موعد أقصاه 20 ابريل 2018 حتى يتسنى للجنة البت فى الطلبات المقدمة قبل الموعد النهائى.
وأردف المجلس الأعلى للجامعات أن جائزة اليونسكوـ مادانجيت سنغ لتعزيز التسامح واللاعنف تهدف إلى مكافأة أشخاص أو مؤسسات أو منظمات تميزوا بقيامهم بمبادرات جديرة بالتقدير بوجه خاص، على مدار عدة سنوات، ترمي إلى تعزيز التفاهم وتسوية المشكلات الدولية أو الوطنية بروح من التسامح واللاعنف. 
 
وقد أنشئت هذه الجائزة في عام 1995 بمناسبة الاحتفال بسنة الأمم المتحدة للتسامح وبذكرى مرور مائة وخمسة وعشرين عاماً على ميلاد المهاتما غاندي، وفي هذا العام أيضاً اعتمدت الدول الأعضاء في اليونسكو إعلان المبادئ بشأن التسامح. وقد اُستلهم إنشاء الجائزة من المثل العليا الواردة في الميثاق التأسيسي لليونسكو الذي ينص على أن "من المحتم أن يقوم السلام على أساس من التضامن الفكري والمعنوي بين بني البشر".
 
أما التسامح فإنه يتمثل في التسليم بالحقوق العالمية للإنسان وبالحريات الأساسية للغير. وتتميز الشعوب، طبعاً، بتنوعها؛ والتسامح هو وحده الذي يضمن بقاء المجتمعات الممتزجة في كل منطقة من مناطق العالم؛ تقديراً لالتزام مدى حياة كًرست لتحقيق الوئام بين شتى الجماعات ولبناء السلام، فإن هذه الجائزة تحمل اسم المانح وهو السيد مادانجيت سنغ الذي كان سفير اليونسكو للنوايا الحسنة، وفناناً وكاتباً ودبلوماسياً (من الهند).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق