أهالي 4 قرى ببركة السبع يتضررون من عدم وصول مياه الري لأراضيهم

السبت، 10 مارس 2018 04:43 م
أهالي 4 قرى ببركة السبع يتضررون من عدم وصول مياه الري لأراضيهم
أراضي زراعية
سامي بلتاجي

أبدى المزارعون من أهالي عدد من القرى بمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، تضررهم من عدم وصول مياه الري المقررة لهم لزراعة أراضيهم، حيث لا تصل منها سوى نسبة 10% منها؛ لافتين إلى أنه حتى الآن لم يتم تنفيذ توصيات اللجنة الهندسية التي تم تكليفها لمعاينة الصندقة المتحكمة في تصريف مياه الري بالترعة، والتي أوصت بإصلاحها.
 
المزارعون المتضررون تقدموا للمسؤولين بوزارة الموارد المائية والري، بسبب أخطاء ومخالفات في تنفيذ المواصفات الفنية شابت إنشاء الصندقة المتحكمة في تصريف مياه الري على ترعة ديا الكوم بقرية الروضة بمركز بركة السبع، على مسافة 100 متر، منذ 10 سنوات، لخدمة القرى التابعة للجمعية الزراعية ب(قرية أبو مشهور).
 
أفاد المزارعون المتضررون في شكواهم بأن الصندقة المشار إليها تمنع تصريف مياه الري، بسبب زيادة عمقها وانخفاض سقفها، لمسافة مترين عن سطح الأرض؛ بالإضافة إلى أن الأخشاب التي استخدمها مقاول المشروع حينها في الإنشاء، لا يزال جزء منها لم يتم فكه ورفعه، كما أنه تم استخدام الحديد في إنشائها بصورة مكثفة، مما أدى لزبادة ترسيب الطمي والعوالق داخلها وأمامها، حتى أنه لما سقط طفل داخلها، لم يستطع الغواصون دخولها لانتشاله، ولم يخرج منها إلا بعد ثلاثة أيام.
 
وفي تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، أوضح عبد الفتاح بريقع رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية ل"قرية أبو مشهور"، أن الجمعية تخدم أربع قرى هي (أبو مشهور، الشهيد، روضة، وكفر الشيخ مفتاح)، تعاني جميعها من عدم وصول مياه الري اللازمة للزراعة.
 
وأشار رئيس الجمعية الزراعية، إلى فشل مشروع الصرف المغطى بالكثير من قرى بركة السبع، من وقت قريب، قد لا يتعدى خمس سنوات، بسبب ارتفاع مناسيب مواسير الصرف عن مناسيب التصريف؛ منوها إلى أن أغلب الأراضي الزراعية بالمنطقة أصبحت مهددة بالبوار، بسبب ارتفاع نسبة الملوحة بها.
 
WhatsApp Image 2018-03-10 at 2.35.46 PM
 
WhatsApp Image 2018-03-10 at 2.35.47 PM
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة