هذه أبرز معوقات تصدير البضائع المصرية إلى الدول الإفريقية

الأربعاء، 14 مارس 2018 04:00 ص
هذه أبرز معوقات تصدير البضائع المصرية إلى الدول الإفريقية
أحمد عاطف عضو جمعية رجال الأعمال
محمد المسلمي

فى ظل التوجه الحالى لزيادة حجم التعاون الصناعى والتجارى بين مصر ودول القارة الإفريقية، يسعى المصنعون والمصدرون المصريون إلى فتح مجالات تعاون عديدة مع نظرائهم بدول القارة السمراء، إلا أنه يوجد عدد من المعوقات التي تواجه المصدريين المصريين عند تصدير بضائعهم لمختلف الدول الإفريقية.

وأكد أحمد عاطف عضو جمعية رجال الأعمال، أنه يوجد عدد من المعوقات التى تواجه المصنعين المصريين عن تصدير منتجاتهم إلى الدول الإفريقية، أبرزها  ارتفاع تكلفة نقل البضائع للدول الإفريقية وعدم وجود خطوط نقل مباشرة بين مصر وعدد من الدول الإفريقية سواء برية أو بحرية، مما يضطر المصدرين لنقل بضائعهم "ترانزيت" فى دولة وسيطة وتكلفة النقل الداخلى بالدول الأفريقية تعد أعلى تكلفة للنقل بالعالم.

وشدد "عاطف"  على أنه لابد من وجود شركة لتأمين البضائع بين الدول الأفريقية مشيرأ الي ان حجم الصادرات المصرية إلى الدول الموقعة على اتفاقية الكوميسا، وعددها 19 دولة ، 2.5 مليار دولار فقط رغم أن سوق الكوميسا يعد سوقا واعدا للغاية، نظرا لوجود ميزة تنافسية للدول الأعضاء بالاتفاقية، وهى عدم وجود جمارك على المنتج المصرى بتلك الدول.

وأكد الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة التعاون الإفريقى باتحاد الصناعات، أن مصر لم تستفد بشكل كامل من مشاركتها فى منظمة الكوميسا نظرا لوجود مشاكل داخلية تتمثل فى عدم تطبيق بعض الدول الأعضاء مثل إثيوبيا والجزائر اتفاقية "الكوميسا"، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل داخل أفريقيا .

وأضاف "الجبلي "في تصريحات خاص لـ "صوت الأمة"، أن معوقات تصدير البضائع المصرية للدول الإفريقية لا يوجد لدى المصنعين المصريين معلومات كافية حول احتياجات الدول الأفريقية مشيرا إلى أن مصر والسودان هما أكبر دولتان تصدران داخل المنظمة نظراً لموقعهما .

 

 

 

 

 

تعليقات (1)
ملابس شباب
بواسطة: مصطفى يوسف
بتاريخ: الخميس، 21 مارس 2019 09:27 م

اريد تصدير ملابس شباب لافريقيا

اضف تعليق