الصين تحذر من حرب أمريكا التجارية.. واليابان لترامب: "اعتبرنا زي كندا"

الأحد، 11 مارس 2018 10:00 ص
الصين تحذر من حرب أمريكا التجارية.. واليابان لترامب: "اعتبرنا زي كندا"
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
محمد عبدالحليم

ما تزال تبعات قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذي وقعه يوم الخميس الماضى لزيادة تعريفة الاستيراد بنسبة 25% على الصلب و10% على الألومنيوم، تتوالى في المجتمع الدولي.

 قال وزير التجارة الصينى تشونغ شان اليوم الأحد إن أى حرب تجارية مع الولايات المتحدة ستجلب فقط كارثة للاقتصاد العالمي، فى الوقت الذى زادت فيه انتقادات بكين لفرض واشنطن رسوم جمركية على المعادن فى ظل مخاوف من أنها قد تلحق أضرارا بالاقتصاد العالمي.

وبعد ضغط مارسه حلفاء الولايات المتحدة، فتحت واشنطن الباب أمام المزيد من الإعفاءات من رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب وعشرة بالمئة على الألومنيوم والتى أقرها الرئيس الأمريكى الأسبوع الماضي.

وأمس السبت، حث الاتحاد الأوروبى واليابان الولايات المتحدة على منحهما إعفاءات من الرسوم الجمركية على المعادن، مع دعوة طوكيو إلى "سلوك متعقل".

لكن سخط ترامب يستهدف الصين، التى ساعدت الزيادات فى طاقتها الإنتاجية فى تعزيز الفوائض العالمية من الصلب. وتعهدت الصين على نحو متكرر بالدفاع عن "حقوقها ومصالحها المشروعة" إذا استهدفتها إجراءات تجارية أمريكية.

وقال تشونغ على هامش جلسة سنوية للبرلمان إن الصين لا تريد حربا تجارية وإنها لن تبدأ حربا تجارية.

وقال تشونغ "لا يوجد فائزون فى الحرب التجارية...لن تجلب سوى كارثة للصين والولايات المتحدة والعالم".

وأضاف أن الصين باستطاعتها التعامل مع أى تحديات وإنها ستحمى بقوة مصالحها، لكن البلدين سيواصلان الحديث.

وقال "لا أحد يريد خوض حرب تجارية، والجميع يعلم أن خوض حرب يؤذى الآخرين ولا يفيده".

وعزز إعلان ترامب للرسوم الجمركية المخاوف بشأن زيادة الحماية التجارية الأمريكية، وهى المخاوف التى كانت سببا فى اضطراب فى أسواق المال العالمية خلال العام السابق فى الوقت الذى يخشى فيه المستثمرون من أن خلافا تجاريا مدمرا سيقوض التحسن المتزامن للنمو العالمي.

وصدرت أكثر التهديدات صراحة حتى الآن عن قطاع صناعة المعادن الصينية، إذ حث الحكومة يوم الجمعة على الرد عبر استهداف الفحم الأمريكي، وهو قطاع مركزى لقاعدة ترامب السياسية وتعهده الانتخابى باستعادة الصناعات الأمريكية.

اليابان تمع في الكرم الأمريكي

قرار ترامب سيصبح سارى المفعول فى غضون 15 يوما، وأعفى منه كندا والمكسيك وأبدى إمكانية استبعاد الحلفاء الآخرين، ولذلك سعى وزير التجارة اليابانى هيروشيجى سيكو إلى الحصول على إعفاء من الرسوم الجمركية على الواردات الأمريكية من الصلب والألمنيوم، ودعا إلى تبنى سلوك هادئ فى الصراع الذى قد يهدد بالانزلاق إلى حرب تجارية.

وقال سيكو، فى مؤتمر صحفى وفق ما نقلته صحيفة "نيكاي" اليابانية اليوم الأحد، إن نظيره الأمريكى روبرت لفتايزر شرح فقط الإجراءات والجدول الزمنى للإجراءات الأمريكية فى المحادثات التى جرت فى بروكسل، ويعتقد سيكو أن الوقت ما زال متاحًا أمام اليابان للحصول على إعفاء.

وقال سيكو للصحفيين عقب اجتماعه مع لفتايزر "لقد عبرنا عن قلقنا، قد يخل الأمر بأسواق الصلب والألومنيوم فى العالم وسيكون له أثر سلبى".

يذكر أن الولايات المتحدة أكبر مستورد للصلب فى العالم، واشترت 35 مليون طن من الخام فى 2017. ومن بين تلك الواردات شكلت كوريا الجنوبية واليابان والصين والهند 6.6 مليون طن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق