الاستهلالات الدينية في مصر القديمة بمكتبة الإسكندرية

الأحد، 11 مارس 2018 05:00 م
الاستهلالات الدينية في مصر القديمة بمكتبة الإسكندرية
الدكتور مصطفي الفقي
الإسكندرية - محمد صابر

ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية اليوم الموافق 11 مارس 2018 محاضرة بعنوان "الاستهلالات الدينية: فجر عصر الأهرامات وعصر المسيحية في مصر القديمة من خلال مشروع التنقيب عن الآثار التابع لجامعة بريجم يانج"، يُلقيها الدكتور كيري موهليستين؛ أستاذ النحت القديم بجامعة بريجام يانج بالولايات المتحدة الأمريكية.
تناقش المحاضرة هرم سيلا الذي قام ببنائه سنفرو، والذي نظرًا لتميزه بمعالم شعائرية وعلاقته بهرم ميدوم يُعد رمزًا لبدء عصر الأهرامات، حيث يلقي هرم سيلا الضوء على التحول من التوجه الشمالي الجنوبي إلى الشرقي الغربي، وعلاقته بعبادة الإله رع. كما تدفع المحاضرة إلى التشكيك في بعض الافتراضات حول الهدف من بناء الأهرامات.
تناقش المحاضرة أيضًا مقبرة فج الجاموس والتي توضح استعدادات الدفن التي كانت تقام للفقراء في الفيوم خلال فترة الانتقال إلى المسيحية. كذلك تستكشف كيف تغيرت ممارسات الدفن أو بقيت كما هي، وكيف أثرت الثقافة المصرية على الدفن في الديانة المسيحية وجعلتها فريدة من نوعها مقارنة بأماكن أخرى. وأخيرًا، سوف تستعرض المحاضرة بالتفصيل دور مشروع التنقيب عن الآثار التابع لجامعة بريجم يانج في مصر باعتباره نافذة على مرحلتي انتقال دينيتين رئيسيتين في التاريخ المصري.




 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة