س & ج .. كل ما تحتاج معرفته عن مرض السل للأطفال الرضع

الثلاثاء، 13 مارس 2018 03:00 ص
س & ج  .. كل ما تحتاج معرفته عن مرض السل للأطفال الرضع
طفل رضيع
كرستين سامى

الأطفال فى مرحلة الطفولة يصابون ببعض الأمراض نتيجة تفاعلهم مع المحيطين والمجتمع ، فذلك يجعلهم عرضة للإصابة وإلتقاط الأمراض ، واللآباء تبذل قصارى جهدها لإبعادهم عن هذه العدوى ولكن كثيراً ما تحدث الوقاية بشكل غير فعال ويجب الإعتماد على العلاج.
 
نقل عن موقع "بولد سكاى" أن الإصابة بالبرد أو بنوبة من الحمى لا تكون الحالة ضارة ولكن إذا كان مرض السل لدى الأطفال الرضع فيجب أن يكون الأباء حريصين ، لأن السل مرضًا مخيفًا مميتًا إذا أصيب أحد ، ونادراً ما يمكن علاج العدوى وكان معد جدا.
لذلك تعرف على العلامات التى قد تكون ظاهرة على طفلك المصاب بمرض السل .

- ما هو السل؟
السل هو مرض ناجم عن البكتيريا تصيب الرئتين فى البداية ، و يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم، والأجزاء التي يمكن أن تكون مصابة بشكل ثانوي هي العمود الفقري والدماغ والكلي ونخاع العظام.

- كيف ينتشر مرض السل؟
 
السل هو مرض ينتقل عن طريق الهواء وينتشر في الهواء ،كما أنه يتم طرد البكتيريا في الهواء عندما يتحدث شخص مريض أو يسعل أو يعطس ،و ينتقل إلى جسم الشخص السليم عندما يتنفس الهواء المليء بالبكتيريا ، وتقل فرصة الإصابة بالعدوى في منطقة مفتوحة وجيدة التهوية بدلاً من المساحة المغلقة.
 

- ما هي أنواع عدوى السل؟
 
هناك نوعان من الأشخاص المصابين ، النوع الأول "مرض السل الكامن" وهو الشخص المصاب ببكتيريا السل ولا يظهر أي أعراض عليه ، والنوع الثانى "داء السل النشط"  وهو  الشخص الذي يظهر الأعراض عليه ، والشخص المصاب بالسل الكامن غير محتمل أن يكون معديًا.

- كيف يصاب طفل بمرض السل؟

1-من الأم
الطفل يصاب بالسل إذا كانت الأم مصابة بمرض السل أثناء فترة حملها ، وإذا كانت الأم مصابة بمرض السل النشط  يصاب الطفل في الرحم ، ويمكن الوقاية من ذلك إذا كانت الأم تستهلك أدوية مضادة للسل.

2- من شخص مصاب
إذا كان الطفل يختلط بشخص مصاب بمرض السل ، فقد يصاب الطفل أيضًا بالعدوى.

3- عن طريق شرب الحليب من البقرة المصابة
إذا كان الطفل يتغذى على حليب من بقرة مصابة ، يمكن أن يصاب الطفل بالسل أيضاً ، وإذا كان الحليب مغليًا أو مبسترًا ، تُقتل البكتيريا ويُصبح الحليب آمنًا للاستهلاك.

- ما هي الأعراض التي يتم عرضها من قبل الأطفال الذين يصابون بالسل؟
يجب أن تأخذ طفلك إلى الطبيب إذا ظهر عليه الأعراض التالية:
• استمرار السعال لأكثر من أسبوعين
• إنتفاخ الغدد الليمفاوية 
• الحمى التي تتطور في الليل
•لا يكون لدى الطفل أي زيادة في الوزن
• يفقد الطفل وزنه
• لا يوجد شهية لدى الطفل
• الطفل يختلط مع شخص مصاب بمرض السل

- كيف يتم تأكيد السل عند الأطفال؟
يستخدم الطبيب مجموعة من العلامات والأعراض مع نتائج الاختبارات المناسبة ، كما أن الاختبارات التي يتم إجراؤها عادة هي:
 

اختبار مانتو

اختبار Mantoux هو اختبار آمن يقوم الطبيب بحقن كمية ضئيلة من بروتين TB تحت جلد طفلك ومراقبة التفاعل ، ولن يصيب طفلك بمرض السل.

أشعة سينية

سيطلب الطبيب إجراء أشعة سينية على الصدر إذا شك في وجود عدوى السل.

اختبار البلغم
إذا كان طفلك يخرج البلغم  فسيتم فحصه للتأكد من وجود البكتيريا.

يجب أن يكون الطفل معزولا؟
 
إذا كان الطفل يتناول دوائه بانتظام لمدة أسبوعين ، فلا يحتاج إلى أن يكون معزولًا ولكن لكي تكون آمنا ، يجب أن يبقى بعيدا خلال أول أسبوعين من العلاج.

كيف تمنع عدوى السل المحتملة؟

​.تلقيح
يجب إعطاء الطفل اللقاح لحمايته من السل بعد ولادته مباشرة .
 
.الرضاعة الطبيعية
يجب أن يرضع الطفل رضاعة طبيعية خالصة للأشهر الستة الأولى ، والجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية بعد 6 أشهر الأولى سوف تساعد الطفل بشكل كبير أيضا.

فحص مرض السل
إذا تعرضت لأشخاص مصابين بمرض السل أو سافرت إلى مكان يكون فيه مرض السل شائعًا ، يجب أن يتم فحص طفلك لمرض السل ، وهذا هو التأكد من أنك تتلقى العلاج من مرض السل حتى إذا لم تكن في المرحلة النشطة.

خلق جو صحي
تأكد من أن منزلك والمناطق التي يذهب إليها الطفل معظم وقته نظيفة ومتجددة الهواء، ويجب أن يكون ضوء الشمس قادراً على اختراق مساحات المعيشة ،لأن البكتريا المسببة للسل تميل إلى الازدهار في المناطق القذرة والضيقة والمغلقة والمظلمة.
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق