لا مكان لفاسد بيننا.. 18 ضربة وجهتها الجهات المختصة في 73 يوما من بداية 2018

الثلاثاء، 13 مارس 2018 11:00 ص
لا مكان لفاسد بيننا.. 18 ضربة وجهتها الجهات المختصة في 73 يوما من بداية 2018
الرقابة الإدارية
أمين قدرى

 ضربات هنا وهناك وحملات تطهير شنتها الجهات المختصة لمكافحة الفساد ضد الخارجين على القانون على مدار 73 يومًا، فى إطار مواجهة الترهل داخل عدد من مؤسسات الدولة عن طريق الضرب بيد من حديد، الأمر الذى ساهم فى إعادة الانضباط داخل الجهاز الإدارى للدولة.

ضربات متلاحقة وجهتها الرقابة الإدارية والأموال العامة بداية من يناير وحتى مارس، أبرزها 18 قضية على رأسهم «سرقة القرن، وتشكيل عصابى استولى على 72 مليون جنيه من صندوق الإسكان، وضبط مدير التفتيش المالي بمحافظة الإسماعيلية، وكيل صحة الإسكندرية» وغيرها من القضايا.

قضية سرقة القرن بالبترول

صباح أمس، تمكنت الهيئة من ضبط  كلا من محمد محفوظ الأنصارى العضو المنتدب لشركة تراي أوشن للبترول ونائب رئيس مجلس إدارة، ومحمد فرحات المدير المالى للشركة سابقًا، وعبدالحميد خميس صاحب شركة بترول لاتهامهم باختلاس ما يقارب المليار دولار من أموال الشركة وتهريبها الى الدوحة  ودوّل أخرى.

وأمر النائب العام أبريل الماضي بمنع المتهمين وزوجتيهما وأولادهما القصر، من التصرف فى أموالهم الشخصية والتحفظ عليها مؤقتًا، وذلك على ذمة التحقيقات التى تجريها نيابة الأموال العامة العليا، فى اتهامهم باختلاس مليار دولار بالقضية رقم 433 لسنة 2016.

 

تشكيل عصابى استولى على 72 مليون جنيه من صندوق الإسكان

مساء أمس، ألقت الهيئة القبض على تشكيل عصابي، تمكن من التحايل على عدد من البنوك المصرفية والاستيلاء على مبالغ مالية قدرت بحوالى 72 مليون جنيه من حساب صندوق الإسكان الاقتصادى التابع لمحافظة القاهرة.

وتمكن عناصر التشكيل من استخدام شيكات مصطنعة فى سحب جانب من مبالغ التعويضات المخصصة لإحلال سكان منطقة مثلث ماسبيرو.

 

ضبط مدير التفتيش المالي بمحافظة الإسماعيلية

فى 11 مارس، تمكن ضباط الهيئة بالإسماعيلية من القبض على "مجدى. ش" مدير التفتيش المالى والإدارى بمحافظة الإسماعيلية،  لحصوله على رشوة 20 ألف جنيه مقابل تسهيل إجراءات ترخيص مصنع ملابس جاهزة لأحد رجال الأعمال في المنطقة الصناعية.


وكيل "صحة الإسكندرية"

8 مارس، ألقت الهيئة القبض على الدكتور مجدى حجازى، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، وعدد من أعضاء مكتبه، على خلفية اتهامهم فى قضايا رشوة .

 

القبض على أكبر تشكيل عصابي تخصص في تهريب الأدوية

24 يناير، تمكنت قوات أمن جنوب سيناء من ضبط تشكيل عصابي بمدينة شرم الشيخ تخصص في جمع الأدوية المدعمة التي تستخدم في علاج فيروس «سي»؛ بقصد تهريبها خارج البلاد.

ووردت معلومات تؤكد قيام عدد من الأشخاص -معظمهم من الأجانب- بتجميع الأدوية المدعمة الخاصة بعلاج فيروس «سي» وتهريبها خارج البلاد، وبتقنين الأوضاع، تم القبض على التشكيل المكون من 3 من الأجانب وبحوزتهم 752 عبوة مدعمة خاصة بعلاج فيروس «سي».


ضبط مقيم شعائر نصب على مواطنين في 7 مليون جنيه

17 فبراير، تمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة للوجه القبلي بسوهاج، برئاسة العميد صلاح أبو سحلي مدير مباحث الأموال العامة لجنوب الصعيد، من ضبط موظف بإدارة أوقاف سوهاج لقيامه بالإستيلاء على 7 ملايين جنيه من أكثر من 30 شخصا بزعم توظيفها في مجال تجارة الأجهزة الكهربائية بمقابل مادي 7%.


حبس مدير إدارة أوقاف القنطرة ومفتش مساجد للاستيلاء على أموال الموظفين

قررت نيابة القنطرة، بإشراف المستشار ياسر أبوغنيمة، المحامي العام لنيابات الإسماعيلية، حبس كلا من "ح. ع" مدير إدارة أوقاف القنطرة شرق، و"ح. أ. ع" مفتش المساجد بالإدارة 15 يوما على ذمة التحقيق، وعرض السيديهات المسجلة لهم بمعرفة هيئة الرقابة الإدارية على خبراء الأصوات بالإذاعة والتليفزيون   وذلك بتهمة استيلائهما علي أموال دون وجه حق من الموظفين فى الإدارة لتسيير أعمالهم الوظيفية وتغاضيهم عن عدم انتظامهم فى العمل بالإدارة ومساجدها، وذلك فى غضون 11 فبراير.


رئيس حماية الأراضي بإدارة الحسينية بالشرقية

30 يناير، وجهت هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة الشرقية، ضربة لمحاربة المنتفعين من الجهاز الإدارى للدولة، بالقبض على  مهندس زراعي، رئيس حماية الأراضي بالإدارة الزراعية بالحسينية، عقب تقاضيه رشوة مالية من أحد المواطنين مقابل إصدار رخصة إحلال وتجديد لعقار على أرض زراعية من أحد المواطنين.

 

رئيس لجنة حصر الضرائب العقارية بالعامرية

11 يناير، ألقت الرقابة الإدارية القبض على (ن.ع) رئيس لجنة حصر الضرائب العقارية بالعامرية بمحافظة الإسكندرية، و(خ.ا) عضو اللجنة عقب تقاضيهما مبالغ مالية على سبيل الرشوة من عميد كلية طب الأسنان الأسبق، بإحدى الجامعات الخاصة مقابل إعفائه من الضريبة المستحقة على الفيلا، المملوكة له والكائنة بمنطقة كنج مريوط منذ عام 2005 وحتى الآن. 

 

مسئولان بشركة مياه القاهرة الكبرى

في نفس اليوم 11 يناير، تم القبض على (ع.م) و(ت.ف) مسئولان بشركة مياه القاهرة الكبرى، لطلبهما وتقاضيهما 10 آلاف جنيه على سبيل الرشوة من (أ.م) مهندس حر، مقابل التلاعب في فواتير استهلاك المياه الخاصة للفيلا خاصته بالتجمع الأول، وبتدوين كميات استهلاك على خلاف الحقيقة لتخفيض المديونية المستحقة لصالح الشركة بمبلغ 19 ألف جنيه، وبعرضهما على النيابة العامة قررت حبسهما.


مدير عام احدي المدارس التابعة لإدارة القاهرة

وفى 11 يناير أيضا، القبض على (أ.ر.خ ) مدير عام احدي المدارس التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، متلبسًا بتقاضي 13 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحدي أولياء الأمور، نظير قيامه بتسهيل قبول أبناءها بالمدرسة، وبتفتيشه عثر معه على عديد من شهادات الميلاد المزورة التي تمكن من  قيد الطالب وآخرين بالمدرسة، وبالتجاوز عن حدود السن المقررة قانونًا، وبعرضه على النيابة العامة قررت حبسه.


مدير إدارة المشتريات الطبية بمستشفى جامعة قناة السويس

وفى 11 يناير، تم القبض على /(ن.س) مدير إدارة المشتريات الطبية بمستشفى جامعة قناة السويس، عقب حصولها على رشوة عينية من (م.ف) مندوب مبيعات إحدى شركات القطاع الخاص، التي تعمل في مجال توريد التجهيزات الطبية، لتسهيل صرف المستحقات المالية للشركة، والمسند لها توريد مستلزمات جراحية للمستشفى، وبعرض المتهمة على النيابة العامة قررت حبسها.


عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر

القبض على (م.ع) منتحل صفة عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر، أثناء تقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، مقابل الزعم بتعيين المواطنين بالأزهر، وبالعرض علي النيابة العامة قررت حبسه.

 

انتحال صفة رئيس قطاع

وألقت الأجهزة القبض على (ع.م.ب) موظف سابق، أثناء انتحاله صفة رئيس قطاع بإحدي الجهات الرقابية بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، وقد اصطنع لنفسه بطاقة تحقيق شخصية منسوب صدورها لذات الجهة، ليتمكن بها من خداع المسئولين واستغلال نفوذه المزعوم في إلغاء قرار نقل أحد العاملين بأحد المدارس، وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه.


رئيس قسم المعلومات بمكتب التأمين غرب الأسكندرية

وتمكن رجال الرقابة من القبض على (س.ش) رئيس قسم المعلومات بمكتب التأمين على سيارات غرب الإسكندرية، بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لصندوق العاملين بقطاع الأعمال العام، متلبسًا بتقاضي مبالغ مالية بصفة دورية على سبيل الرشوة من المواطنين المتعاملين مع المكتب، مقابل نهو أي إجراء من واجبات وظيفته، وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه على ذمة التحقيقات.

 

حبس محافظ المنوفية

أمرت نيابة أمن الدولة العليا حبس محافظ المنوفية الدكتورهشام عبد الباسط 4 أيام على ذمة التحقيق، على خلفية ضبطه متلبسا بتقاضي رشوة قدرها 2 مليون جنيه.

وكانت مصادر بهيئة الرقابة الإدارية أكدت أن ضباط الهيئة رصدوا مكالمات بين محافظ المنوفية ورجلي أعمال متهمين منذ أربعة أشهر، موضحة أن رجلى الأعمال تقدموا بطلب تقنين قطعة أرض بصحراء مدينة السادات منذ 4 أشهر، إلى لجنة تقنين محافظة المنوفية لكن تم رفض طلبها لعدم استيفائها الشروط.


صاحب مصنع لحوم

تمكن ضباط هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة الإسماعيلية من القبض على صاحب مصنع لحوم بمركز أبو سلطان بمدينة فايد، لعرضه 50 ألف جنيه على سبيل  الرشوة لمراقب اغذية بإدارة فايد الصحية.


ضبط أستاذ جامعي وموظفين بالزقازيق

ونجح ضباط هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية، فى القبض علي مدرس بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، ومراجع حسابات بمديرية إسكان الشرقية، ومشرف فني بحي أول الزقازيق، في قضية رشوة مالية، بلغت 60 ألف جنيه.

وبعرضهم علي نيابة جنوب الزقازيق، قررت بإشراف المستشار هيثم نصار المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، اليوم، حبسهم  4 أيام علي ذمة التحقيقات، بتهمة الرشوة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق