" المركزية للصيدلة": نواقص الأدوية جميعها مستوردة واجراءات لتوفيرها قريبا

الثلاثاء، 13 مارس 2018 01:09 م
" المركزية للصيدلة": نواقص الأدوية جميعها مستوردة واجراءات لتوفيرها قريبا
مرفت رياض

 

أكدت الدكتورة رشا ذيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة أن هناك تحسن كبير فى تقليص نسب نواقص الأدوية لافتة إلى أن الأدوية الناقصة جميعها مستورد وتم اتخاذ كافة الإجراءات لتوفيرها خلال فترة قصيرة على أن يتم توزيعها فى الصيدليات بشكل متساوى من جانب شركات التوزيع .

وتابعت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشؤن الصيدله بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات صحفية أنه تم الإنتهاء من مشروع تتبع التشغيلات الدوائية المنتجه والتى يتم توزيعها فى السوق كبديل مؤقت عن الباركود المقرر تطبيقة نهاية العام الجارى على أن يبدأ التطبيق الفعلى الأحد المقبل لضرب الغش الدوائى والقضاء على تهريب الأدوية غير المسجلة محليا من الخارج الى الداخل حفاظا على صحة المواطنين .

ولفتت إلى أن نظام التتبع الدوائى الباركود سيتم تفعيلة مع نهاية العام الجارى على أن يكون تم استكمال الأجهزة والربط الالكترونى المتكامل للمنظومة لبدء تشغيلها .

وقالت الدكتورة زيادة  أن التفتيش الصيدلى تم تنشيطة لمتابعة السوق بشكل دقيق للكشف عن تسرب اى ادوية غير مسجل تشغيلاتها على موقع الوزارة مضيفة أن يتم حاليا تسجيل اى تشغيلة تخرج من المصنع وقبل توزيعها على شركات التوزيع لافته الى ان التفتيش سيقوم بسلسلة حملات على عينة عشوائية من المحافظات لضمان سريان النظام الجديد .

وأوضحت أن المخزون الإستراتيجى من الأدوية يكفى لمدة عام وتابعت : بالنسبة لادوية مشتقات الدم مخزونها الإستراتيجى يتراوح من 10 :12 شهرا مؤكدة أنه لايوجد نقص فى أيا من الأدوية الحيوية . 

وتابعت رشا زيادة أن المخزون الاستراتيجى من الأدوية الحيوية المتعلقة بالضغط والسكر والقلب تكفى لمدة عام مشيرة إلى أن الوزارة مستمرة فى خطتها لحل ازمة الادوية منتهية الصلاحية مؤكدة أنه تم منح الشركات مهلة عن الوقت المحدد لغسيل السوق من مرتجعات الادوية ٤ شهور لتمكينها بشكل أكبر من جمعها والتخلص الآمن منها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق