داليا التهامى تنتظر الحبس 3 سنوات في اتهامها بإنتحال صفة مستشار الرئيس

الثلاثاء، 13 مارس 2018 02:00 م
داليا التهامى تنتظر الحبس 3 سنوات في اتهامها بإنتحال صفة مستشار الرئيس
داليا التهامى
علاء رضوان

انتشرت خلال الفترة الماضية العديد من جرائم «انتحال الصفة»، الأمر الذي يشكل خطورة على المجتمع المصرى عن طريق انتحال صفة ضباط شرطة وجيش وشخصيات عامة، بغرض ارتكاب العديد من الجرائم، من بينها جرائم النصب والسرقة.

بالأمس، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على داليا التهامي، منتحلة صفة مندوبة رئاسة الجمهورية، وتم تسليمها إلى نيابة "أشمون"، تنفيذا لقرار الضبط والإحضار الصادر بحقها، وبعد إجراء التحقيقات معها.

وقررت النيابة حجز المتهمة لحين ورود تحريات الأمن الوطني وتحريات إدارة البحث الجنائي. 

 

21764996_323835914746277_3879130145959705399_n
 

وترصد صوت الأمة فى التقرير التالى العقوبات التى قد تواجها المتهمة في حال ثبوت التهمة عليها، وغيرها ممن يحاول انتحال صفة مسئولين بالدولة، بغرض تحقيق أغراض شخصية.  

 

انتحال صفة بغرض النصب

فى هذا الشأن، يقول الخبير القانونى والمحامى بالنقض وائل نجم، أن عقوبة «انتحال الصفة» هي الحبس من 3 شهور إلى 3 سنوات، حيث اعتبر المشرع أن جرائم انتحال الوظائف أو الألقاب أو الأسماء أو استعمالها بدون حق من الجرائم الخطيرة التي يعاقب عليها  القانون الجنائي،  بالنظر إلى تأثيرها على المجتمع، خاصة في العنصر المتعلق بالثقة والأمن، لأن غالبا ما يكون الغرض من انتحال تلك الصفة أو اللقب هو النصب على المواطنين.  

 

مواد القانون

وأضاف «نجم» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أنه انتشرت في الآونة الأخيرة جريمة «انتحال الصفة»، سواء صفة ضابط شرطة أو جيش أو صفة مستشار لرئيس الجمهورية أو صفة وكيل النيابة، أو غيرها من الوظائف الحساسة، التى تستغلها العناصر الإجرامية لتسهيل مهماتهم، وارتكاب مئات الجرائم بعيدًا عن أعين القانون.

وتنص الماده 155 من قانون العقوبات على: « كل من تداخل فى وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملاً من مقتضات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس». 

 

8264

 

 ارتداء ملابس عسكرية

«عقوبة ارتداء الملابس العسكرية الحبس مدة لا تزيد عن سنة»، طبقاَ لما ذكره «نجم» حيث أكد أن نص المادة 156: كل من لبس علانية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزًا للرتبة التى تخوله ذلك أو حمل علانية العلامة المميزة لعمل أو لوظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة.

وتنص المادة 336 على أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقودًا أوعروض أوسندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول، وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من بينها اتخاذ اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة.

أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة علي الأقل وسنتين علي الأكثر.   

 

897
 

الغرامة

فيما اتفق ميشيل إبراهيم حليم، المحامى بالقض، مع «نجم» فى الرأى إلا أنه أكد أن جريمة انتحال الصفة الرسمية واختلاس الألقاب والصفات بنص المادة 155 من قانون العقوبات، لكل من تدخل في وظيفة عمومية ملكية كانت أو عسكرية دون إذن من الجهة العمومية بالحبس، وتقيد الواقعة جنحة ويكون الحد الأقصي في العقوبة ثلاث سنوات. 

 

IMG-20161204-WA0000

 

وقال «حليم» فى تصريح خاص يعاقب المتهم بنص المادة 157 عقوبات بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه كل من أعلن ولقب نفسه بألقاب شرفية دون وجه حق، مضيفًا أنه إذا ثبت أن المتهم منتحل الصفة قد اتخذ من الصفة الكاذبة مجالًا لجلب الأموال مادية أو عينيه بإيهام المجني عليه بتلك الصفة الكاذبة، فإنه يعاقب بنص الماده 336 عقوبات عن واقعة نصب والمعاقب عليها كجنحة بعقوبة اقصاها ثلاث سنوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق