الاستزراع السمكى بحقول الأرز.. بين طموح الزراعة وتحفظات الرى

الثلاثاء، 13 مارس 2018 06:02 م
الاستزراع السمكى بحقول الأرز.. بين طموح الزراعة وتحفظات الرى
الاستزراع السمكى - أرشيفية
سامي بلتاجي

إعادة إحياء مشروع الاستزراع السمكي بحقول الأرز، هي هدف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، على مدى السنوات الثلاث الماضية؛ حيث أفادت الوزارة في وقت سابق، أن المشروع كان قد تعثر في الفترة السابقة، بسبب توقف التمويل.
 
لكن يبدو أن المشروع قد يتعثر مجددا، إذا لم تتم له دراسات جدوى ودراسات فنية متكاملة، تأخذ في الاعتبار سياسة الدولة، ممثلة في وزارتي الموارد المائية والري، للترشيد في استخدامات المياه، والبحث عن أنماط جديدة للري، واستباط سلالات محاصيل زراعية غير شرهة للمياه؛ وذلك في الوقت الذي تتطلب عملية الاستزراع السمكي بحقول الأرز، استمرار مد الحقل بمنسوب معين من المياه، طول فترة بقاء المحصول، وربما لفترة 4 شهور، باعتبارها الفترة المناسبة لدورة الاستزراع السمكي.
 
جاء رد بعض القطاعات في وزارة الري منتقدا المشروع، باعتبارها يتناقض مع حملات ترشيد استخدامات المياه، ومنها مياه الري.
 
من جانبه قال م. عاطف عبد الرحيم مدير عام إدارة الإعلام المائي بوزارة الموارد المائية والري، إن استمرار مياه الري في حقل الأرز طوال فترة زراعته يمكن أن تمثل إسرافا لمياه الري؛ منوها إلى أن المشروع قد يتناقض مع سياسة التوجه للزراعات غير الشرهة للمياه؛ وتابع، المسائل الفنية المتعلقة بالمشروع، خاصة فيما يتصل بالمياه اللازمة للاستزراع، تكون مع قطاع توزيع مياه النيل.
 
ورفض الحديث م. عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع توزيع مياه الري، بوزارة المائية والري،عن موقف القطاع أو الوزارة من مشروع الاستزراع السمكي بحقول الأرز، سواء بالرفض أو التوضيح لوسائل التنسيق مع وزارة الزراعة في هذا المجال، منعا لتضارب القرارات بين الوزارتين، بخصوص زراعة المحصول والمياه اللازمة له، أو المياه اللازمة لمشروع الاستزراع السمكي فيها، في ظل ما تعانيه بعض الحقول في نهايات ترع الري في بعض المحافظات.
 
الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، رفضت بدورها الإدلاء بأية تفاصيل حول خطة القطاع لاستئناف مشروع الاستزراع السمكي بحقول الأرز، خلال الموسم المقبل، بعد أقل من شهرين؛ وذلك بالرغم من أن مكتب نائب وزير الزراعة أشار إلى أنه تم استزراع 40 ألف فدان بمحافظة الشرقية، في العام الماضي 2017، بإنزال 16 مليون وحدة ذريعة، من أسماك المبروك، ووصل إجمالي الإنتاج من 1500 إلى 1600 طن؛ حيث يرى القائمبن على المشروع، أن الاستزراع السمكي بحقول الأرز، يزيد من إنتاجية المحصول بنحو ربع إلى نصف طن للفدان الواحد؛ ومن المنتظر تعميم المشروع بباقي المحافظات، لزيادة إنتاج البروتين الحيواني من الأسماك.
 
من جانبه أيد الدكتور عبد السلام دراز، الأستاذ بقسم بحوث الأرز بمعهد المحاصيل الحقلية، فكرة تعميم مشروع الاستزراع السمكي بحقول الأرز، في الوقت الذي طالب فيه "دراز" الحكومة بالتوسع في مساحات زراعة المحصول للوصول بها إلى مليون فدان سنويا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق