في ذكرى ميلاده.. عبد الحليم حافظ يحاور عبد الوهاب في لقاء إذاعي نادر (فيديو)

الثلاثاء، 13 مارس 2018 07:00 م
في ذكرى ميلاده.. عبد الحليم حافظ يحاور عبد الوهاب في لقاء إذاعي نادر (فيديو)
كتب- محمد أبو ليلة

 
تحل اليوم الذكرى الـ 116 لميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي وُلد في مثل هذا اليوم 13 مارس من عام 1902، ورغم أن عبد الوهاب قدم العديد من الألحان الموسيقية ذات الطابع العربي الأصيل، مثل دعاء الشرق، وليالي الشرق، وعندما يأتي المساء.
 
إلا أن عبد الوهاب اتهم دائماً بأنه يقوم بتغريب الموسيقى العربية، وعلى الرغم من أن عبد الوهاب قدم العديد من الإيقاعات الغربية إلى الموسيقى، لكنه قدم ذلك في إطار الأشكال المعروفة في الأغنية العربية.
 
 
في لقاء إذاعي نادر يجمع العملاقين عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ، كان فيهما العندليب هو المحاور وعبد الوهاب الضيف سأله العندليب، مهمة شاقة بالنسبلي أن أنا أسألك الحقيقة أنت المفروض أنك تسألني فيه ناس بتقول أنك انتم سؤل مسؤلية تاريخية أنه لم يظهر سوى عدد قليل جداً من المطربين والمطربات، وبما أنك أكبر مطرب وأكبر ملحن، فهذا الاتهام موجه لك وأنا بنقله؟، انا مش بتهمك أنك مسؤل لأن الموهبة في رأيي هي التي تفرض ظهورها.
 
ليرد عليه عبد الوهاب: أنا متهيألي أنك أنت رديت أنت سألت ورديت كنت هقول بالظبط ما قلته، أن الموهبة مش أنه كل واحد ضرب الفاس في الأرض وتطلع دهب، وأن الموهبة الفنية، حاجة مهمة جداً وأنا أحب أسألك، أمريكا كلها فيها كام مغني، أنت تحفظهم رغم أن عدد سكانها 200 مليون، روسيا وأوروبا كذلك فيها كام مطرب، كلهم يتعدوا على الأصابع معني هذا أن الموهبة نادرة جداً.
 
وتابع عبد الوهاب: من الجايز أنه تكون هناك ظروف ومناخ ما يثقلش فيها الموهبة ولذلك انا اقترح انه يكون في كل محافظة معهد ابتدائي يحتضن مواهب يصنفرهم ويجيبهم وأن تكون كل قاعدة كبرت، نقدر نحط أيدينا على المواهب.
 
عبد الحليم حافظ: افرض الموهبة ليها حدود برأيك هل ممكن الموهبة دي تكبر، ليرد عبد الوهاب "بالقطع ستكبر عن طريق العلم، لأن الموهبة لو أعطينا 100 نمرة للمطرب الجيد أو الموسيقي الجيد وجينا نوزعها، ونلاقي واحد عنده موهبة 60% ومعندوش علم 30% هيفضل عنده 70% فقط، على عكس واحد عنده موهبة 50% وأثقلها بعلم 50% هنجد أنه وجوده كفنان أصبح 100%".
 
وسأل عبد الحليم حافظ سؤالاً أخر لموسيقار الأجيال: أستاذ عبد الوهاب هل حضرتك قلت في الراديو أو في الصحافة أن في حد وقف في طريقك، ليرد عبد الوهاب: لم أقل ذلك لأني لم أفكر أن هناك أحد وقف في طريقي.
سؤال أخر يطرحه العندليب: هل يستطيع أحد أن يقف في طريق أي موهبة، ليرد عبد الوهاب: أي موهبة صعب أنا بعتقد أن المواهب ربنا خلقها، مش عشان تقعد في الجحور الموهبة ربنا خلقها للانتفاع بيها زي الشمس والهوا، لا يمكن أن تكون هناك موهبة ربنا خالقها والناس ماتستفيدش منها طيب خالقها ليه؟.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق