"في المناشي خلي بالك وأنت ماشي".. حوادث قطارات الخط تقتل المئات

الأربعاء، 14 مارس 2018 05:00 م
"في المناشي خلي بالك وأنت ماشي".. حوادث قطارات الخط تقتل المئات
قطار المناشي
كتب إبراهيم سالم

سلسة مستمرة وطويلة من حوادث القطارات والتي دائما ما يروح ضحيتها على أقل تقدير العشرات من الأبرياء، نتيجة الإهمال وعدم التطوير، إلا أن الوزارة تسعي حاليا برئاسة وزير النقل الدكتور هشام عرفات ومساعدة المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، بعد تكليفه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدراسة ملف السكة الحديد لإعادة تطويره في أسرع وقت ممكن.

ففي صباح اليوم، توقفت حركة سير القطارات بخط المناشى" إيتاى البارود - القاهرة "، بمحطتى التحرير وأبو الخاوى بمحافظة البحيرة، من الاتجاهين، بسبب سقوط أسلاك للضغط  العالى على شريط السكة الحديد.

وتلقى اللواء علاء الدين عبد الفتاح مدير أمن البحيرة، اخطاراً من النجدة ، يفيد بتوقف قطار ركاب رقم 668 القادم من محطة إيتاى البارود متجها للقاهرة بمحطة أبو الخاوى، أثر سقوط أسلاك للضغط العالى على شريط السكة الحديد.

وسبق هذا الحادث 6 حوادث ممتالية على هذا الخط كان اخرها حادث أخر فبراير حيث وقع حادث تصادم لقطار ركاب المناشى 678 بقطار بضائع بمحافظة البحيرة، وأشارت الإحصائيات الأولية لسقوط 16 قتيلا وعشرات المصابين حسب هيئة إسعاف البحيرة، وأعلنت السكة الحديد أن الحادث وقع نتيجة سقوط "عجلة البوجى" من العربة الثالثة بمحطة "أبو الخاوى".

3 نوفمبر 2017

تمكنت السلطات من إخماد حريق محدود نشب في قطار الركاب رقم 675 بخط "القاهرة إيتاي البارود" المناشى، بواسطة طفايات الحريق، ولوحظ تصاعد الأدخنة من جرار القطار المذكور أثناء رحلته من القاهرة إلى إيتاي البارود، وتم استبداله جراره بجرار آخر.

أغسطس 2017

في 11 أغسطس الماضي شهد المصريون حادث مروع، نتيجة اصطدام القطار رقم 13 المتجه من القاهرة إلى الإسكندرية بالقطار رقم 571  في الاتجاه نفسه،  وذلك على خط القاهرة ايتاي البارود، بمنطقة خورشيد بالقرب من الاسكندرية، نتج عنه وفاة  49 راكبًا، وإصابة 109 آخرين.

ديسمبر 2016

في 6 ديسمبر تسبب خطأ من عامل التحويلة في دخول قطار 694 أثناء  اتجاهه إلى القاهرة على مكان تخزين القطار رقم  691  والقادم من القاهرة إلى إيتاي البارود (خط المناشي) مما تسبب في انقلاب الجرار وعربتين من القطار المتجه للقاهرة رقم 694

وأسفر الانقلاب عن تلفيات شديدة في العربة الثالثة والرابعة، وإصابة أحد المواطنين بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم.

أغسطس 2015

أعلنت هيئة السكة الحديدية خروج عجلات عربتين من على شريط السكة  لقطار 677 رکاب "القاهرة - إيتاي البارود" عند مزلقان النجيلي بين القاهرة وإمبابة وقفل خط قبلي.

وأشارت الهيئة إلى العمل على إيجاد طرق بديلة لانتظام حركة القطارات، مؤكدة عدم وقوع أي إصابات أو وفيات.

يناير 2012
اصطدم  القطار المميز رقم 32 القادم من الإسكندرية متجها إلي القاهرة، برصيف التخزين بمحطة ايتاي البارود بسرعة كبيرة، مما تسبب  بخروج الجرار والعربتين الأماميتين عن القضبان ثم انقلابهما.

رغم ذلك لم تقع أي إصابات أو وفيات بين الركاب، كما لم يعثر رجال المباحث  علي سائق القطار في موقع الانقلاب أو بين المصابين في المستشفى عقب الحادث.

2002

وفي عام 2002 أي قبل 16 عاما سقط قطار المناشى فى نهر النيل ما أسفر عن إصابة 31 راكبا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق