س & ج كل ما تريد معرفته عن مشروع "تكافل وكرامة"

الخميس، 15 مارس 2018 12:00 ص
س & ج كل ما تريد معرفته عن مشروع "تكافل وكرامة"
أمل عبد المنعم

 

حرصًا من موقع «صوت الأمة» لتقديم خدمات معلوماتية لتوضيح المعلومة للقارئ في أكثر من صورة وموضع، نقدم خدمة سؤال وجواب عن برنامج تكافل وكرامة الذي بدأت وزا رة التضامن الاجتماعى وبالتعاون مع بعض الوزارات والجهات الآخرى فى تنفيذ  هذين البرنامجين للدعم النقدى بهدف دعم الفئات الأكثر فقرا فى قرى صعيد مصر وفى بعض المناطق المتاخمة لمحافظتى القاهرة والجيزة حيث تعيش بعض الآسر التى تعانى من الفقر الشديد.

- ما هو هدف برنامج التكافل؟

يهدف برنامج تكافل إلى تقديم دعم نقدى للأسر الفقيرة ،والتى لديها أطفال يتعلمون فى مراحل التعليم المختلفة من مرحلة الحضانة وحتى المرحلة الثانوية وذلك للمساعدة فى استمرار هؤلاء الأطفال فى العملية التعليمية، حيث يقدم برنامج تكافل لكل أسرة 60 جنيها للتلميذ فى المرحلة الابتدائية، و80 جنيها للتلميذ فى المرحلة الإعدادية، و100 جنيه للتلميذ فى المرحلة الثانوية.

- ما هو هدف برنامج كرامة؟

يهدف برنامج كرامة إلى تقديم مساعدة مالية لفئتين بالأسر الفقيرة هما كبار السن والمعاقين، بالنسبة لكبار السن فيشترط برنامج كرامة أن يكون السن فوق 65 عاما وأن يكون غير قادر على العمل والكسب وألا يكون للأسرة دخل ثابت مثل المعاشات التأمينية او معاش الضمان الأجتماعى ، أما بالنسبة للمعاقين فيشترط أن تكون الإعاقة مانعة عن العمل.

- كم يبلغ الراتب الشهري لمن يطبق عليهم برنامج كرامة؟

يقدم برنامج كرامة 325 جنيها لكل فرد تنطبق عليه شروط البرنامج داخل الأسرة ومبلغ 425 جنيها للفردين داخل الأسرة الواحدة، و550 جنيها لثلاثة افراد (وهو الحد الأقصى للبرنامج) داخل الأسرة الواحدة .

- ما التكلفة النهائية للمشروع؟

قدرت التكلفة النهائية للمشروع 5.6 مليارات جنيه، والتي قام مجلس الوزراء باعتمادها بالفعل حيث سيتم التنفيذ على ثلاث مراحل وبهدف تقديم دعم نقدى لثلاثة ملايين أسرة فقيرة على مدى أربع سنوات .

- ما هي الجهات المشاركة فى تنفيذ برنامجى تكافل وكرامة؟
 

-  وزارة التضامن الأجتماعى، وهى الوزارة القائمة بالتنفيذ والمشرفة على اختيار المستحقين والتى عن طريقها تصدر البطاقة الذكية التى يتم الصرف بها للمستحقين .

-  وزارة التربية والتعليم، وهى التى تمد القائمين على تنفيذ برنامج تكافل بنسبة  حضور أطفال الأسر المستحقة للبرنامج وانتظامهم بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من أيام الدراسة الفعلية .

- وزارة المالية، وهى التى تقدم الدعم النقدى للمستحقين طبقا للخطة التى تضعها وزارة التضامن حيث قامت الوزارة بتحويل مبلغ 400 مليون جنيه لتغطية تكاليف البرنامج فى مرحلته الأولى، تم صرف 310 مليون جنيه منها حتى الأن .

- وزارة الداخلية، ويتم عن طريقها التأكد من صحة البيانات التى تتقدم بها الأسر التى تريد الاستفادة من أحد البرنامجين .

- هيئة البريد، حيث يتم صرف المبالغ المستحقة للمستفيدين من البرنامج عن طريق مكاتبها المنتشرة فى كل مكان .

-يتبع بعض الجهات الدولية مثل البنك الدولى، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف )، والبرنامج الأنمائى للأمم المتحدة للتعاون فيما يخص التشغيل فقط .

- ما هو النطاق الجغرافي لبرنامج "كرامة وتكافل"؟

البرنامج يستهدف محاصرة خريطة الفقر في المحافظات المصرية على عدة مراحل الأولي، وتشمل ثلاث من محافظات الصعيد، "أسيوط وسوهاج والأقصر"، والثانية في محافظتين بالصعيد، "قنا وأسوان"،  وبعض عشوائيات القاهرة والجيزة، والمناطق ذات الطابع الريفي القريبة من القاهرة الكبرى، خاصة في محافظة القليوبية، ومركزي الصف والعياط بمحافظة الجيزة.

- ما هي إيجابيات تنفيذ البرنامج؟

ساعد البرنامج على المدى القريب في التقليل من معدلات التسرب من التعليم، وأجبر الأسر الفقيرة في القرى والنجوع على المتابعة الصحية لأطفالهم، كما يقدم البرنامج مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن فوق الـ65 عامًا تعينهم على توفير احتياجاتهم الضرورية، وتوفير الحماية الاجتماعية لهم، واستطاع البرنامج دمج الفئة المهمشة من المزارعين والفلاحين "المستأجرين" في تلك المناطق المستهدفة اجتماعيًا.

- هل سيتم ضم أطفال اليتامى بالبرنامج؟

بالفعل سيتم بالنسبة للطفل الذى توفى والده، أو من توفى والده وتزوجت أمه ويقيم مع الأسرة الممتدة، سواء جده أو عمه أو جدته أو خالته، وسيتم صرف مساعدات شهرية لكل طفل يتيم بقيمة 350 جنيهًا، وبحد أقصى 3 أفراد فى الأسرة الواحدة.

- ما هى الخطوات التى يقوم بها المستفيد للحصول على مساعدات برنامج تكافل وكرامة؟

يتقدم المواطن الراغب فى الحصول على مساعدات تكافل وكرامة إلى الوحدة الاجتماعية التابع لها، ويقوم بتسجيل بياناته على أن يقوم الباحث الاجتماعى بالتوجه إلى محل إقامة المستفيد لإجراء بحث اجتماعى بحالته على الطبيعة، والتأكد من استحقاقه المساعدات أم لا وفقا للشروط الموضوعة، حيث يتم معرفة كل شىء عن الأسرة ودخلها.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق