خطوة بخطوة.. هكذا نفذ مطار أسوان تجربة طوارئ لسيناريو انقاذ طائرة سقطت ببحيرة ناصر (صور)

الأربعاء، 14 مارس 2018 01:37 م
خطوة بخطوة.. هكذا نفذ مطار أسوان تجربة طوارئ لسيناريو انقاذ طائرة سقطت ببحيرة ناصر (صور)
انقاذ طائرة سقطت ببحيرة ناصر

تحت مسمى ""water Rescoue للوقوف على مدى استعداد المطار لمواجهة أى أحداث قد تطرأ فجأة، وفقاً للمعايير الدولية لمنظمة الإيكاو ICAO وهى منظمة الطيران المدنى الدولى نفذ مطار أسوان الدولى، اليوم الأربعاء، تجربة على الطوارئ ببحيرة ناصر.

وكان مطار أسوان الدولى، احتفل خلال شهر يناير الماضى، بحصوله على الرخصة الدولية، وذلك بعد اجتياز المطار للشروط والمواصفات الخاصة بمنح هذه الرخصة، والتى تؤكد تطبيق جميع المعايير الدولية.

بدء سيناريو التجربة على سقوط طائرة فى بحيرة ناصر تابعة لشركة xx وحروف تسجيلها xx وعدد ركابها بالطاقم 101 شخصاً، نتيجة فقد فى المحركين الخاصة بالطائرة مما يستلزم الهبوط الاضطرارى.
 
أدى الحادث إلى اختفاء الطائرة من على شاشة الرادار، وتم تفعيل مخطط سريان البلاغ من قبل إدارة المطار بإبلاغ الجهات الداخلية والخارجية المعنية بالتوازى، وقد تم تأكيد البلاغ من غرفة عمليات محافظة أسوان، بسقوط طائرة بجوار منطقة المفخرات السمكية فى بحيرة ناصر، وقد تم التعامل مع الحدث من خلال الجهات المعنية بإعلان حالة الطوارئ ودفع جميع المعدات الخاصة لعملية الانقاذ لموقع الحدث، وتعامل كل جهة فيما يخصهللسيطرة على الحدث وإنقاذ الأرواح بعد الانتهاء من إجراءات الإخلاء، وتم التحفظ على الطائرة بواسطة الجهات المعنية واحتواء الأزمة.

ووصل البلاغ لشرطة مسطحات السد العالى، بسقوط طائرة فى المسطح المائى لبحيرة ناصر، وهرعت على الفور سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث، وانتشل أفراد شرطة المسطحات الجثث، وتم نقل المصابين الذين كانوا داخل الطائرة من الماء وحتى شاطى البحيرة، وقام مرفق إسعاف أسوان بنصب خيام لعلاج المصابين فى موقع الحادث ونقل الحالات الحرجة للمستشفيات.

وتعد هذه التجربة لمطار أسوان الدولى، واسعة النطاق لسيناريو سقوط طائرة فى بحيرة ناصر، ويعد من أوائل السيناريوهات التى تطبق فى مصر والشرق الأوسط، وتعد أيضاً فريدة من نوعها حيث تم تفعيل تنفيذها ضمن تجارب الطوارئ بالمطارات المصرية التابعة للشركة المصرية للمطارات لتوسيع نطاق تفعيل الإجراءات الاحترازية للتصدى لأى حدث طارئ.

حضر التجربة، اللواء طيار محمد سلام، رئيس الشركة المصرية للمطارات، واللواء طيار أشرف توكل، رئيس قطاع المطارات، واللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، واللواء طيار محمد كمال، مدير مطار أسوان الدولى، والمهندسة إنجى أحمد عبد الله، رئيس الإدارة المركزية للسلامة بالطيران المدنى.

وشارك فى تنفيذ التجربة وزارتى الدفاع والداخلية مختلفة فروعها وأقسامها، بالإضافة إلى الطيران المدنى وفرق الانتشار السريع من الإسعاف، وغرف عمليات المحافظة، والصحة والطوارئ والمدنيين المتطوعين من أصحاب اللنشات والمراكب.

 

بحيرة ناصر (1)

 

بحيرة ناصر (1)

 

بحيرة ناصر (2)
بحيرة ناصر (2)

 

بحيرة ناصر (3)

بحيرة ناصر (3)

بحيرة ناصر (4)

بحيرة ناصر (4)

بحيرة ناصر (5)

بحيرة ناصر (5)
 

 

بحيرة ناصر (6)

بحيرة ناصر (6)

بحيرة ناصر (7)
بحيرة ناصر (7)

 

بحيرة ناصر (8)

بحيرة ناصر (8)

بحيرة ناصر (9)
بحيرة ناصر (9)

 

بحيرة ناصر (10)
بحيرة ناصر (10)

 

بحيرة ناصر (11)
بحيرة ناصر (11)

 

بحيرة ناصر (12)
بحيرة ناصر (12)

 

بحيرة ناصر (13)
بحيرة ناصر (13)

 

بحيرة ناصر (14)
بحيرة ناصر (14)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة