هل يمنح سرور قبلة البراءة لصفوت الشريف بظهوره المفاجئ؟

الأربعاء، 14 مارس 2018 02:08 م
هل يمنح سرور قبلة البراءة لصفوت الشريف بظهوره المفاجئ؟
الدكتور فتحى سرور-صورة أرشيفية
هبة جعفر

ظهر المحامى ورئيس مجلس الشعب الأسبق فتحى سرور كطوق نجاة لاقتناص البراءة لصديقه عضو مجلس الشورى الأسبق صفوت الشريف فى قضية اتهامه ونجليه بالكسب غير المشروع، فرغم تقديم الشريف طلب التصالح لكن القضية مازالت عالقة وتقيد وزير الاعلام الاسبق ونجليه في ممارسة حياتهما، ليظهر سرور فى محاولة للانقاذ فى أول جلسة له لتسوية التصالح.

وداخل غرفة المداولة استمعت المحكمة لمرافعة  الدكتور  سرور الذي أكد أمام الهيئة أنه جاء للدفاع وليس للتصالح أو انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح.

وأوضح  فتحي سرور، أن هذه القضية قائمة على استغلال النفوذ بطريقة غير مشروعة إلا أن محكمة النقض نفت تلك التهمة كما أن النيابة لم تقدم أدلة جديدة وأن المبالغ غير معلومة المصدر، كما أن جهاز الكسب غير المشروع نفى تلك الأموال. 

وأكد سرور أن التصالح المقدم من المتهم ونجليه، درأ منه للإتهام ولكن السداد ليس إقرارا بالجريمة،  فحسن النية ينفى القصد الجنائى، حيث إن المتهم سدد ٤٤ مليونًا، وفقًا لأمر الإحالة وتبقى ١١ مليون فقط، ولا توجد جريمة على الإطلاق ولا يوجد دليل جديد قدمته النيابة العامة. 

والتمس الدفاع الحكم بالبراءة ورفع التحفظ وإلغاء منع سفر المتهمين، كما دفع "سرور" بعدم جواز نظر الدعوى لتسديد ضعف المبلغ، وكذلك عدم دخول زوجة المتهم الأول ونجلته بالقضية الثانية. 

يشار إلى أن الشريف كان  في نهاية  المفاوضات مع الجهاز الكسب غير المشروع بعد إن تنازل عن أربع قطع أراضي بمنطقة فايد، قيمتها 44 مليون جنيه، مقابل ما ورد من عجز في تقرير لجنة الخبراء، وقررت محكمة الجنايات تأجيل نظر اتهامه ونجليه بتهمة الكسب غير المشروع  لجلسة  14 مارس المقبل، لاستكمال إجراءات التصالح.

كما قدم ما يفيد بصدور قرارات بالا وجه لإقامة الدعوى عن الجرائم المنسوبة لأشرف صفوت الشريف بقيمة إجمالية قدرها 150 مليون جنيه، فضلًا عن أن التقارير الفنية قد خلصت بصحة وسلامة الإجراءات القانونية بشأن العقارات والأراضي المملوكة لصفوت الشريف وأولاده

وكشفت تقارير الخبراء أن قيمة الأرض تبلغ 44 مليونًا و100 ألف جنيه، وسبق لجهاز الكسب تشكيل لجان من الخبراء لمعاينة الأرض للتأكد من وجودها على أرض الواقع وتحديد قيمتها المالية، وفحص أوراق ومستندات ملكيتها، لإتمام طلب التصالح.

وقد أبدى الشريف، اعتراضه على تقييم ثروته التي قدرتها تقارير الخبراء ولجان الفحص بالجهاز بمبلغ 600 مليون جنيه للتصالح في جرائم الكسب غير المشروع.

وكشفت تحقيقات الكسب غير المشروع، أن صفوت الشريف حصل على 300 مليون جنيه بطرق غير مشروعة، وأنه وفقا للقانون "في حال التصالح أثناء المحاكمة" يجب عليه رد المبلغ ومثله.

يشار إلى أن محكمة النقض، ألغت الحكم الصادر ضد المتهمين بالسجن 5 سنوات والغرامة 209 ملايين و700 ألف جنيه، في اتهامه باستغلال النفوذ، والحصول على كسب غير مشروع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق