واشنطن بوست: ترامب نجح في ضرب مصداقية تيلرسون.. وقرار الإقالة لم يكن مفاجئا

الأربعاء، 14 مارس 2018 02:36 م
واشنطن بوست: ترامب نجح في ضرب مصداقية تيلرسون.. وقرار الإقالة لم يكن مفاجئا
دونالد ترامب وريكس تيلرسون

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون وتعيين مدير وكالة الـ"CIA" مايك بومبيو بدلًا منه لم يكن مفاجئا.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها اليوم الأربعاء، إن ترامب نجح في تقويض مصداقية تيلرسون عبر معارضته، علانية بسبب كوريا الشمالية والمواجهة الدبلوماسية المحتدمة في الخليج العربي.

واستاء ترامب من دعم تيلرسون للاتفاقيات الدولية مثل الاتفاق النووي مع إيران واتفاقيات باريس المناخية، وهو ما كان سببا في إقالته بحسب تقارير إعلامية.

ووقف تيلرسون ضد رغبة ترامب للانسحاب من أفغانستان ونقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، وقد أوضح ترامب هذه الخلافات يوم أمس بقوله: "في حقيقة الأمر، لم نكن نفكر بنفس الطريقة".

وأضافت الصحيفة أن حلفاء أمريكا قلقين إزاء القرار الأخير.

وأقام بومبيو، المدير السابق لـ"CIA"، علاقة وثيقة مع ترامب، حتى قال عنه الأخير: "أنا وبومبيو نسير على نفس الموجة دائمًا"، مشيرًا إلى أن "كيمياء" تربطهما معا.

وتسفر الروابط المشتركة التي تجمع ترامب وبومبيو في إيجاد حالة أكثر فاعلية بين المنصبين، بحسب الصحيفة لكن هناك تخوفات من عدة أمور، بينها حقيقة أن بومبيو يعد ضمن المنتقدين الذين لا يحبون إيران ويشجعون على نمو تيار الخوف من الإسلام داخل الولايات المتحدة "الإسلاموفوبيا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق