لندن تصعد ضد موسكو.. 5 عقوبات بريطانية أبرزها طرد الدبلوماسيين وتجميد الأصول

الأربعاء، 14 مارس 2018 03:03 م
لندن تصعد ضد موسكو.. 5 عقوبات بريطانية أبرزها طرد الدبلوماسيين وتجميد الأصول
تريزا ماى
كتب- أحمد عرفة

 

أعلنت بريطانيا عن قائمة عقوبات، ستشمل روسيا على خلفية اغتيال الجاسوس الروسي، حيث تضمنت قائمة العقوبات 5 عقوبات كان أبرزها عدم تمثيل مسؤوليين رسميين بريطانيين في كأس العالم التي ستقام في روسيا، بجانب طرد دبلوماسيين روسيين.

وقال رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إن بريطانيا استخلصت أن روسيا مسؤولة عن عملية تسميم الجاسوس البريطاني السابق، موضحة أن ما حدث يعتبر عملا عدائيا من روسيا ضد بريطانيا وأوروبا

وأضافت رئيسة الوزراء البريطانية، أنه من المهم أن نتضامن مع حلفائنا لمواجهة الوضع، لافتة إلى أن بريطانيا قررت طرد 23 دبلوماسيا روسيا خلال أسبوع.

1
 

 

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، أنها سنتخذ كل الإجراءات لمتابعة ومعاقبة الضالعين في هذا العمل الإجرامي، متابعة:"نواصل الحوار مع روسيا ولكن بحذر ويقظة، وسنستقبل لافروف وسنتعامل بعقلانية مع القضية".

وتابعت تريزا ماي:"لا نختلف مع الشعب الروسي لكن بوتين اختار التصرف بطريقة خاطئة، وسنجمد أصول الدولة الروسية في بريطانيا، ولن يذهب أي من الرسميين البريطانيين إلى كأس العالم في روسيا، وسنوقف أي اتصالات رفيعة المستوى مع روسيا".

 

2
 
 
 

 

من جانبه حذر السفير الروسي، بريطانيا من أن روسيا سترد بالمثل في حال إقدام لندن على طرد دبلوماسيين روس.

فيما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن بريطانيا استدعت السفير الروسي في لندن إلى مقر وزارة الخارجية، لبحث أزمة الجاسوس الروسي، فيما طالب حلف الناتو روسيا بالرد على أسئلة بريطانيا في قضية الجاسوس السابق.

وأبلغت بريطانيا أعضاء الناتو اليوم في بروكسل بتطورات ملف الجاسوس الروسي السابق، حيث من المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الليلة بطلب من بريطانيا لمناقشة ملف الأزمة بين لندن وموسكو، في الوقت الذي رفضت روسيا أى مسؤولية فى هذا التسميم رغم اتهامات لندن وشبهات دول.

وكانت موسكو، نفت ضلوعها في تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا مع اقتراب موعد انقضاء المهلة التي حددتها لندن لتوضيح ملابسات استخدام غاز أعصاب يشتبه بأنه صنع في روسيا، حسبما أعلنت الوكالة الفرنسية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة