3 ملايين "توكتوك" دون ترخيص.. الفوضى تضرب شوارع المحروسة

الأربعاء، 14 مارس 2018 03:36 م
3 ملايين "توكتوك" دون ترخيص.. الفوضى تضرب شوارع المحروسة
مجدى حسيب

ينتشر فى شوارع مصر85 ألف توك تك، من أصل 3مليون، تم تقنينهم وأستخراج تراخيص تسيير لهم، وفقا لما كشفه تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

عدد "التكاتك" المرخصة على مستوى الجمهورية يقدر بـ 85 ألف توك توك، وأن كافة التكاتك القاهرة والإسكندرية بدون ترخيص، وأن محافظة الدقهلية الأعلى فى نسبة الترخيص، بينما احتلت محافظة بنى سويف أقل عدد فى الترخيص للتكاتك بعدد 25 توك توك.

يقول وزير التنمية المحلية، أبوبكر الجندى، إن التوك توك قضية لها إيجابيات وسلبيات، خاصة وأنها وفرت فرصةعمل للشباب ووسيلة مواصلات لا يستغنى عنها الكثير، خاصة فى الأماكن التى يصعب على السيارات دخولها،  ومن ناحية أخرى تتسبب فى الزحام وبعضهم يرتكب الجرائم ويخالف القانون.

وأشارالجندى فى تصريحات له، إلى أن المحافظين لديهم صلاحيات كاملة فى منح التراخيص وتحديد أماكن سير التوك توك  حسب وضع المحافظة، وهو ماقامت به بعض المحافظات لكنها لم تستطع التحكم فى سائقى التوك توك.

قال النائب عبدالمنعم العليمى عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن الـ"توك تك" أحد وسائل النقل المستحدثة التى تحتاج تشريعات لضبطها، وهو ما دفعه لتقدم بمشروع قانون يتم من خلاله تقنين وضع التوك تك، عند استيراده من الخارج وتجميعه والتجارة فيه، واعطاء مهلة للموجودة حاليا لتقنين أوضاعها والإلتزام بالقانون، مؤكد أن القانون رقم 66 لسنة 73 يبيح مصادرة المركبة التى يتم ضبطها بدون ترخيص.

فيما أكد النائب سعيد طعيمة عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أن التوك توك أحد الأزمات التى تواجه مصر وتحتاج للمعالجة، مشيرا إلى انها أخطر من أزمة المخدرات، لما تشكلة من إنعكاس سلبى على المجتمع، بينما أكد النائب محمد الكورانى عضو لجنة النقل بمجلس النواب أن التوك توك من وسائل النقل التى يجب أن يتم ترخيصها، وتقنين وضعهم خاصة وأنهم أصبحوا أمر واقع ولا يمكن تجاهله، متوقعا أن عددهم يصل لــ"5مليون"، مشيرا إلى أنه منتشر فى قرى ونجوع مصر وليس فى المدينة فقط وساهم فى حل أزمة بطالة لبعض الشباب.

ويقول النائب عماد محروس إن قانون المرور الجديد لم يصل للبرلمان إلى الآن، ووفقا للقانون القائم فإن ترخيص التوكتوك إلزامى من خلال وحدات المرور، مشيرا إلى أن تقنين وضع التوك توك، يساهم بشكل فعال فى ضبطه من الناحية الجنائية خاصة فى حالة إرتكاب الحوادث، بالإضافة إلى العائد الإقتصادى من تقنين الوضع وتحصيل رسوم الترخيص.

 

فيما أكدت نقيب سائقى الدراجات البخارية والتوك توك، أن عدد المركبات وصل إلى 3 مليون توك تك، وأن معظم سائقيه من الأطفال، وهى من الممارسات المرفوضة، وأنها تحاول منذ عام 2013 لمحاربة ظاهرة عمالة الأطفال فى قيادة التوك تك، خاصة وأنه ساهم فى خفض معدل البطالة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة