رئيس المحطات المائية لإنتاج الكهرباء: المحطات تجاوزت عمرها الافتراضي لكن تؤدي دروها (حوار)

الخميس، 15 مارس 2018 12:00 م
رئيس المحطات المائية لإنتاج الكهرباء: المحطات تجاوزت عمرها الافتراضي لكن تؤدي دروها (حوار)
رئيس المحطات المائية يتحدث لـ صوت الأمة
محمد الزيني

 

أجرى موقع صوت الأمة جولة في مدينة أسوان، للتعرف على أكبر صرح مصري بناه المصريون بدمائهم وعرقهم، لتوليد الطاقة الكهربائية متحديين به كل العراقيل التي وضعت في طريقه للحيلولة دون مجرد التفكير في بناءه، إلا أن قدرة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في استحضار همم المصريين، كانت السبب وراء إنجاز مشروع «السد العالي» في وقت قياسي.

صوت الأمة التقت خلال جولتها في السد العالي، بالمهندس محمد عمرو عوض رئيس المحطات المائية لإنتاج الكهرباء، الذي كشف عن حجم إجمالي إنتاج المحطات المائية من كهرباء في مصر، مؤكدا أن محطة كهرباء السد العالي وحدها تنتج 2100 ميجاوات، موضحا أن المحطة والمحطات الكهربائية الأخرى، انتهى عمرها الافتراضي، إلا أنه بفضل تنفيذ برامج الصيانة عادت للعمل بنفس كفائتها عند بداية إنشاءها.. فإلى نص الحوار:

 

- ماهي المحطات المائية في مصر.. وكيف يتم إنتاج الكهرباء من المياه؟

الشركة هي المسئولة عن إنتاج الكهرباء عن طريق المساقط المائية، ويتبعها محطة كهرباء السد العالي، وأسوان 1، وأسوان 2، وإسنا، ونجع حمادي، وفي نهاية هذا العام ستنضم إليهم محطة أسيوط الجديدة، وهي تشتمل على 4 وحدات وتنتج كل وحدة  منهم 8 ميجاوات، ومحطات الكهرباء تستخدم المياه لدفع التوربيات بطريقة هندسية محددة، لإنتاج الطاقة الكهربائية.

 

- يعد إنتاج الكهرباء من المياه هو الأرخص.. فلماذا؟

السبب يرجع إلى أن إنتاج الكهرباء من المياه لا يحتاج إلى الاعتماد على أي عنصر خارجي، بشرط توافر منسوب جيد من المياه يفوق المخزون المتوافر لديك من الماء، وهذا يتوافر من خلال الخزانات والقناطر المائية لخلق فارق منسوب أمام المحطة وخلفها، لأن هذا الفارق هو الذي يستخدم كمسقط لتشغيل التوربينة. وهناك نظام جديد في محطات المياه لإنتاج الكهرباء، من خلال الضخ والتخزين، وهو النظام المتبع في محطة.

 

- ما إجمالي عدد المحطات المائية.. وما هو مقدار إنتاج كل محطة على حدة؟

المحطات المائية تنتج 2800 ميجاوات، فمحطة كهرباء السد العالي تنتج 2100، وأسوان 1 تنتج 280، وأسوان 2 تنتج 270، ونجع حمادي 64، وإسنا 85 ميجاوات.

 

- رغم أن المحطات المائية انتهى عمرها الافتراضي إلا أنها تعمل بكامل قدرتها.. ما السبب؟

رغم أن أغلب المحطات مر عليها 48 سنة، وانتهى عمرها الافتراضي من 25 لـ 30 عاما، إلا أن هذه المحطات تجاوزت عمرها الافتراضي لكنها تؤدي دورها على أكمل وجه بفضل تنفيذ برامج الصيانة والإحلال والتجديد الذي يتم كل عام، ويبدأ من شهر سبتمبر وينتهي في أول مايو، أدى في النهاية إلى المحافظة على استدامة المنتج المقدم من المحطات.

 

- ما الفرق بين محطة كهرباء السد العالي عن باقي المحطات؟

 يميز محطة كهرباء السد العالي عن أي محطة أخرى، أنها إذا خرجت عن الخدمة يمكن أن تعود وتنتج كهرباء في غضون 4 دقائق، بخلاف المحطات الغازية فإن الوقت الذي تستغرقه في عودتها للخدمة لا يقل عن ساعتين، أما الحرارية فيستغرق وقت رجوعها للخدمة من 7 إلى 8 ساعات.

 

- ما ردك على أن محطة كهرباء السد العالي كانت تنتج 53% من إجمالي إنتاج مصر.. أما اليوم فتنتج 4.7 %؟

المحطة تنتج اليوم أكثر مما كانت تنتجه في بداية إنشائها، وزمان كنت ترى الثوم والبصل معلقا في شرفات المنازل، أما الأن فترى أجهزة التكيفات، وهو ما يؤكد أن محطة كهرباء السد العالي اليوم تنتج أكثر ما كانت تنتجه في أول إنشائها، بالمقارنة بين العصرين وما استحدث فيهما، ففي ذلك الوقيت كان عدد سكان مصر لايزيد عن 30 مليون نسمة، بينما تجاوز العدد 100 مليون.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق