حملات وعقوبات وقرارات.. الدولة "تسن سنانها" ضد مهدري المياه

الخميس، 15 مارس 2018 03:00 م
حملات وعقوبات وقرارات.. الدولة "تسن سنانها" ضد مهدري المياه

حشدت الدولة  بجميع قطاعاتها ومؤساستها  طاقتها ضد المتسببين في هدار مياه الشرب، وأطلقت حملات توعية للتعريف بمخاطر إهدار مياه الشرب في  أعمال غير مشروعة، هذا إلى جانب إصدار  المحافظات قرارات بإجارات وعقوبات ضد " المهدرين".

ودخلت مشيخة الأزهر على خط  المواجه مع الاجهزة التنفيذية، حيث وجه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قطاعات الأزهر للمشاركة بقوة في أسبوع الحملة القومية للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، في الفترة من 16- 22 مارس الحالي، بالتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات المشاركة في الحملة.

وقرر الإمام الأكبر تسيير قوافل توعوية إلى مختلف المحافظات، وتكليف وعاظ الأزهر بعقد دروس علمية وتنظيم ندوات ولقاءات شبابية بالأندية ومراكز الشباب وقصور الثقافة والمساجد والمؤسسات الوطنية والمجتمعية.

كما كلف شيخ الأزهر قطاع المعاهد الأزهرية بتخصيص الحصة الثانية يوم ١٨ مارس بجميع المعاهد على مستوى الجمهورية للحديث عن أهمية المياه في حياة الناس وضرورة ترشيد الاستهلاك وأثر ذلك على المجتمع.

ولم تكن مشيخة الازهر ببعيدة عن الازمة حيث نظمت في السابق حملات بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، للحد من الإسراف في استهلاك المياه، وضرورة الحفاظ عليها من الإهدار والتلوث.

فيما اطلقت محافظ الجيزة، مبادرة تحت عنوان «الجيزة تحافظ على المياه» للتوعية بأهيمة ترشيد الاستهلاك وعدم إهدار المياه في غسيل السيارات ورش الشوارع وتغريم من يخالف ذلك.

وقال المحافظ  اللواء كمال الدالي، إنه تم بالتنسيق مع مديرية الأوقاف، تخصيص جزء من خطبة الجمعة، والدروس الأسبوعية بالمساجد، واستخدام فصول محو الأمية التابعة للمديرية للحديث عن أهمية ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه من منظور ديني وفقهي.

 الكنيسة أيضا تدخلت في الأزمة، وبادرت بإعلان توحيد كلمة قداسي الأحد والجمعة بكنائس المحافظة، طوال فترة المبادره للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى إقامة الندوات، وعرض الأفلام الكارتونية للأطفال في الحضانات التابعة للكنيسة.

ولفت الدالي إلى أن مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة نفذت ندوات توعية عن أهمية ترشيد الاستهلاك داخل 207 مراكز للشباب على مستوى الجيزة، لافتا إلى أنه من المقرر تكثيف تلك الندوات داخل المراكز خلال الفترة المقبلة للاستعانة بالشباب في مواجهة إهدار المياه.

على الجانب الآخر اتخذت محافظة الجيزة خطوات إجرائية للمحافظة على المياه، وأصدرت قرارات بعقوبات لملاحقة مهدري المياه .

القرار الأخير لمحافظة الجيزة سبقها فيه محافظة القاهرة حيث أقرت عقوبة ضد المسرفين في استخدام المياه تصل قيمتها إلى 5 الاف جنيه.

كما بادرت المحافظة بتركيب كاميرات في الشوارع لتصوير ما يتكبون مخالفات أهدار مياه الشرب في غسيل السيارات أو رش الشوارع، وأوضحت أنه سيتم إخطار الإدارة العامة لمرور القاهرة بأرقام السيارت ومنع تجديد التراخيص لها لحين سداد غرامة محضر البيئة، وفقا لقانون رقم 4 لسنة 1994.

وقرر محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، وقف استخدام سيارات المحافظة في رش الشوارع والاقتصاد في ري الحدائق العامة.

إلى جانب العقوبات القانونية اتخذت أيضا شركة مياه الشرب بالقاهرة خطوت أخرى لتقنين استخدمات المياه وأعلنت على لسان المهندس مصطفى الشيمى، رئيس شركة مياه الشرب بالمحافظة، عن أن الشركة تدرس الآن استخدام حنفيات جديدة تسمي "الفيمتو سل"، كبديلة لصنابير المياه العادية، وذلك من أجل ترشيد استخدام المياه نظرا لما تمر له الدولة من مشاكل فى مياه الشرب ووجود شح كبير بها، وقال الشيمي إن القاهرة تهدر مليون متر مربع يوميا من الماء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة