هكذا تشارك قطاعات الأزهر في حملة "ترشيد المياه"

الجمعة، 16 مارس 2018 11:00 م
هكذا تشارك قطاعات الأزهر في حملة "ترشيد المياه"
الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
كتب:حسن الخطيب

 
أعلنت مشيخة الأزهر الشريف، عن توجيه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، لكافة القطاعات التابعة للأزهر بالمشاركة في أسبوع الحملة القومية للتوعية بأهمية ترشيد المياه، بالتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات المشاركة في الحملة، وذك في الفترة من 16- 22 مارس الجاري.
 
وقد قرر شيخ الأزهر تسيير قوافل توعوية إلى مختلف المحافظات، وتكليف وعاظ الأزهر بعقد دروس علمية وتنظيم ندوات ولقاءات شبابية بالأندية ومراكز الشباب وقصور الثقافة والمساجد والمؤسسات الوطنية والمجتمعية.
 
كما كلف شيخ الأزهر قطاع المعاهد الأزهرية بتخصيص الحصة الثانية يوم 18 مارس بجميع المعاهد على مستوى الجمهورية للحديث عن أهمية المياه في حياة الناس وضرورة ترشيد الاستهلاك وأثر ذلك على المجتمع.
 
تأتى تلك الحملة عقب النجاحات التي حققتها الحملات السابقة التي أطلقها الأزهر الشريف بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والرى، للحد من الإسراف في استهلاك المياه، وضرورة الحفاظ عليها من الإهدار والتلوث.
 
ويقول الشيخ محمد زكي بدار الأمين العام للجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، إن شيخ قبيل سفره للجولة الخارجية التي يقوم بها إلى البرتغال وموريتانيا، كلف مختلف قطاعات الأزهر بالكامل بالمشاركة في إسبوع الحملة القومية لترشيد المياه.
 
وأشار أمين اللجنة العليا للدعوة بالأزهر، إلى أن مجمع البحوث الإسلامية سيقوم بتنظيم حملات توعية وقوافل دعوية تجوب المساجد والأندية والمدارس والمقاهي وحتى الشوارع للتعريف بقيمة المياه وهدف هدرها، وترشيد استخدامها، مبينا أن هذا الإسبوع سيشهد في كل المحافظات تنظيم تلك اللقوافل من خلال مناطق الوعظ بها.
 
وأضاف زكي، أن القوافل الدعوية سوف تكون موجودة بقوة أيضا حتى بعد انتهاء إسبوع التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، وسوف يستمر عمل القوافل الدعوة في التوعية والتوضيح بأهمية وقيمة المياه وعدم هدرها.
 
من جانبه قال الشيخ صالح عباس صالح رئس قطاع المعاهد الأزهرية، أن شيخ الأزهر قد كلف الإمام قطاع المعاهد الأزهرية بالمشاركة في إسبوع ترشيد المياه بشكل فعال، من أجل الحفاظ على المياه وترشيد استخدامها.
 
وأضاف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إلى أن إسبوع المشاركة سوف يبدأ من الغد من خلال تخصيص الحصة الثانية يوم ١٨ مارس بجميع المناطق والمعاهد على مستوى الجمهورية للحديث عن أهمية المياه في حياة الناس وضرورة ترشيد الاستهلاك وأثر ذلك على المجتمع.
 
ونوه الشيخ صالح عباس إلى أنه سيتم تنظيم مسابقات ثقافية بين الطلاب على الكتابات في مواضيع ترشيد المياه، كما سيتم تخصيص كلمات طابور الصباح للحديث عن ترشيد المياه، وكيف أن الشريعة الإسلامية تأمرنا بضرورة المحافظة على المياة، مبينا بأنه سيتم تنظيم تسيير قوافل دعوية للمعاهد أيضا في مختلف المناطق بالمحافظات بالمشاركة مع مجمع البحوث الإسلامية ومناطق الوعظ.
 
الدكتور أحمد ذارع المتحدث باسم جامعة الأزهر، أكد على أن جامعة الأزهر هي الأخرى سوف تشترك في أسبوع المياه طبقا لتوجيهات الإمام الأكبر شيخ الأزهر، حيث سيتم تخصيص محاضرات بمختلف كليات الجامعة عن الحديث حول ترشيد المياه وعدم هدرها، وسيتم الاستعانة باساتذة الجامعة للحديث عن كيفية ترشيد المياه.
 
وأضاف ذارع أن الجامعة تضع مصلحة الوطن أمام عينها، لذا فإنها سوف تستمر في تنظيم حملات التوعية بأهمية الماه على مدار العام، وذلك من خلال الحديث عن ترشيد المياه وعدم هدرها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق