لليوم الثاني.. المصريون يتوافدون على السفارات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

السبت، 17 مارس 2018 08:30 ص
لليوم الثاني.. المصريون يتوافدون على السفارات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

بدأ المصريون في كل من السعودية، وإيران، وروسيا، والسودان، وقطر، والعراق، والكويت وأوغندا وأثيوبيا وكينيا ومدغشقر وأذربيجان، التوافد على السفارات المصرية بها لليوم الثانى على التوالى، للمشاركة في عمليات التصويت في انتخابات الرئاسة لعام 2018، وفتحت السفارات أبوابها في تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلى لتلك الدول، الثامنة صباحًا بتوقيت القاهرة.
 
 
وتجرى الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج بـ139 قنصلية وسفارة في الخارج ممثلة لـ124 دولة بداية من الجمعة الموافق 16 مارس، وحتى الأحد 18 من الشهر نفسه.
 
 
وأمدت الهيئة الوطنية للانتخابات مقار البعثات الدبلوماسية المصرية بـ180 جهاز تابلت تم ربطها إلكترونيا مع الهيئة الوطنية مع تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم، وذلك بخلاف تدشين غرف إلكترونية للربط بالصوت والصورة بين الهيئة و16 دولة تضم العدد الأكبر من المصريين في الخارج وهي الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا.
 
ووفق أرقام رسمية، سجلت الجالية المصرية في الكويت أعلى نسب تصويت في آخر عملية اقتراح للمصريين في الخارج فيما يتعلق بالدول العربية، وفي أوروبا حلت الجالية المصرية في إيطاليا بصدارة الأعلى تصويتًا يليها بريطانيا وفرنسا.
 
ولدواع أمنية وسياسية، لا تجرى انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج داخل 5 دول هي سوريا، وليبيا واليمن والصومال وأفريقيا الوسطى، فيما ينطلق ماراثون الانتخابات في الداخل في أيام 26 و27 و28 مارس الجارى.
 
وتنتهى عمليات فرز الأصوات بحلول الخميس الموافق 29 مارس، على أن تستقبل الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون في اليوم التالى ليكون البت فيها يومى السبت والأحد الموافقين 31 مارس و1 أبريل لتعلن نتائج الجولة الأولى يوم الاثنين الموافق 2 أبريل.
 
وفي حال وجود طعون على النتائج، تستقبل المحكمة الإدارية العليا الشكاوى يومى الثلاثاء والأربعاء 3 و4 أبريل، ويتم الفصل فيها على مدار 10 أيام من الخميس 5 أبريل حتى السبت 14 أبريل.
 
وفي حال عجز أحد المرشحين عن حسم السباق الانتخابى من الجولة الأولى، تجرى جولة الإعادة في الخارج أيام الخميس والجمعة والسبت الموافقين 19 و20 و21 أبريل، فيما يجرى التصويت لجولة الإعادة في الداخل أيام 24 و25 و26 أبريل، لتتوالى إجراءات الفرز والطعن وغير ذلك حتى إعلان النتائج النهائية في الأول من مايو.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق