بعد أسبوع من التوتر مع روسيا.. تيريزا ماي تلقي خطابا في مؤتمر حزبها المحافظ اليوم

السبت، 17 مارس 2018 09:25 ص
بعد أسبوع من التوتر مع روسيا.. تيريزا ماي تلقي خطابا في مؤتمر حزبها المحافظ اليوم
​تريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا

تلقي رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، اليوم السبت، خطابا فى مؤتمر الربيع لحزبها المحافظ بعد أسبوع من التوتر الدبلوماسى الشديد مع روسيا، تمكنت خلاله من تحقيق التفاف حولها.

ونجحت ماى التى تواجه انقسامات حادة داخل حزب المحافظين حول ملف بريكست، فى تعزيز سلطتها عبر ابدائها حزما حيال موسكو فى ملف تسمم العميل الروسى المزدوج السابق سيرغى سكريبال وابنته يوليا فى الرابع من مارس فى سالزبرى بجنوب غرب انجلترا، وحملت موسكو مسؤولية هذا الهجوم واعلنت عن سلسلة اجراءات انتقامية رحبت بها الطبقة السياسية البريطانية بشكل واسع، وان عبر زعيم المعارضة العمالية جيريمى كوربن عن شكوك.

وضمنت تيريزا ماى دعم حلفائها وحصلت على بيان مشترك اصدرته برلين وباريس وواشنطن وعلى اجتماع لمجلس الامن الدولي.

فى المقابل واجه كوربن انتقادات بما فى ذلك داخل حزبه العمالى لانه دعا الى التزام الحذر فى هذا الملف والتفكير فى فرضية اخرى غير الكرملين وهى "مجموعات مافيوية روسية". وكتب فى صحيفة الغارديان "انه ليس الوقت المناسب لاطلاق احكام متسرعة يمكن ان تؤدى الى حرب باردة جديدة".

وستحاول ماى انتهاز فرصة هذا الخطاب امام اعضاء حزب المحافظين المجتمعين فى لندن لمحو ذكرى الخطاب الكارثى الذى القته فى تشرين الاول/اكتوبر.

ووحدت قضية تسميم العميل المزدوج الحزب وحرفت الانتباه عن بريكست، لكن رئيسة الوزراء ما زال عليها مناقشة هذه القضية.

وهى مضطرة للسعى الى تحقيق توازن بين انصار انفصال قاطع مع الاتحاد الاوروبى مثل وزير الخارجية بوريس جونسون والمدافعين عن الابقاء على علاقات قوية مع الاتحاد الاوروبى مثل وزير المالية فيليب هاموند.

وتجرى بريطانيا مفاوضات شاقة مع الاتحاد الاوروبى لتحديد فترة انتقالية بعد خروجها من التكتل خلال عام، وخصوصا حول العلاقات التجارية المقبلة.

وستعقد قمة اوروبية الاسبوع المقبل فى بروكسل يفترض ان تتبنى خلالها الدول ال27 موقفا من اطار العلاقة مع بريطانيا بعد بريكست، خصوصا على الصعيد التجاري.

ودعا رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الثلاثاء تيريزا ماى الى "تقديم مزيد من التوضيج حول رؤية المملكة المتحدة لعلاقتها المستقبلية مع الاتحاد الاوروبي".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق