بسبب تأخر وصول المادة الفعالة من الخارج..

اختفاء الـ«ريفو» مسكن الغلابة من الصيدليات

الأحد، 18 مارس 2018 05:00 ص
اختفاء الـ«ريفو» مسكن الغلابة من الصيدليات
ريفو
إيمان محجوب

اختفاء أسبرين «ريفو» من الصيدليات يثير أزمة فى سوق الدواء بمصر، حيث أكد كثير من الصيادلة عدم توافر المسكن الذى يعتبر الشائع بين الطبقات الفقيرة والغلابة، لرخص ثمنه، والذى يصل سعر الشريط منه إلى ثلاثة جنيهات.
 
وتقول «أم أشرف» إنها سألت عليه فى كثير من الصيدليات فلم تجده، وقام بعض الصيادلة بنصحها باستخدام عقار آخر وهو «أسبوسيد»  كمانع لتجلط الدم بدلا من «ريفو». 
 
وقال محمد أحمد: إن مسكن «ريفو» يعتبر دواء الغلابة الذين يستخدمون مع كوبايه شاى لعلاج الصداع أو نزلات البرد مشددا على ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة لأهميته لطبقة الفقيرة. 
 
وقال المواطن ابراهيم محمد : إن هناك بدائل كثيرة لريفو، مسكنات أخرى بأسعار ليست مرتفعة وسعر الشريط منها 10 جنيهات، وأرجع عدم تواجده فى الصيدليات بسبب قيام بعض المدمنين فى استخدامه فى الشم بدلا من الهيروين. 

هناك بدائل كثيرة لـ«ريفو» سعر الشريط 10 جنيهات
 
ويقول جمال مشحوت صيدلى، «إن مورد الأدوية أخبره أن عقار «ريفو» به عجز، بسبب تأخر وصول المادة الفعالة من الخارج، لافتا إلى أنه كصيدلى يعطيه للمواطنين بدلا من «الفكة» بجنيه أو باثنين جنيها ولكن سعره ارتفع قليلا مع تعويم الجنيه وارتفاع أسعار الأدوية بشكل عام، وبعدها فؤجنا أنه اختفى نهائيا من عند الشركات المورده. 
 
فيما أكد الصيدلى محمد زيتون أن هناك نقصًا فى توريد عقار «ريفو» من الشركة المنتجة، وذلك منذ بداية شهر فبراير الماضى، إلا أن الأزمة بدأت فى الظهور بعد انتهاء المخزون منه.
 
وأرجعت الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، سبب الاختفاء من الصيدليات أو الشركات الموزعة، إلى تأخر وصول المادة الفعالة للدواء من الخارج لعدة أسباب، منها تأخر طلب الشركة المستوردة، أو أن المورد ليست لديه كميات كافية، أو أن الموافقة على الاستيراد تأخرت. 
 
ومن ناحيته، أكد الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أن الغرفة تواصلت مع الشركة العربية للأدوية، وهى المنتجة الوحيدة للعقار فى مصر، وأرجعت سبب نقص العقار فى الصيدليات لتأخر وصول المادة الفعالة من الخارج، بسبب روتين وزارتى الصحة والصناعة، بالإضافة إلى عدم وضع استراتيجية مستقبلية للشركة المنتجة، وهى تعتبر المسئولة الأولى عن نقص العقار.
 
وأضاف لـ «صوت الأمة»: أن الأزمة فى طريقها للحل خلال شهر على الأكثر، موضحا أن هناك بدائل آخرى لعقار «ريفو»، مثل: أسبوسيد، الذى يعطى نفس النتائج، مشيرا إلى أن المواطنين تعودوا على شراء «ريفو» لرخص ثمنه.
 
وفى نفس السياق، نفى الدكتور على عوف، اختفاء العقار من السوق حتى يتم رفع سعره مره أخرى، مؤكدا أنه سيعود فى الصيدليات بنفس سعره القديم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق