أبرز حالات الانتحار خلال 17 يوم..شاب ينتحر " مش لاقي شغل..انتحار شاب عشرينى..ومصاريف الزواج السبب.. طالبة تنتحر بالهرم وتكتب على يدها "كلمو رنا".. زوجة تنتحر في العجوزة "أمي وحشتني"

السبت، 17 مارس 2018 11:00 م
أبرز حالات الانتحار خلال 17 يوم..شاب ينتحر " مش لاقي شغل..انتحار شاب عشرينى..ومصاريف الزواج السبب.. طالبة تنتحر بالهرم وتكتب على يدها "كلمو  رنا".. زوجة تنتحر في العجوزة "أمي وحشتني"
أمين قدرى

في 17  يوما من شهر مارس شهدت محافظات مصر وقائع انتحار عديدة، كانت الظروف والدوافع النفسية السيئة هي المحرك الأول لحدوثها، فعندما يصاب الشخص باليأس يفقد قدرته علي الحياة، ويصبح التخلص من حياته هو الحل الأفضل من وجه نظره دون التفكير في عقاب الآخرة.

"الانتحار" فعل يدل على أن صاحبه وصل إلى قمة اليأس، وليس لديه أدني سبب لبقائه على وجه الحياة، إذا كيف تشعرعند اقتراب هذه الفكره منك، وكان صديق لك يفكر في الانتحار أو كان لديه مجرد شعور حول هذا، في هذا الوقت سوف تشعر بكم من مشاعر الضيق، سوف تجعلك تتصرف وتحصل على المساعدة فورًا، في كيفية التعامل معه.

 خبراء نفسيون وأساتذة الطب النفسى يتحدثون «لصوت الامة»
قالت الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس عن أسباب الأنتحار، وقالت: أفضل العوامل الوقائية لمكافحة مشاعر العزلة أو الانتحار، هي الدعم العاطفي من خلال الترابط مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع، كما يحتاج هذا الشخص إلى الشعور بالانتماء للحياة، لذلك يجب أن تظهر له أنه جزء مهم من حياتك، والتفكير في الطرق التي يمكن أن توفر لهم الدعم أو إزالة التوتر من حياته.

وأشارت"العيسوى" يجب محاربة هذه الغريزة لأن العكس هو الصحيح، فالتحدث بصراحة عن الانتحار غالبًا ما يدفع هذا الشخص في إعادة النظر في خياراته، وجاء الفقر ،والظروف النفسية، والإجتماعية في مقدمات أسباب الإنتحار في المجتمع العربي خاصة بعد البطالة وعدم توافر لقمة العيش والأكتئاب المتلاحق للشباب بسبب العاطفة.

ومن جانبها أشارت الدكتورة "سوسن فايد" : أستاذ الطب النفسى بالمركز القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية، أن المجتمع العربي يواجه مشاكل نفسية كثيرة هناك من يتحداها ، ويقدم عليها والأخر يفكر في الأنتحار وكانه هروب من المواجهة، تختلف من شخص لأخر نظر لصعوبة الاوضاع الإقتصادية وتزايد الأعباء الاجتماعية، وعدم الحصول على المعيشة والإنفاق علي الأٍسرة.

ترصد لكم «صوت الامة» فى هذا التقرير أبرز حالات الانتحار فى 17 يوما:


زوجة تنتحر في العجوزة "أمي وحشتني"
وتسببت الخلافات الزوجية بين ربة منزل وزوجها في إقدامها علي الانتحار لمنعها من زيارة والدتها وحبسها بالمنزل وغلق الباب عليها.

جاءت البداية من مجرد تهديدات من الزوجة بالانتحار لرغبته في زيارة والدتها" ماما وحشتني ونفسي أشوفها" لكن الزوج ظل علي عناده رافضا الذهاب لمنزل أسرتها نظرا لسمعتهم السيئة.

في الصباح تناقشت الزوجة مرة أخرى مع زوجها في محاول لإقناعه بالموافقة وإنها لن تجلس معهم أكثر من ساعة، ولكن فشلت كافة محاولاتها لتقم الزوجة بإلقاء نفسها من  الطابق الرابع بمنزلها بمنطقة العجوزة مما أسفر عن مفارقتها الحياة.

وجاءت البداية بتلقي المقدم مصطفي خليل رئيس مباحث قسم شرطة العجوزة بلاغا يفيد سقوط ربة منزل من الطابق الرابع ومفارقتها الحياة، وبإجراء التحريات تبين أن زوجها منعها من التواصل مع أفراد أسرتها وعلم مؤخرا بتواصلها معهم فحاول الحصول علي هاتفها المحمول ونشبت بينهما مشادة كلامية، مما دفعها لإلقاء نفسها من الطابق الرابع، وباشرت النيابة التحقيق.


في أكتوبر شاب ينتحر " مش لاقي شغل"
أما في أكتوبر فقد تسبب أزمة نفسية يمر بها شاب لعدم حصوله علي عمل في أقدامه علي الانتحار بقطع شرايينه وإلقاء نفسه من شرفة منزله.

في تمام الساعة الواحدة تلقت الأم اتصالا  هاتفيا من نجلها يخبرها برغبته في الانتحار فقد يأس من البحث عن عمل دون جدوي، حاولت الأم تهدئه نجلها وأن الفرج قريب لكنه لم يقتنع بما تقوله وأغلق الهاتف ليقرر إنهاء ماساته بنفسه ليقطع شريانه ويلقي بنفسه من الشرفة.

جاءت البداية بتلقي قسم شرطة ثان أكتوبر بلاغا من شرطة النجدة، يفيد انتحار أحد الأشخاص وتبين أنه يدعى  "رضا خ.ع" 36 عاما ، لحام أوكسجين، بقطع شرايين يده اليسرى، وإلقاء نفسه من شرفة مسكنه بالطابق الخامس بدائرة القسم، ما أسفر عن وفاته.

وبسؤال أسرته، أكدوا أن المجني عليه مريض ويعالج من اضطرابات نفسية منذ 3 أعوام، وتدهورت حالته مؤخرا، بسبب عدم توفقه في الحصول على فرصة عمل، واتصل بوالدته وأخبرها بعزمه على الانتحار، ولم يتهموا أحدا بالتسبب في الوفاة، تحرر المحضر اللازم وباشرت النيابة التحقيقات.


سودانية تنتحر في بولاق لمرورها بأزمة نفسية
وفي منطقة بولاق الدكرور أقبلت ربة منزل سودانية الجنسية على الانتحار  بالقفز من الطابق الرابع،  وكشفت التحريات أن المتوفية حضرت إلي مصر للعلاج من مرض نفسي إلا أنها انتحرت بعد أن ساءت حالتها النفسية. 

 ترجع الواقعة إلى تلقي قسم شرطة بولاق الدكرور بلاغا يفيد سقوط ربة منزل من الطابق الرابع بمنطقة فيصل مما أسفر عن مصرعه.

وكشفت التحقيقات أن المتوفية سودانية الجنسية، حضرت إلى مصر للعلاج، حيث أنها مصابة بمرض نفسي، إلا أنها قررت الانتحار فألقت بنفسها من نافذة الطابق الرابع، وحرر محضر بالواقعة ، وباشرت النيابة التحقيق.

 

انتحار شاب عشرينى.. ومصاريف الزواج السبب
"دارت الدنيا أمام أعينهم ولم يستطيعوا أن يتحملوا أحساس الفشل" أنتحار شاب عشرينى بسبب مصاريف الزواج أنهى شاب يدعى"محمد" بمنطقة المرج حياته، بعد أن تراكمت علية الضغوط  بسبب توقيعه على ايصالات امانة لشراء بعض الأجهزة حتى يستعد للزواج، مرت عدى ساعات وانقضى اليوم بأكمله وفي اليوم التالي ذهبت والدته لتيقظه من النوم بعد مرور وقت طويل، وكانت الصدمة عندما وجدت إبنها الشاب العشرينى مفارقا الحياه، نتيجة حالة الاكتئاب التى يعانى منها بسبب الضغوط.

" كان نفسى أشوفه أحسن عريس فى الدنيا ، كنت بقدم له النصيحه للخروج للبحث عن عمل وعدم الجلوس فى المنزل ليستطيع الزواج وتجهيز شقته وسداد ديونة، ولكن دفنته بإيدي في التراب"، بهذه الكلمات بدأت الأم حديثها مع " صوت الأمة"، معبره عن حزنها الشديد لفقد ابنها الشاب قبل دخولة عش الذوجية.

وقالت والدة الشاب: "أغلقت أمامه كل الأبواب التى يمكن من خلالها أن يجلب الأموال التى تنقذه من الحبس ودفع ديونه،  وبدء يشعر بالإكتئاب الشديد ورفض الطعام ولم يكن يخرج من المنزل حتى لايراه أحد ويطالبه بالمال فقرر التخلص من حياته بالطريقة البشعة،" ليييه يا ابنى تعمل فى نفسك كدا" بهذة الكلمات بدأت والدة الشاب حديثها معبره عن حزنها الشديد لفقد ابنها قبل دخول عش الزوجية.

كان أخر لقاء يجمع "محمد"، مع والدته، التي كان قلبها يشعر بالالم والحزن نتيجة ما يتعرض له ابنها، وطالبت نجلها، بأن يأخذ إجازة فى يوم الحادث لم يكن بالمنزل كان بالعمل وهو يخرج صباحا ويعرد بالمساء وفور عودتة بمجرد ما فتح باب الشقة فوجئ بشقيقة شقيقه معلقا فى "مروحة سقف" الصالة وشنق نفسه.

وقال شقيق المجنى عليه، إنه كان مشهود بحسن السمعة وهو ما جعله محبوبًا بين الجيران، الذين كانوا يتسابقون في  وضع الترتيبات النهائية لحفل الزفاف، والمساعدة في  نقل الأثاث إلى  شقة الزوجية، وفرشها وترتيبها،  قبل أن يتحول   العريس إلى جثة ويتم زفافة للمقابر،مضيفا ان شقيقه كان يعانى من فترة اكتئاب شديدة قبل انتحارة بفترة حيث كان يشتكى له من كثرة الديون التى عليه وعدم قدرتة علي السداد نتيجة شرائه أجهزة كهربائية ومستلزمات لمنزل الزوجية ولكنه لم يتحمل الضغوط فقرر التخلص من حياته بالإنتحار.

 

شاب عشرينى ينتحر بسبب مروره بأزمة عاطفية
دخل الشاب جامعى يدعى" عاطف. ا. ش "26 سنة" إلى غرفته متأثرا بكلام والده بعد نشوب مشاده بينهما ولم يخرج منها، وذالك عقب مرورة بأزمة عاطفية لتركه خطيبته بدائرة مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وكانت الصدمة عندما ذهبت والدته لتيقظه من النوم، ثم وجدت إبنها الشاب العشرينى فى حالة سيئة جدا لتناوله مادة سامة مبيد حشرى، وترك رسالة كتب فيها: "زهقت من الحياة".

بدأت الجريمة عندما طلب المجنى عليه" عاطف"من والدته مبلغ من المال لشراء "المواد السامه" التي يتناولها ليفارق الحياة نتيجة الحالة التى يمر بها من معاناة، ولم تكن تعلم الام أنه يطلب النقود للتخلص من روحه بتناول المواد السامه التى أودت بحياته.

كان نفسى أشوفه أحسن واحد فى الدنيا، كنت بقدم له النصيحه للخروج من الحالة النفسية الحادة التى كان يعانى منها، "مقدرتش أساعدو بأى حاجة معرفتش أنقذك يا أبنى  ودفنته بإيدي في التراب"، بهذه الكلمات بدأ الأب حديثه معبرا عن حزنه الشديد لفقد ابنه.

وقال الاب، لا يوجد اى شبه جنائية وأبنى فارق الحياه بسبب تعرضه لازمه عاطفية لقيامه بترك خطيبته منذ شهرين حتى سائت حالته، واعرض على الانتحار بسبب حالته التى تستمر فى الضياع وتحدثت معه، ونشبت بيننا مشادة كادت تتحول لمشاجرة فصدمت من كلامه وإصراره على رأيه واليأس الذى يعانى منه.

الأم حاولت أن تتمالك نفسها واستجمعت ما تبقى لديها من قوة لتقول: "مكنتش أتوقع أن إبنى يعمل فى نفسه كدا ويحرمنا منه بهذه الصورة أنتا اللى أديتو فلوس عشان يتخلص من حياته ..أنا السبب "ربنا يرحمك يا حبيبى ويصبرنا على فراقك.. وأشوفك عريس فى الجنة يا حبيبى".

تلقى اللواء أحمد عتمان، مدير أمن المنوفية، إخطارا من العميد سيد سلطان مدير البحث الجنائي بالمديرية، باستقبال مستشفى شبين الكوم الجامعي " ع ا ش "26 سنة، مصابا بحالة تسمم إثر تناوله مادة سامة مبيد حشرى، وحالته العامة سيئة.

 

طالبة تنتحر وتكتب على يدها "كلمو  رنا" بالهرم
أقدمت طالبة بالصف الأول الثانوي على الانتحار بسبب منع شقيقها لها من التوجه للمدرسة لمرض والدتهما بالهرم، وقبل انتحارها كتبت علي يدها جملة "كلمو رنا" صديقتها للتعرف على أسباب انتحارها.

البداية كانت بتلقى مباحث قسم شرطة الهرم بلاغا يفيد انتحار طالبة بالصف الأول الثانوي شنقا.

وبانتقال رجال المباحث إلي محل الواقعة، تم العثور علي جثة الطالبة مكتوب علي يدها جملة "كلمو رنا" وتبين أنها صديقتها.

بسؤال صديقتها ذكرت أنها كانت تمر بحالة نفسية سيئة لمنع شقيقها لها من التوجه للمدرسة بسبب مرض والدتهما وأنها حاولت الانتحار سابقا، فحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

عامل حكم على نفسه بالإعدام  بسبب تراكم الديون عليه وفشل في الزواج

تراكمت عليه الديون ووجد نفسه معرضا للحبس، لتوقيعه على ايصالات أمانة لشراء بعض الأجهزة، حتى يستعد للزواج، مما جعله يفكر فى الانتحار.

صنع "محمد م" عامل مشنقة فى سقف غرفته، ونفذ حكم الإعدام فى نفسه داخل غرفته بمنطقة المرج، بعدما شعر بأن الدنيا أسودت فى عينه، وأغلقت أمامه كل الأبواب التى يمكن من خلالها أن يجلب الأموال التى تنقذه من الحبس ودفع ديونه.

تلقى قسم شرطة المرج بلاغا، من عامل أفاد فيه بانتحار شقيقه داخل غرفته،انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة.

تبين من التحريات والتحقيقات أن المتوفى صنع لنفسه مشنقة فى سقف غرفته بوضع حبل فى "المروحة" ووضع كرسى أسفله ،ولف عنقه بحبل ثم انتحر وشنق نفسه

تحرر محضر بالواقعة وتم اخطار النيابة للتحقيق فى الواقعة انتقل محمد عرجاوى وكيل اول نيابة المرج،لمناظرة الجثة وتبين اصابته بقطع فى العنق نتيجة الشنق.

وبسؤال "ياسر م" شقيق المتوفى أكد أن شقيقه كان يعانى من فترة اكتئاب قبل انتحارة بفترة ،حيث كان يشتكى له من كثرة الديون التى عليه نتيجة شرائه أجهزة ،وكان التجار يطالبونه بدفع المستحقات، مشيرا إلى أنه كان قد وقع على ايصالات أمانة بباقى ثمن الأجهزة التى اشتراها.

وأضاف فى تحقيقات النيابة إنه فى يوم الحادث استيقظ ودخل فى غرفة شقيقه ليجده معلقا فى "مروحة سقف" غرفته.

أمرت نيابة المرج برئاسة المستشار أحمد شديد ،بتشريح جثة المجنى عليه لبيان سبب الوفاة وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة.

 


أهالي قرية بالفرافرة يعثرون على جثة شاب انتحر شنقا في منزله
عثر أهالي قرية الكفاح بالفرفرة في الوادي الجديد، على جثة شاب انتحر شنقا، وأبلغوا قوات الشرطة، وتم إخطار مدير أمن الوادي الجديد بالواقعة، وتحرر المحضر اللازم، ونقل المتوفي إلى مشرحة مستشفى الفرافرة المركزي.

البداية بورود إخطار أمني إلى اللواء عبد الرحمن شحاته، مدير أمن الوادي الجديد، من إدارة النجدة بعثور أهالي قرية الكفاح بالفرافرة، على جثة شاب متدلية بحبل من سقف منزله، وتبين أنه يدعى "أحمد ح أ"، 28 سنة، وعلى الفور تم الدفع بسيارة إسعاف لموقع الحادث، ونقل الجثة إلى مشرحة الفرافرة المركزي، وتحرر محضر بالحادث، وأحيل إلى النيابة العامة، التى كلفت مباحث شرطة الفرافرة بالتحري حول أسباب الواقعة، وبيان وجود شبهة جنائية من عدمه وتباشر تحقيقاتها لكشف ملابسات الحادث.

 


على طريقة فيلم أبو العربي.. أمن الجيزة ينجح في إقناع مواطن بالنزول من أعلى هرم خوفو
أفضل طريقة لمساعدة شخص يفكر في الانتحار هو البقاء معه، التحدث إليه والاستماع إلى مشاعره، حتى لو كان من الصعب أن نسمع، اطلب منهم مرة أخرى أن يعيدوا التفكير في هذه الخطوة، يجب أن تكن مستعدًا دائمًا بالأسلحة المقنعة لمعرفة التعامل عند التعرض لهذا الموقف، وذلك وفق دراسات وأبحاث أجرت حول الانتحار من قبل علماء النفس.

أكد مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة أنه تم إقناع العامل الذي صعد أعلي هرم خوفو اليوم السبت بالنزول، حيث استجاب لأفراد أسرته وهبط دون تعرضه لأي أذى، وكان العامل صعد أعلى الباب القديم الخاص بهرم خوفو  بعد مرور 5 ساعات.

ورفض النزول مطالبا بحل إحدى المشكلات الخاصة به والمحرر بها محضر بقسم الشرطة ،وأضاف المصدر أن العقيد وليد الشرقاوى رئيس مباحث السياحة والاثار بالجيزة، حاول إقناع العامل بالنزول، إلا أنه رفض فتم استدعاء والده وشقيقته فى محاولة لإقناعه بالنزول.

وذكرت شقيقته أنه نشبت بينه مشاجرة وبين جيرانه، وحرروا محضر ضده بقسم شرطة العمرانية، وأنه يشعر بالظلم من جانب جيرانه الذين اعتدوا عليه بالضرب، كما  أنه يعانى من حالة نفسية سيئة فى الاونة الأخيرة.

وتبين من التحريات التي أجريت بإشراف اللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، أن الشاب قام بالصعود إلى أعلى هرم خوفو وظل يردد "انا مظلوم"، وعند نزوله أكد علي تظلمه من عدم العمل ومتطلبات الحياة وهو ما دفعه لتنفيذ فكرة صعود الهرم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة