رئيس جامعة القاهرة: علينا الوقوف جميعا ضد الذين لا يريدون استقرار مصر

الأحد، 18 مارس 2018 02:54 م
رئيس جامعة القاهرة: علينا الوقوف جميعا ضد الذين لا يريدون استقرار مصر
محمد عثمان الخشت

 
قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة لها رؤية محددة وثابتة فى إطار العمل من خلال تغيير الطالب من أجل تغيير الوطن لمستقبل أفضل، موضحا أن جامعة القاهرة منحازة لمصر فقط، فمصر لابد أن تتقدم، القصة ليست قصة شخص بل أنها قصة مصر، ولابد أن نقف جميعا ضد الذين لا يريدون استقراراً لهذا البلد، مشيرا إلى أنه لو تم الانتظار أكثر من 30 يونيو لحدث لمصر بأكملها ما يحدث فى سيناء الآن.
 
 
 
وتابع الخشت، خلال مؤتمر "الشباب وبناء الدولة"، الذى تنظمه جامعة القاهرة اليوم الأحد، بقاعة الاحتفالات الكبرى، "إنه قديما كان مدى حلمنا بعد التخرج العمل بالحكومة، وبعد الانفتاح الاقتصادى أصبح حلمنا العمل بالقطاع الخاص، والآن لابد من أن يتغير ليكون على كيفية البدء فى مشروع خاص منتاهى الصغر أو متوسط"، مؤكدًا أن الطموح وحده لا يصنع شيء ولكن لابد من تغيير طرق التفكير ونتعلم دراسة السوق ودراسة الجدوى ضاربًا المثال بمحمد العربي  رجل الصناعة مؤكدًا أنه بدأ بمحل فى منطقة العتبة.
 
 
وتابع الخشت أن مصر لن تتقدم إلا بالتصنيع، والخطاب الديني لن يتجدد إلا بالتنمية الاقتصادية، مشيرًا إلى أنه مازلنا فى النمط الرعوي والزراعى الذى يعتمد على إمدادات لا يتدخل فيها المرء مثل الماء من السماء أو من منابع النيل، أما التصنيع فهو بأيدينا.
 
 
 
ولفت الخشت إلى أن سبب نجاح المصرى بالخارج، أن النظام بالخارج مختلف عن هنا، مؤكدًا أنه يجب تغيير النمط الزراعى للنمط الصناعى لأن التقدم سيحصل بالتنمية الاقتصادية.
 
 
 
وقال إن مصر شهدت تطوراً وانجازاً كبيراً، خلال الفترة الحالية، ومن أبرز تلك التطورات، حدوث نمو فى الوعي المجتمعي ووعي وإدراك الناس لدورهم تجاه الوطن، موضحا أن دور الشباب هو الأبرز والأهم فى التغيير ومساندة الدولة واستقرارها وصنع مستقبل الوطن، مؤكداً على دور الشباب في مشاركة الحكومة في صنع المستقبل.
 
 
 
وأوضح الخشت، أن الدولة ليست هى الحكومة فقط، فالدولة تشمل، الشعب والأقليم والحكومة. والشعب هو الركن الأول في تركيبة الدولة. والإقليم، يتمثل فى التقسيم الجغرافى والحدود وموارد الدولة. والحكومة بالمعنى العام، هى السلطة التنفيذية التى تتمثل فى مجلس الوزراء. وهناك السلطة التشريعية التى تتمثل فى البرلمان، كما أن هناك السلطة القضائية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق