"المزاج السيئ".. اكتشاف علامات مرض الألزهايمر مبكرًا

الأحد، 18 مارس 2018 08:00 م
"المزاج السيئ".. اكتشاف علامات مرض الألزهايمر مبكرًا
الزهايمر
إسراء سرحان

عادة ما يؤثر مرض"الألزهايمر"على كبار السن، ولكن هناك سؤال يطرح نفسه هل يمكننا اكتشاف هذا المرض في وقت مبكر، الإجابة نعم كما أنه له العديد من الفوائد، حيث أن التشخيص المبكر، يساعد من خلال وصفة طبية قد تؤدي إلى إبطاء تقدمه والتخفيف من بعض الأعراض.

ينجم مرض "الألزهايمر" عن تنكس خلايا وفقدان كتلة الدماغ، هذا بدوره يسبب فقدان الذاكرة ويؤثر على السلوك العام للمصاب به، وكذلك التفاعلات الاجتماعية، لذلك يجب علينا ملاحظات العلامات الأولى له، والذهاب إلى الطبيب، للمحاولة من الحد من تدهور الحالة، وذلك وفق موقع "كلينك".


فقدان الذاكرة على المدى القصير

من الأعراض المتكررة في الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، هو فقدان الذاكرة على المدى القصير، تجدهم لن يتذكروا ما قالوه قبل بضع دقائق أو أنهم قد يسألون الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا، كما أنهم يميلون إلى نسيان المكان الذي تركوا فيه أشياء معينة.


فقدان الإحساس بالمساحة والوقت

سيتم نسيان بعض التواريخ وتفقد نقاط مرجعية أخرى، مثل فصول السنة وهو ما يتسبب في نسيانهم للطرق التي سلكوها أثناء ذهابهم لمشوار ما، مما يؤدي إلى فقدانهم.


صعوبة في التفكير

تنشأ مشاكل مع التفكير أو التفكير مع الأرقام، ويصبح من المستحيل بالنسبة لهم إنشاء جدول أعمال، يتم تغيير الفكر العقلاني المتسلسل، هذا يعني أنهم يجدون صعوبة في تحقيق التوازن في الحياة العامة.


المزاج السيئ

يعانى مريض"ألزهايمر" من بعض الاضطرابات الاكتئابية، إلى جانب القلق أو التوتر بشكل عام.


الارتباك مع الصور والأشياء

قد يحدث لمريض "ألزهايمر" تغييرات في الرؤية، أي قد تكون هناك مضاعفات في القراءة، أو الحكم على المسافة بين الأشياء، أو مع إدراك الألوان.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق