10 مصريين فقط صوتوا في الانتخابات الرئاسة بكوريا الشمالية.. تعرف على السبب

الإثنين، 19 مارس 2018 04:00 ص
10 مصريين فقط صوتوا في الانتخابات الرئاسة بكوريا الشمالية.. تعرف على السبب
محمد أبو ليلة

 
أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس السبت، إن تصويت المصريين الُمقيمين في دولة كوريا الشمالية منتظم ومستمر باللجنة الفرعية بسفارة مصر ببيونج يانج، من أجل اختيار رئيس جديد لمصر، وأوضحت الهيئة في بيانها أن المصريين فى كوريا الشمالية أدلوا بأصواتهم داخل اللجنة الفرعية.

10 مصريين في كوريا الشمالية 
لكن الغريب أن عدد المصريين في كوريا الشمالية لا يتجاوز 10 مصريين فقط، فحسب إحصائيات رسمية من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وصل عدد المصريين المُقيمين بالخارج لـ 9 ملايين و471 ألف مصري، من بينهم 10 مصريين فقط في كوريا الشمالية.
 
وحسب بيانات الهيئة الوطنية للإنتخابات فإن جميع المصريين في كوريا الشمالية أدلوا بأصواتهم. 
 
لكن السؤال هنا.. ماذا يفعل 10 مصريين في كوريا الشمالية؟، خصوصا وأن هناك حظرا في مجالات التعاون بين عدد كبير من دول العالم والنظام الكوري الشمالي وزعيمها كيم جون أول.

ابحث عن أوراسكوم
 
ويؤكد الدكتور يحيى خير الله المستشار الإعلامي لسفارة كوريا الشمالية بالقاهرة في تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة"، أن الأوضاع بين مصر وكوريا الشمالية مستقرة جداً، المصريين المتواجدين في كوريا الشمالية يعدون على أصابع اليد الواحدة ومعظمهم مهندسين في شركة أوراسكوم للاتصالات ومالكها رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس.
 
ونفى خير الله أن يكون لديه إحصائية دقيقة بعدد المصريين المقيمين في بيونج يانج، قائلا "ليس لدي علم كافٍ بأعدادهم، بجانب بعثتنا الدبلوماسية".

تعاون اقتصادي
وفي يناير من عام 2008 أنشأ رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس أول شركة هاتف نقال بكوريا الشمالية "كلوبال تلكوم القابضة والتي كانت تعرف حينها باسم أوراسكوم للاتصالات القابضة، وكانت حصلت على ترخيص بتأسيس شبكة هاتف نقال من الجيل الثالث في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية،  وقد نشرت كوريولينك شبكتها من الجيل الثالث لتغطي في البداية پيونج يانج، والتي يتعدى سكانها 2 مليون نسمة.
 
لكن في 19 نوفمبر 2015، قامت حكومة كوريا الشمالية بمصادرة شركة الموبايل الوحيدة لديها والتي تملك أوراسكوم (ساويرس) 70% منها.

البعثة الدبلوماسية
 
وتُعرف السفارة المصرية في كوريا الشمالية نفسها بأنها بعثة ثنائية في بيونغ يانغ وتقوم بإقامة مصلحة مصر في كوريا الشمالية، و تلعب أيضا دوراً هاماً في التطوير والشؤون الثقافية وتصبح نقطة الاتصال مع الصحافة المحلية، كما أن فعاليات سفارات مصر عادة ينسقها وزراء شؤون الخارجية و سفارة مصر في بيونغ يانغ.
 
وعلى الموقع الرسمي لـ الهيئة العامة للاستعلامات نجد أن العلاقات بين مصر وكوريا الشمالية تاريخية، حيث تقول الهيئة أن هناك 20 اتفاقية تعاون مشترك ومتنوع مع كوريا الشمالية ، فيما يتصدر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس قائمة الاستثمارات هناك.
 
وطبقاً للقرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح رقم 279 لسنة 2016 بتعيينات بوزارة الخارجية، عُين السفير سامح لطفي عبد الهادي سفيراً لمصر في بيونج يانج عاصمة كوريا الشمالية، خلفاً للسفيرة إيمان مصطفى التي أنهت عملها هناك.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق