كل ما تريد معرفته عن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

الأحد، 18 مارس 2018 05:33 م
كل ما تريد معرفته عن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري
البنك المركزي- أرشيفية
أسماء أمين

منذ إطلاق البنك المركزى مبادرة التمويل العقارى لتنشيط القطاع العقارى، فى فبراير 2014، ولاقت قبولا  كبيرا من المواطنين على الحصول عليها نظرًا لانخفاض نسبة الفائدة على القرض وسهولة الحصول عليه، ما جعل  البنك المركزي يرفع إجمالي الأموال المخصصة للمبادرة من 10 مليارات جنيه لـ 20 مليار جنيه فى يونيو 2017، من خلال رفع  الحد الأقصى للوحدات محل التمويل لمتوسطى الدخل في إطار مبادرة التمويل العقارى ليصبح 500 ألف جنيه مصري.

 

شروط الحصول على القرض

يتحدد الحد الأقصى لقيمة القرض الممنوح على صافي دخل المقترض المثبت لدى البنك.

 قيمة القرض قد تصل إلى 85% من إجمالى قيمة الوحدة.

يتم تشكيل لجنة تقييم من داخل البنك أو شركة التمويل العقارى لتحديد قيمة العقار أو الوحدة.

 قيمة القسط الشهرى لا تتجاوز الـ 40% من الدخل الشهرى للعميل.

ـ أن يكون مصرى الجنسية.

 حصول العميل على وحدة واحدة فقط.

ـ أن يكون موظفًا بأي من قطاعات الدولة العامة، أو الخاصة أو من أصحاب المهن الحرة أو من يمارسون أى أنشطة تجارية أو خاصة ولديهم سجل تجاري وضريبي.

ـ أن يكون الحد الأقصى للدخل الشهري لشريحة متوسطى الدخل 10 آلاف جنيه و 14 ألف جنيه للأسرة مقابل 8 آلاف جنيه و10 آلاف جنيه للأسرة.

- ألا يقل عمره عن 21 عاما.

- قيمة القسط الشهري لا تتجاوز الـ40% من الدخل الشهري للعميل.

- مدة التقسيط تصل إلى 20 عامًا.

المستندات مطلوبة بالنسبة للوحدة السكنية

- رخصة بناء العقار

- عقد الوحدة أو عقد التخصيص الخاص بالشراء.

- عقد تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري.

 

المستندات المطلوبة بالنسبة للعميل

- بطاقة الرقم القومي.

- إيصال مرافق حديث(غاز / كهرباء / تليفون) أو عقد ( تمليك / إيجار) لمقر السكن.

- بيان مفردات الدخل معتمد من جهة العمل.

- موافقة على تحويل الراتب أو المعاش أو القسط في حالة طلب البنك.

أصحاب الأنشطة التجارية أو المهن الحرة

1.    مستخرج حديث من السجل التجاري.

2.    صورة من البطاقة الضريبية.

3.    كشف حساب بنكي لمدة 6 شهور.

4.    شهادة بالموقف الضريبي والتأميني.

5.    شهادة بالدخل من المحاسب القانوني (بالدخل السنوي أو الشهري) 

6.    صورة بطاقة الرقم القومي

وقد قرر البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، زيادة المبلغ المخصص لمبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل إلى 20 مليار جنيه بدلا من 10 مليارات جنيه، في إطار النجاح الذي حققته المبادرة، وإقبال شرائح المجتمع المختلفة من محدودي ومتوسطي وفوق متوسطي الدخل خلال الفترة السابقة، والتي أسفرت عن استخدام معظم المبلغ المخصص للمبادرة.

وقرر البنك المركزي رفع الحد الأقصى للدخل الشهرى لشريحتي محدوى ومتوسطى الدخل ضمن مبادرة التمويل العقارى.لتصبح الحد الأقصى للدخل الشهري لمحدودي الدخل والتي تتمتع بسعر فائدة 5% إلى 2100 جنيه مقابل 1400 جنيه، كما تم رفع الحد الأقصى للدخل الشهري لشريحة متوسطى الدخل لتصبح 10 آلاف جنيه للأعزب و 14 ألف جنيه للأسرة مقابل 8 آلاف جنيه و10 آلاف جنيه للأسرة.

ورفع الحد الأقصى لسعر الوحدة لمتوسطى الدخل لتصبح 700 ألف جنيه، بدلا من 500 ألف جنيه، وأوضح أنه تم رفع الحد الأقصى للدخل الشهرى للحصول على قرض من صندوق التمويل العقارى إلى 3500 جنيه للأعزب، و4750 جنيه للأسرة، وأكد المركزي أن التعديلات الأخيرة جاءت لتحقيق نتائج أفضل خلال الأعوام القادمة واستيعاب عدد أكبر من المستفيدين من المبادرة.

وكان البنك المركزي، أطلق في فبراير 2014 مبادرة للتمويل العقاري تتمثل في طرح 10 مليارات جنيه لمدة 20 سنة بأسعار مخفضة للبنوك لتقوم بإعادة إقراضها لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية.

و سيتم استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة (أقارب حتى الدرجة الثانية) من المتقدمين لحجز وحدات سكنية بمشروعات الإسكان الاجتماعي من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل، مشددا على البنوك تطبيق الاستثناء على الملفات الواردة إليها من صندوق التمويل العقاري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق