كيف استقبلت البورصة المصرية إعلان المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية؟

الإثنين، 19 مارس 2018 05:05 م
كيف استقبلت البورصة المصرية إعلان المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية؟
البورصة المصرية
هدى خليفة

في أول ردة فعل لها، تراجعت مؤشرات البورصة المصرية عقب إعلان تفاصيل المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، مما أثار تساؤلات حول علاقة هذا التراجع بإعلان الحكومة أمس عن برنامج طروحات الشركات الحكومية.

أعتبر مصطفى نور الدين، خبير أسواق المال، أن ما شهدته البورصة اليوم من تراجع سببه جني أرباح لتوفير سيولة جديدة، استعدادا لتغطية الطروحات المليارية التى أعلنت عنها الحكومة مساء أمس، والتى تستهدف جذب نحو 80 مليار جنيه، خاصة بعد مع وصول المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إلى أعلى قمة في تاريخه 17300 نقطة، لافتا إلى أنه من الطبيعي أن تتم عمليات جني الأرباح، متفائلين باجتماع المركزي لخفض سعر الفائدة من جديد لجذب مزيد من الاستثمار.

وتوقع نور الدين، أن يشهد السوق نشاطا كبيرا خلال هذا الأسبوع للأسهم الراكدة القريبة من الدعوم، لتكتمل الدورة المالية للسوق متزامنة مع أسعار المؤشر الرئيسي للبورصة.

فى نفس السياق، قال سعيد الفقي خبير أسواق المال، إنه بعد وصول المؤشر الرئيسي إلي مستويات  نقطة 17331 قبل انتهاء الربع الأول من هذا العام بوتيرة سريعة وحادة، كان لابد من حدوث جني أرباح خاصة على الأسهم التي تشبعت صعودا، وهذا ما حدث خلال النصف الثاني بجلسة اليوم، حيث تراجع المؤشر الرئيسي أدنى مستوى 17200 نقطة، متوقعا أن يستمر جني الأرباح قرب مستوى 16750 نقطة.

وأوضح الفقى لـ"صوت الأمة"، أن السوق كان في حالة صعود حاد وقوي منذ بداية الأسبوع الماضي، وبالتالي إعلان الطروحات الحكومية لا يعد خبرا جوهريا يضيف جديدا لحالة السوق الذي تشبع صعودا قبل الخبر.

وأعلن عمرو الجارحي، وزير المالية، مساء أمس، عن طرح 20 شركة في البورصة، موضحا أن القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة تتراوح من 80 إلى 100 مليار جنيه، وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة من الشركات ما بين 15-30%،؜ إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة