أهم ما تحتويه طابا من معالم سياحية.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة فرعون

الثلاثاء، 20 مارس 2018 01:42 م
أهم ما تحتويه طابا من معالم سياحية.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة فرعون
جزيرة فرعون
أمل عبد المنعم

رفع علم طابا بالأمس، احتفالاً بالذكرى 29، ومن أهم ما تحتويه طابا من معالم سياحية، جزيرة فرعون، التي انضمت على قائمة الثراث العالمي، لذلك نقدم خدمة سؤال وجواب للتعرف عليها.

لماذا تم اختيار جزيرة فرعون على قائمة التراث العالمي؟

جزيرة فرعون استخدمت فى العصور الفرعونية القديمة كموقع لتخزين السلع التجارية والأسلحة، ولروعتها اختارت وزارة الآثار الجزيرة لتضمها على قائمة التراث العالمى بمنظمة "اليونسكو".

هل استغلت الجزيرة فى العصر الرومانى والبيزنطى؟

بالفعل حيث أنشأ الإمبراطور جستنيان فنارا بموقع الحصن الجنوبى بالجزيرة يهدى السفن التجارية المارة فى خليج العقبة لخدمة التجارة البيزنطية عن طريق أيلة فحرر التجارة البيزنطية من اعتمادها على الفرس فأسس اتصالا مباشرا مع الهند عن طريق الميناء البيزنطى على خليج العقبة.

هل استمر استغلال هذه الجزيرة فى العصر الإسلامى؟

استمر ومن دلالة ذلك اكتشاف نقش كتابى بالخط الكوفى البسيط يرجع فى الغالب من أسلوب الكتابة إلى القرن 3 هـ / 9 م، كما أن الجزيرة كانت مستغلة فى العصر الطولونى وفى فترة العصور الوسطى فى القرن 12 / 13 م.

ما الطرق التي تتحكم فيها الجزيرة؟

طريق التجارة عبر البحر الأحمر إلى اليمن والشرق الأقصى وطريق الحج مع بلاد الحجاز سواء للحجاج القادمين من شمال أفريقيا ومصر أو من بلاد الشام والطريق الحربى المار بوسط سيناء المعروف بطريق صدر أيلة، والطريق ما بين سوريا ومصر وبلاد الحجاز والعراق واليمن، فهى بذلك مفتاح خليج العقبة والبحر الأحمر.

هل احتل الجزيرة الصليبيون من قبل؟

تم الاحتلال وأقاموا عليها قلعة حصينة بقيادة الملك بلدوين عام 510 هـ / 116 م، وعندما انتصر صلاح الدين الأيوبى على الصليبيين واسترد الجزيرة عام 1170م، قام بإعادة بناء القلعة وتدعيم أبراجها واسكن بها جماعة من قواده وحينما عاود أرناط الصليبى حاكم الكرك استعادة الجزيرة عام 1181م.

كيف تم استخدام جزيرة فرعون في  العصر المملوكى؟

 استخدمت هذه الجزيرة كنقطة دفاعية لتأمين طرق الحج وقوافل الحجاج نظرا لقربها من النقطه الأخيرة لطريق الحج وهى العقبة ثم هجرت عام 1300م، وانتقل الوالى منها إلى الشط ومنذ هذا التاريخ.

هل ظلت جزيرة فرعون مهجورة حتى عام 1967م، حتى استولى عليها اليهود؟

بالفعل تم هذا بعد استيلائهم على سيناء وبعد تحرير سيناء وعودتها كاملة إلى السيادة المصرية فى عام 1979م، قام المجلس الأعلى للآثار عام 1986م، بعمل حفائرعلمية فى هذه القلعة ثم وضع مشروع لترميم هذه القلعة وجعلها مزارا سياحيا بعد ان احتلتها إسرائيل مدة 29 عاما كما تم إجراء مشروع تطوير للجزيرة انتهى عام 2012م.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق