هل تورط ساركوزي في مقتل القذافي؟ شاهد عيان يفضح الرئيس الفرنسي السابق

الثلاثاء، 20 مارس 2018 03:00 م
هل تورط ساركوزي في مقتل القذافي؟ شاهد عيان يفضح الرئيس الفرنسي السابق
ساركوزى والقذافى
عنتر عبداللطيف

فى عام 2013، وجهت السلطات الفرنسية اتهامات للرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزي بتلقي أموال من الرئيس الليبى الراحل معمر القذافي لتمويل حملته الانتخابية.

وكان ساركوزى قد خاض انتخابات فاز بها ليتولى رئاسة فرنسا خلفا للرئيس جاك شيراك عام 2007 حتى 2012 عندما خسر أمام فرانسوا هولاند.

السلطات الفرنسية فتحت اليوم الثلاثاء تحقيقا جديدا فى فضيحة تلقى ساركوزى أموالا من القذافى حيث كشفت صحيفة «لوموند» الفرنسية عن أن "الشرطة تحتجز الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، للتحقيق معه في تمويل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لحملته الانتخابية عام 2007".

ساركوزى
ساركوزى
 
رجل الأعمال اللبناني زياد تقي الدين كان قد فضح ساركوزى بعد أن اعترف بإنه سلم ثلاث حقائب من المال لكلود غيون الفرنسى السابق عندما كان يشغل منصب وزير الداخلية، قبل الانتخابات الرئاسية عام 2007 في مناسبتين ثم لساركوزي شخصيا في مرحلة ثالثة.

قال زياد تقي الدين، في التحقيقات أنه أعطى كلود غيون، الأمين العام للإليزيه خلال ولاية نيكولا ساركوزي ووزير الداخلية لاحقا، ثلاث حقائب من المال الليبي وقدر رجل الأعمال اللبناني قيمة الأموال المقدمة بـ5 ملايين يورو.

وقال تقي الدين إن الأموال سلمت لوزير الداخلية السابق على مرحلتين في مكتبه، ثم في مرحلة ثالثة في يناير 2007 للمرشح للانتخابات الرئاسية شخصيا في الشقة الشخصية للوزير.

زياد
زياد تقى الدين

يذكر أن صحيفة لومند الفرنسية قالت اليوم فى تقريرا لها أن التحقيقات مع ساركوزى أظهرت أن مفاوضات التمويل تمت في مؤتمر في دبي حول التعليم، ثم أجريت بعدها بعض المقابلات في مكتب ساركوزي في باريس.

وكانت التحقيقات قد كشفت أن الوسيط في تلك المفاوضات كان يدعى، زياد تقي الدين والمتهم بنقل 5 مليون دولار نقداً من طرابلس إلى باريس في نهاية عام 2006، وأوائل عام 2007، وسلمها إلى إم لكلود غيان، ونيكولا ساركوزي.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق